أخبار

الحي وإحياء الروح والجسد والحياة.. التعلق بذكر الله الحي يحييك

علمني النبي.. "كسب القلوب أولى من كسب المواقف"

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

حوار مع مطلقة يشعل مواقع التواصل الاجتماعي.. ماذا قالت؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 06 يوليو 2020 - 06:40 م
Advertisements

الطلاق ليس قرار سهلا ولا قرارا فرديا .. فالمجتمع كله يتحمل وزر قرار الطلاق الخاطئ الأسرة والأولاد المطلق والمطلقة.. فالطلاق في حد ذاته إن ككان خاطئا ومتسرعا فهو وباء مجتمعي يتعدى ضرره على الجميع.

نعم الطلاق قد يكون بداية حياة جديدة وسعيدة، ونهاية لحياة تعيسة مليئة بالهموم.. لكن يبقى السؤال عن أهم دوافع الطلاق وما آثاره نفسيا وماديا على حياة المطلقة باعتباره الطرف الضعيف في أغلب الأحيان هذا ما تكشف عنه إحدى المطلقات في حوارها التي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي:


*مطلقة سألوها بعد الطلاق: إيه الدروس التي تعلمتيها من التجربة؟

فأجابت قائلة:

-عدم التهور وأسمع أكتر ما أتكلم.

-أسيب دائمًا الباب "موارب" فيمكن يكون في فرصة تانية.

-أواجه مشاكلي بنفسي ولا أسمح لحد التدخل فيها حتى أهلي وأسرتي.

سؤال: ومين شجعك من أهلك على طلاقك؟

*كلهم تقريبا، مفيش حد فيهم حاول مرة واحد يقولي حافظي علي بيتك، مفيش حد فهمني إني بخرب بيتي وبضيع مستقبلي ومستقبل أولادي.

سؤال: وأهلك واقفين معك أكيد دلوقتي زي ما كانوا واقفين معاك وبيشجعوك علي الطلاق؟

*مفيش حد فاضيلي ولا فاضي لأولادي، أخويا إللي كان بيشتم ويسب طليقي.. أتجوز وعايش مع مراته وخلف؛ لو يوم غضبت يبكي مثل الأطفال علشان ترجعله، وأختي بعد ما أنا اتطلقت؛ اتعلمت من تجربتي لو حصل خلاف بينها وبين جوزها تحله في بيتها.

سؤال: عملتي إيه بفلوس الطلاق والقايمة؟

*كل إللي احتاج حاجه من أخواتي وأهلي خدوها وباقي القايمة مرميه في مخزن تحت البيت!!

سؤال: لو طليقك عايز يرجعك لعصمته ممكن ترجعي؟

* أتمنى ارجع لكن هو مش ممكن يفكر برجعنى بعد ما كم الإهانات التي جاءته من أخوي جعلته  يلف على محاكم الأسرة.. ويلعن يوم زواجنا.

طب إحساسك إيه الآن؟

*نادمة على كل خطوة تسرعن فيها لإنهاء علاقة دامت سنوات.

أولادك عاملين إيه؟

*حالهم أسوأ من حالي طبعا.. لأني عرفت مصيري لكنهم مشتتين بين والدهم وبيني وكلامهم مكتوم وعينهم ملايانة دموع  والمستقبل والمجتمع كله ضدهم وضدي أيضا.   

نصايحك؟

*أحب أقول إن الطلاق فعلا ممكن يكون راحة وبداية حياة دا لو كان الزواج من البداية قرار خاطئ لشخص غير مناسب .. لكن البيوت كلها مشاكل ولازم اي واحدة تتحمل واهم نصيحة إنها لا تدخل أهلها وأصدقائها في مشاكلها لإن بعضهم حيشمت وبعضهم بيتفرج  ولا حد يهمه حد والمطلقة هي من تحمل العبء كلها مع أولادها.

نظرة المجتمع لك؟

*قررت العزلة وعدم الخروج لأن نظرات الناس تراقبني، ونظرات الشباب تراودني، ونظرات النساء تتبعني.. حياة الناس أصبحت غابة فالمطلقة عندهم يعني مستباحة يعني حاجة وحشة يعني أكيد غلطانة يعني حاجات كتير يبررون بها تعديهم عليها ماديا ومعنويا.. حتى حقوقها المادية يمكن أن تهدر بخلاف الرجل فهو يعيش حياته من جديد بعد الطلاق مباشرة.

ما خلاصة تجربتك؟

*الخلاصة إني كنت مجرد حقل تجارب؛ وليمة كلهم كلوا منها وشبعوا وبطونهم اتملأت وجاء الأوان لأن أجوع جوع من نوع خاص وهو  جوع المشاعر.. جوع الأسرة والبيت المستقر .. جوع الدفء والحنان والأمان لي ولأولادي.. تعيشي تشوفي غيرك مبسوط ومرتاح وأنت تتحسري على حياتك إللي ضيعتيها بإرادتك حين لجات لحل مشاكلك خارج إطار الأسرة...الحوار مع الزواج اهم 100مرة من اي كلمة مع غيره عنه.. ودي نصيحتي حاوري جوزك واتحمليه واصبري عليه أسهل كتير من إنك تصبري على حالك بعد الطلاق.

تقولي إيه لمن يشجع على الطلاق خاصة على مواقع التواصل؟

*مين قال إن الطلاق حاجة سهلة وبسيطة ومحببة كده، مين أصلًا يجرؤ يدي واحدة نصيحة يقولها اتطلقي، مين يقدر يشيل وزر قرار انفصال اتنين كانوا سكن لبعض، مهما كان الزوج مخطئ فإن طلب العفو والسماح فاصفح وسامح فلربما كان اختلافكم نقطة تحول في حياته واستفاد من أخطاءه لكي يحافظ عليك وعلى ابنائه .. فلا تغلقوا الأبواب بوجهه لمجرد أن من حولك يدعمون ولا يأخذك الكبر في التراجع عن طلب الطلاق فبناء البيوت أولى من هدمها والزوجة الصالحة هي من تكون لزوجها وأبنائها سبب لطاعة الله والجنة.. وإياك والبوح بأسرارك ومشاعرك على مواقع لانهم لا يقدرون الآثار المترتبة على كلامهم الذي يقولونه ببساطة خاصة إنهم مش أصحاب تجربة واقعية مثلي.


الكلمات المفتاحية

الطلاق الزواج مطلقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الطلاق ليس قرار سهلا ولا قرارا فرديا .. فالمجتمع كله يتحمل وزر قرار الطلاق الخاطئ الأسرة والأولاد المطلق والمطلقة.. فالطلاق في حد ذاته إن ككان خاطئا و