أخبار

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

ملكة الفواكه.. أشهر أنواع المانجو وفوائدها الصحية

بقلم | أنس محمد | الاثنين 06 يوليو 2020 - 11:35 ص
Advertisements

لا يختلف اثنان على أن فاكهة المانجو هي ملكة الفواكه، قلما تصادف إنسان لا يجب المانجو، لذلك تعتبر المانجو أكثر فاكهة محبوبة وذات شعبية كبيرة لدى الناس لحلاوة طعمها الذي لا يقاوم، وبالإضافة للمذاق الحلو فهي تحتوي على قيم غذائية عالية جداً ومفيدة للجسم، حيث تحتوي على العديد من الألياف و الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة.

وتعد المانجو من الفواكه الاستوائية، وهي فاكهة قشرية تنتمي للفصيلة النباتية البطمية، كما تعرف المانجو بعدة اسماء مثل الأنبَج أو المَانجُو أو المَنجَة أو الأنْب أو الأنْبة .

تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من فيتامين (C) وكذلك على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك فهي تعتبر العلاج الأمثل لحالات الأنيميا، كما أنها غنية بالبيتاكاروتين وحمض الجلوتامين، وتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف حيث تشكل نسبة الألياف في ثمرة المانجو حوالي 40% من الاحتياج اليومي للشخص من الألياف، وتحتوي ثمرة المانجو الواحدة المقشرة والمنزوعة النواة على 202 سعرة حرارية، و1.28 من الدهون، و50.33 من الكربوهيدرات و5.4 من الألياف و2.76 من البروتينات، وبالإضافة إلى فائدتها واحتوائها على هذا الكم من الفيتامينات والمعادن، فهي لها مذاق شهي وتعتبر من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين.

أشهر أنواع المانجو:

 

-مانجو سكري

لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالبًا متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة،حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

 

-مانجو زبدية

لونها أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من الداخل، وحجمها غالبًا يتراوح من الوسط للكبير، تأخذ نكهة المناجو القوية من حيث الطعم والرائحة، تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة.

 

-مانجو عويس

لونها غالبًا يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالبًا في شهر أغسطس.

 

-مانجو ناعومي

لونها غالبًا ما يكون خليط بين الأحمر والأخضر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.

 

-مانجو فونس

لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعا ما وناعمة، لها نكهة قوية.

 

-مانجو الكيت

لونها أخضر داكن وأحيانًا تتلون بالأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، متأخرة النضج (مع بداية شهر سبتمبر)، حجمها كبير

 

-مانجو كنت

لونها أخضر أو أصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، مستديرة الشكل وقشرتها سميكة، حجمها متوسط وبها ألياف طويلة.

 

- مانجو تومى أتكينز

لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.

 

-  مانجو صديقة

 

سعرها يتراوح من 20 إلى 25 جنيها للكيلو لونها أحمر مع قليل من الأخضر من الخارج وبرتقالى من الداخل حجمها كبير بذرتها صغيرة.

 

مانجو دبشة

 

سعرها يتراوح من 15 إلى 20 جنيها للكيلو لونها أخضر وأصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل وقشرتها سميكة حجمها متوسط.

 

 - مانجو تيمور

 

سعرها يتراوح من 20 إلى 25 جنيها للكيلو لونها أخضر من الخارج وأصفر مائل من الداخل حجمها كبير قشرتها ناعمة ورقيقة.

 

اقرأ أيضا:

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

فوائد المانجو

تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن فهي غنية بالبوتاسيوم والنحاس، وكل من فيتامين B6 (البيرودكسين) وفيتامين C وفيتامين E و فيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين أ) والفوليت والنايسين.

ومن فوائد المانجو:

السيطرة على ضغط الدم

تعتبر المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غم من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملغم بوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملغم صوديوم، والبوتاسيوم مهم جدا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات. وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

غنى فاكهة المانجو بالألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك والبواسير، كما ووجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والامها، ومن المعروف بان الالياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكالسيوم في الجسم وخفضها. مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين.

 

فوائد المانجو للجلد والعيون

للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، فبصفة فاكهة المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين والفلافونيدات، وكل 100 غرام من المانجو الطازجة يوفر 765 وحدة دولية أي ما يقارب 25% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين (A).

 

من المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون وتحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد. كما وانها مهمة للحفاظ على صحة العين ومكافحة التكنس البقعي.

 

الوقاية من السرطانات ومكافحتها

تعتبر فاكهة المانجو غنية جدا بالعديد من مضادات الاكسدة القوية ومركبات الفلافينويد مثل: البولفينوليك ( polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية ضد سرطانات الرئة وسرطانات الفم، والعديد من الدراسات الحديثة مؤخراً وجدت فعالية ودور كبير للمركبات ومضادات الاكسدة التي تحويها المانجو في الحماية ضد سرطان الدم وسرطان البروستاتا

مفيدة لحميات زيادة الوزن

تعد نوعا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 70 سعره حرارية.

 

الوقاية من مرض السرطان.

تسهيل عملية الهضم.

 علاج حب الشباب.

 علاج مرض فقر الدم.

 مفيدة جداً أثناء فترة الحمل.

 التحكم في مرض السكري.

 علاج أعراض الشيخوخة، وتأخير ظهورها.

 تعزيز صحة ووظائف الدماغ.

تقوية مناعة الجسم.

يمتلك عصير المانجو مجموعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الكيرسيتين وحمض الجليك والأستاجالين، هذه المضادات الفريدة للأكسدة تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، والتي يمكن أن تقلل من خطر سرطان القولون والبروستاتا والثدي.

اقرأ أيضا:

تعرف على أهم الفروق بين الربو والالتهاب الرئوي ..

الكلمات المفتاحية

المانجو ملكة الفواكه انواع المانجو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يختلف اثنان على أن فاكهة المانجو هي ملكة الفواكه، قلما تصادف إنسان لا يجب المانجو، لذلك تعتبر المانجو أكثر فاكهة محبوبة وذات شعبية كبيرة لدى الناس