أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هكذا رد د. عمرو خالد علي مهاجمي البخاري ومسلم

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 03 يوليو 2020 - 10:44 م
أرسل أحد الشباب المتابعين للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، سؤالا يقول فيه: هل ما يقال على أحاديث البخاري صحيح؟ وهل بصحيح البخاري أحاديث خاطئة بالفعل وعلينا ألا ناخذ من البخاري ومسلم الأحاديث؟.
وأجاب "خالد"، في فيديو بثه على قناته الرسمية على "اليوتيوب"، وذلك في إطار خدمة (انت تسأل وعمرو خالد يجيب) قائلا: "إن البخاري ومسلم وضعاا شروطا ومعايير لوضع المعايير فوضعا ما يمكن تسميته بـ Reference، موضحًا أن الجامعات الأوروبية لم تعرف معنى هذه الكلمة إلا من البخاري ومسلم، "الناس دي مخترعة عملت حاجة الغرب اتعلمها منهم فأي حد دلوقتي بيفتح أي كتاب وبيشوف المراجع واللي عرف الدنيا بالمعلومة دي البخاري ومسلم".
وأكد الداعية الإسلامي انه ليس معنى أن البخاري جهد بشري ووارد أن يحدث فيه خطأ أن يتم رفضه وتكذيبه، فالبخاري وضع منهجا علميا ولا يمكن لأحد أن يرفض المنهج العلمي، يقول خالد، مضيفًا أن من المعايير التي وضعها البخاري البحث عمن يروي الحديث بالنبي هل التقى به بالفعل أم لا؟ وهل معروف عنه أنه كاذب أم صادق؟ وغيرها من المعايير. وأشار خالد إلى أن أحاديث النبي التي وصلت إلينا هي ستون ألف حديث والبخاري وضع ألفين وخمسائة حديث فقط لأنه وضع منهجية علمية قام على أساسها بجمع الأحاديث، "لما تقولي انا مش مصدق في البخاري دا موضوع علمي انت عندك مشكلة علمية".
كما أكد الدكتور عمرو خالد أن البخاري عالم جليل بذل مجهودًا علميًا مبدعًا ووضع طريقة وبدأ تنفيذها وتطبيقها، "وارد انه يخطئ نعم فالكمبيوتر فيه نسبة خطأ ووارد أن يخطئ البخاري أيضًا" لكن ليس معنى ذلك أن نستبدل العلم بالعشوائية، يقول خالد، "بعد كدا تقول التنوير؟ دا التنوير إنك تقبل المنهج العلمي".
ويشير الداعية الإسلامي إلى أنه ليس معنى أن هناك حديثا لا نفهم معناه أن نرفضه ونرفض البخاري برمته "ممكن تكون انت اللي مش فاهمه أو مش فاهم النبي قاله ليه". وأضاف: " احنا بنحب العلم أوي وبنحترم البخاري، والغرب يحترم البخاري أوي لانه علمهم ازاي يعملوا منهجية علمية".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد #أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب اسئلة استشارات بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات البخاري مسلم أحاديث

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسل أحد الشباب المتابعين للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، سؤالا يقول فيه: هل ما يقال على أحاديث البخاري صحيح؟ وهل بصحيح البخاري أحاديث خاطئة بالفع