أخبار

يُهدد بالعمى والإجهاض.. الأعراض السبعة الغامضة لـ "داء القطط"

حيلة في 30 ثانية تبرد جسمك لفترة أطول وتمنحك نومًا أعمق

لئن شكرتم لأزيدنكم.. أفضل ما شكر به النبي ربه

"من يرتد منكم عن دينه" ؟.. حتى تنجو بنفسك وتكون عزيزًا على الله

تعرف على عمل الأبطال.. واحذر أن تضيّع من تعول

منهم الفاروق عمر.. تزوجت أربعة فقتلوا ماذا قالت عند الزواج الخامس؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

"ويدعوننا رغبًا ورهبًا".. ما الفرق بين الرغبة والرجاء؟

ما هي صحف إبراهيم وموسى؟.. هذا بعض ما جاء فيها

رأت زوجها في المنام بأبشع صورة.. فجاءتها البشرى من النبي

أفتقدت الحياة بوفاة والدتي وأصبحت شخصية حزينة طول الوقت.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 03 يوليو 2020 - 07:58 م

أنا شخصية حزينة معظم الوقت منذ وفاة والدتي.

كانت خير داعم لي، ومنذ وفاتها وأنا أشعر بالضياع والحزن، ولا أريد أي شيء من بعدها، لا زواج ولا أصدقاء ولا شيء فلا أحد كأمي ولا عوض عنها.

هذه هي مشاعري، ولا أدري كيف أعيش فأنا معذبة، بم تنصحوننى؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي، أشعر بألمك، فالفقد مؤلم وعندما يكون فقدًا للأم فإنه يكون مضاعف أضعافًا كثيرة.
لا سبيل للخروج من حالتك المعطلة هذه سوى أن تجففي دموعك، وألا تختزلي كل معاني الاحتواء والسند والونس والحب والدفء في أحد.
أعرف أنه لا عوض عن الأم في توفير هذه المعاني من خلال دورها كأم،  لكن هذه المعاني من الممكن أن تتوافر لنا من أشخاص آخرين بأدوار اخرى، و استمرارك حزينة بهذا الشكل لفقدك هذه المعاني بفقد والدتك، يكرس المشكلة.
إن رحلتنا في هذه الحياة يا صديقتي "فردية" هذه هي الحقيقة، والموت جسر موصل لحياة أخرى، لا العدم، وهذه الحياة  فيها والدتك الآن، وكلنا سنسير إلى هذه الحياة الآخرة من عيش هنا إلى عيش هناك، ومطلوب منها أن "نعيش " هنا ثم "نعيش" هناك.
لذا، لابد ألا تختزلي المعاني في الأشخاص، فنحن نعيش بهذه المعاني مع "أشخاص" كثر، يجيء الواحد منهم ويغادر وهكذا، فالخلود ليس للأشخاص وإنما للمعاني، أما نحن فكلنا مؤقتون في حياة بعضنا البعض.
جففي دموعك يا صديقتي واسعدي نفسك ووالدتك بالعيش في الحياة لا الموت فيها وأنت حية.
 عيشي بشكل يتيح لك رؤية أشخاص آخرين تجدين معهم الونس والدفء والراحة والاحتواء ، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

تحرش والدي بي كسر أماني وطمأنينتي.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

أهلي يرفضون حبيبي.. ما المشكلة لو تزوجته رغمًا عنهم؟


الكلمات المفتاحية

وفاة الأم فقد ونس علاقة موت حياة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا شخصية حزينة معظم الوقت منذ وفاة والدتي.