أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

دراسة: 1.2 مليون طفل حول العالم معرضين للوفاة بسبب كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 06 يوليو 2020 - 02:11 ص
من المحتمل أن تؤدي الاضطرابات في الرعاية الصحية ونقص الغذاء بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، إلى وفاة ما لا يقل عن 250.000 طفل وأكثر من 10.000 أم في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على مدى الأشهر الستة المقبلة، وفقًا لدراسة من باحثون في جامعة جونز هوبكنز.
ووضعت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة لانسيت للصحة العالمية، نموذجًا لعدد الوفيات الإضافية التي يمكن توقعها من تأثير الفيروس التاجي الجديد على الإمدادات الغذائية والأنظمة الطبية في هذه البلدان.
ووجدت الدراسة زيادة كبيرة في وفيات الأمهات بسبب غياب تدخلات الولادة مثل المضادات الحيوية وبيئات الولادة النظيفة، ووفقًا للدراسة، سيكون الأطفال أكثر عرضة للوفاة بسبب نقص التغذية، وانخفاض توافر المضادات الحيوية للالتهاب الرئوي، وتعفن الدم، ومحاليل الجفاف للإسهال.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
ووجد البحث أنه في أسوأ السيناريوهات، من الممكن أن يموت ما يقرب من 1.2 مليون طفل ونحو 57.000 أم في أنحاء 118 دولة في ستة أشهر."إذا تعطلت الرعاية الصحية الروتينية وانخفضت إمكانية الحصول على الغذاء نتيجة للصدمات التي لا يمكن تجنبها، أو انهيار النظام الصحي، فإن الزيادة في وفيات الأطفال والأمهات ستكون مدمرة ".
كما وجدت دراسة منفصلة أن 3 من كل 4 أطفال مصابين بفيروس كورونا أثناء الحمل يولدون بحالات صحية خطيرة للغاية، وإذا لم تتوفر لهم الظروف صحية المناسبة قد يزيد هذا من إمكانية وفاتهم، وفقًا لدراسة جديدة في مجلة New England Journal of Medicine.
حيث أكدت الدراسة أن الأطفال الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بالفيروس، يمكن أن يكون لديهم رد فعل طبي خطير يسمى متلازمة الالتهابات المتعددة في الأطفال (MIS-C) ، وتحدث على الأرجح بسبب رد فعل المناعة على العدوى، وفقا لصحيفة usatoday.
وعاني جميع الأطفال المصابين الذين شملتهم الدراسة، من مشاكل في الجهاز الهضمي، و 80 ٪ يعانون من مشاكل في القلب، كما يعاني الكثيرون من مشاكل في الدم، وتم إدخال هؤلاء الأطفال إلى المستشفى لمدة أسبوع تقريبًا، وتم علاج 80٪ منهم في العناية المركزة، وتوفي أربعة من أصل 171 مريضا.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم
"هناك قلق من أن الأطفال الذين يصابون بالفيروس التاجي الجديد هم طرف جبل الجليد، وقد تكمن مشكلة أكبر تحت الماء"، وفقا للدكتور مايكل ليفين، رئيس قسم طب الأطفال وصحة الطفل الدولية في إمبريال كوليدج لندن، والذي أضاف أن المتلازمة تقدم تحديات كبيرة للأطباء الذين يحاولون علاج هؤلاء الأطفال المرضى بشكل خطير.وفحصت دراسة أخري تمت في نيويورك 99 طفلاً لديهم حالات مشتبه فيها أو مؤكدة من COVID-19، وكان أكثر من نصف المرضى من الذكور، وعمر أقل من ثلث الأطفال 5 سنوات أو أقل، و 42٪ تتراوح أعمارهم بين 6-12 و 26٪ من 13 إلى 20 عامًا.
وجميعهم مصابون بالحمى أو القشعريرة وسرعة ضربات القلب، وحوالي 60٪ يعانون من الطفح الجلدي، كما يعاني الكثير منهم من احمرار في العين، والذي يمكن أن يشير غالبًا إلى التهاب، وتوفي اثنان من مرضى هذه الدراسة.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

أطفال كورونا فيروس كورونا إصابة وفاة وباء كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من المحتمل أن تؤدي الاضطرابات في الرعاية الصحية ونقص الغذاء بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، إلى وفاة ما لا يقل عن 250.000 طفل وأكثر من 10.000 أم في