أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

"أبو بكر" النموذج الأعظم.. صدق المشاعر صفة لا يملها الإنسان

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 06 يوليو 2020 - 02:10 م

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل شيء يناله الإنسان يمل منه سريعًا إلا صدق المشاعر وامتزاج الأرواح ».. ولو تدبرنا حياة الأنبياء أنفسهم سنجد أن هناك شخصًا ما يكون بجانبهم بمشاعر صادقة، يمنحه القوة وقت أن يواجهه قومه، وينصره وقت أن يحاربه قومه.

ولعل أصدق مثال على ذلك الصديق أبي بكر رضي الله عنه، والذي منح النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم بصداقته الكثير من الثقة والمساعدة والدعم النفسي.

فكان أن اختار النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ليكون رفيقًا له في هجرته من مكة إلى المدينة.. وما كان ذلك إلا لأنه لمس فيه صدق المشاعر والمروءة والنبل.. هكذا نحن حينما نجد هذه الصفات في شخص ما، علينا ألا نخسره مهما كانت الأسباب.

اقرأ أيضا:

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

الإنسان كائن اجتماعي

مما لاشك فيه أن الإنسان كائن اجتماعي، وبالتالي فإنه يحيا حيث وجود الناس، لكنه يميل أكثر إلى الصادقين في مشاعرهم، وما ذلك إلا لأنه يثق فيهم، يمنحونه الأمان، فينام قرير العين.

فقد كانت حياة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم هكذا قبل البعثة وبعدها، كان ينام وسط أصحابه قرير العين، ولا يخشى شيئًا ثقة في الله وفيهم.. منحوه الأمان وأعلنوها صراحة الموت في سبيل رفع كلمة الحق.. فكان الاتفاق دون كتابته أو حتى دون الحديث عنه أن يكون الأمان هو ما يجمع بينهم جميعًا.

وهذا نبي الله يوسف عليه السلام، يستقبل إخوته بحب على الرغم ما فعلوه فيه قبل ذلك بإلقائه في غيابة الجب، لكنه الإحساس بالأمان الذي كان يريده، وصدق المشاعر الذي لمسه فيهم وأنهم ندموا على ما فعلوا فكانت النتيجة: «مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي » (يوسف: 100).

الإنسانية

أن تكون عزيزي المسلم، صادقًا المشاعر فأنت إذن إنسانًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بل أنت إذن مسلمًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

فهذا الفاروق عمر ابن الخطاب، يقول للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك»، فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلي من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الآن يا عمر».

اقرأ أيضا:

رأت زوجها في المنام بأبشع صورة.. فجاءتها البشرى من النبي

الكلمات المفتاحية

أبو بكرالصديق سيرة الصحابة قصص الأانبياء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل شيء يناله الإنسان يمل منه سريعًا إلا صدق المشاعر وامتزاج الأرواح ».. ولو تدبرنا حياة الأنبياء أنفسهم سنجد أن هناك