أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لا تخسر قيمتك بكلمة.. ولا تفقد احترامك بزلة

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 07 يوليو 2020 - 02:26 م



يقول أحمد الحكماء: «لا تخسر قيمتك بكلمة .. ولا تفقد احترامك بزلة .. ولا تجعل همك في الدنيا هو حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة تحبك اليوم وتكرهك غدًا .. ولا تبحث عن قيمتك في أعين الناس ولا في آرائهم ، ابحث عنها في ضميرك فإذا ارتاح الضمير ارتفع المقام .. وتذكر أننا بفضل الله نعيش وليس بفضل الآخرين ».

كما يقال: امسك عليك لسانك وإياك أن تسير خلف أهواءك وشيطانك، فالكلمة تلقي بك داخل جحر عميق لا تستطيع الخروج منه أبدًا، وما ذلك إلا لأن إطلاقها سهل لكن العودة عنها من رابع المستحيلات.

الكلمة وخطورتها


لخطورة الكلمة اهتم القرآن الكريم بها، وضرب الله عز وجل مثلاً بها بالشجرة الطيبة أو الخبيثة، فالكلمة الطيبة تكبر وتنمو كالشجرة الطيب، والعكس صحيح.

قال تعالى: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ * يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ » (إبراهيم: 24 - 27).

وهو ما دفع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لأن يربط بين الكلمة ودخول الجنة أو النار، فقال عليه الصلاة والسلام: «من يضمن لي ما بين لَحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة».

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

درجات ودركات


الكلمة إما أن ترفعك إلى أعلى الدرجات، وإما أن تقذف بك في أسفل الأسفلين، فتدبرها جيدًا قبل النطق بها.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، لا يلقي لها بالًا، يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله، لا يلقي لها بالًا، يهوي بها في جهنم».

وما ذلك إلا لأن اللسان أخوف ما يكون على الإنسان، إذ تستجير منه بقية الأعضاء وتسأله أن يراعي الله عز وجل فيها، فعن بن عبدالله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله، حدثني بأمر أعتصم به، قال: «قل: ربي الله، ثم استقم»، قلت: يا رسول الله، ما أخوف ما تخاف علي؟ فأخَذ بلسان نفسه، ثم قال: «هذا».


الكلمات المفتاحية

الكلمة وخطورتها درجات ودركات لا تخسر قيمتك بكلمة.. ولا تفقد احترامك بزلة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول أحمد الحكماء: «لا تخسر قيمتك بكلمة .. ولا تفقد احترامك بزلة .. ولا تجعل همك في الدنيا هو حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة تحبك اليوم وتكرهك غدًا