أخبار

عمرو خالد: جبر خاطر المرأة ليست شفقة بل رجولة ورحمة

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر

هكذا كان الحب في عيون النبي (صل الله عليه وسلم )

عمرو خالد: سنة النبي الكريم طريقة حياة.. وهذا هو الدليل الحاسم

‫ حقائق وأرقام عن حروب النبي ستدهش العالم.. أقوى رد على دعاة العنف

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يملأ قلبك بمحبة الله ادعوا به كل يوم الصبح

٧ معلومات رائعة لا تعرفها عن مولد النبي.. يكشفها عمرو خالد

خدعوك فقالوا.. 5 أطعمة صحية لكنها لا تساعدك في إنقاص وزنك

أول لقاء لجبريل مع رسول الله كما لم تسمعها.. يسرده عمرو خالد

علمني النبي.. "اتقوا الله في وصية رسول الله حتى لا تلقوه ىوم القيامة خائنين أو مبدلين"

أبرز الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

بقلم | مها محي الدين | الخميس 02 يوليو 2020 - 12:32 ص
Advertisements
الحفاظ على نظام غذائي صحي شامل هو خط دفاع قوي ضد العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك السرطان، واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي قد تساعد في الوقاية من السرطان، من المحتمل أن يساعدك على أن تصبح شخصًا أكثر صحة وأكثر نشاطًا بشكل عام.
ولكن حتى إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا مثاليًا، وتتجنب كل طعام قد يزيد من خطر إصابتك بالسرطان، فمن المستحيل ضمان عدم إصابتك بالمرض، مع وجود عوامل مثل ما إذا كنت تدخن أم لا، وموقعك الجغرافي في العالم، ومشكلات أخرى قد تكون خارجة عن سيطرتك مثل الجينات الوراثية، والتي تلعب أيضًا دورًا في خطر الإصابة بالسرطان.
لذا، فإن تناول المزيد من هذه الأطعمة الخمسين التي تقي من السرطان هو مكان جيد للبدء.

اللوز

اللوز من بين المكسرات صحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، وفقط حفنة واحدة منهم يمكن أن توفر حصة البروتين الذي تحتاجها في يوم واحد، كما تحتوي على ألياف أكثر من أي مكسرات أخري، كما تظهر بعض الدراسات أن تناول اللوز يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

التفاح

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتفاحة في اليوم أن تقيك من السرطان، وفقًا لبعض الدراسات، وهذا أحد الأسباب العديدة التي تجعلك تأكل المزيد من هذه الفاكهة، وفقًا للعلم

المشمش

يحتوي المشمش على كمية كبيرة من فيتامين سي، والمشمش المجفف يحتوي على هذا الفيتامين أيضًا، إلى جانب بعض الألياف، لكن ضع في اعتبارك أن الفاكهة المجففة تحتوي على نسبة السكر أكثر من النوع الطازج.

اقرأ أيضا:

غدا بحضور وكيل الأزهر: انطلاق مؤتمر الوعي الفقهي والقانوني وأثره في تحقيق التعايش السلمي

الخرشوف

تشير الدراسات إلى أن الجزء الصالح للأكل من الخرشوف يمكن أن يكون له فوائد مضادة للأورام لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

الأفوكادو

يمكن أن تساعد الأفوكادو في منع السرطانات مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وهناك العديد من الأسباب الصحية التي تجعلك تأكل الأفوكادو كل يوم.

الفاصوليا

وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ، تحتوي الفاصوليا على نشا وألياف مقاومة يمكن أن تساعد في حماية خلايا القولون من الإصابة بالسرطان.

البنجر

وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، تظهر الدراسات على الحيوانات أن البنجر يبدو أنه يمنع تكوين المواد المسببة للسرطان ويعزز المناعة.

الفلفل الألوان

يأتي الفلفل بجميع الألوان والمواد المغذية الواقية من السرطان مثل فيتامين سي والليكوبين، وهذه العناصر الغذائية هي التي تجعل الفلفل الحلو من أفضل الأطعمة لبشرتك.

اقرأ أيضا:

ابتداءً من الأحد.. مكة المكرمة تستقبل أولى وفود المعتمرين من الخارج

البروكلي

اقترحت دراسات سابقة أن مركب السلفورافان الموجود في البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى يمكن أن يساعد في منع ووقف تطور أنواع معينة من السرطان، وتظهر الدراسات الأحدث النتيجة نفسها.

الكرنب

ثبت علميا أن هذه الخضروات الصليبية الصحية تساعد في الوقاية من سرطان القولون.

الجزر

الجزر له فوائد صحية مستمدة من الكاروتينات والبيوفلافونويد، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الجبنه

تشير بعض الدراسات إلى أن الإفراط في تناول الجبن ومنتجات الألبان الأخرى يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.
ولكن علي الجانب الأخر أظهرت إحدى الدراسات أن المركب الموجود بشكل طبيعي في الأجبان الصلبة مثل الشيدر يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.
وتشير الدراسات أيضًا إلى أن منتجات الألبان يمكن أن تساعد في منع الإصابة بسرطان الثدي، مما يجعل الجبن أحد أهم الأطعمة التي يجب على النساء تناولها كل أسبوع.

حبوب ذرة

الذرة هي واحدة من الأطباق الجانبية الأكثر صحة، فبالإضافة إلى الألياف والمغذيات الأخرى، تحتوي الذرة على مركب فينولي يسمى حمض الفيروليك، والذي قد يساعد في درء السرطان.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة

الشوكولاته الداكنة

تحتوي حبوب الكاكاو، وهي أحد مكونات الشوكولاتة الداكنة، على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون لها فوائد في مكافحة السرطان.

التمر

قد يحتوي على سكر أكثر من الفاكهة الأخرى، لكن التمر لا يزال مفيد للغاية، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

بذور الكتان

تختوي هذه البذور الصغيرة علي الكثير من الألياف والمغذياتـ وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، ويمكن أن تساعد بذور الكتان في الوقاية من سرطان الثدي.
ولا تحتوي العديد من الأطعمة على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في هذه البذور مثل الدهون الصحية والألياف والسيلينيوم والمنجنيز، وعلى سبيل المثال لا الحصر، بذور الكتان هي واحدة من أفضل الأطعمة لقلبك.

الثوم

تم إدراج الثوم والنباتات الأخرى من عائلة الأليوم على القائمة الموصى بها للأغذية المضادة للسرطان من المعهد الوطني للسرطان منذ سنوات.

الجريب فروت

فاكهة العنب الوردية أو الحمراء هي من أكثر الفواكه الصحية التي يمكنك تناولها، فهي غنية بالليكوبين، وهي مادة غذائية موجودة أيضًا في الطماطم، ويمكن أن يساعد هذا المركب على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وفقًا لبعض الدراسات.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

العنب

يمكن أن يكون العنب الأحمر هو النوع الأكثر صحة، حيث يحتوي قشر العنب الأحمر على الريسفيراترول، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في منع السرطان.

الكيوي

تحتوي تمثر صغيرة من الكيوي على أكثر من خمسة أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال، وتحتوي هذه الفاكهة أيضًا على فيتامين ك ومضادات الأكسدة، ويلعب فيتامين ج دورًا كبيرًا في الوقاية من السرطان ، كما تفعل مضادات الأكسدة.

الليمون

وفقًا لمراجعة منهجية أجريت في عام 2008، أدى تناول كميات كبيرة من الحمضيات إلى تأثير وقائي ضد سرطان المعدة.

الفطر/ المشروم

تم استخدام الفطر طبيًا منذ آلاف السنين، وقد وافقت اليابان والصين على الفطر كشكل شرعي من الأدوية في خطط علاج السرطان لأكثر من 30 عامًا.
وتظهر الأبحاث العديد من فوائد تناول الفطر، وبعضها من خصائص الفطر المضادة للورم، ووفقًا لإحدى الدراسات، يمكن أن يساعد الفطر في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 64%.

البصل

تظهر الأبحاث أن البصل الأحمر هو الأفضل لمكافحة السرطان، ولكن البصل الأخضر والأنواع الأخرى من البصل لها فوائدها أيضًا.

البرتقال

يشتهر البرتقال بتعزيز جهاز المناعة لديك، ولكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفعله لجسمك، حيث يمكن أن يساعد محتوى فيتامين سي في البرتقال في منع أنواع مختلفة من السرطانات.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

الكلمات المفتاحية

السرطان أطعمة الوقاية من السرطان اللوز التفاح المشمش الخرشوف الأفوكادو البروكلي حبوب ذرة الشوكولاته الداكنة بذور الكتان الجريب فروت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحفاظ على نظام غذائي صحي شامل هو خط دفاع قوي ضد العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك السرطان، واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي قد تساعد في الوقاية