أخبار

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

رد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

بلقيس.. ملكة هداها ذكائها إلى الإيمان وحماية مملكتها من حرب خاسرة

من مقت نفسه في ذات الله .. حاز هذه النعمة العظيمة .. يحددها أبو بكر الصديق

ماذا يحدث لجسمك عندما لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د؟

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 01 يوليو 2020 - 02:42 ص
Advertisements
يلعب فيتامين د العديد من الأدوار في الحفاظ على صحتنا، وإذا كنت داخل المنزل معظم الوقت ولا يتعرض جسمك لضوء النهار أبدًا، فقد لا تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين الهام.
ويعد نقص هذا فيتامين د أحد المشاكل الصحية الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من نقص هذا الفيتامين.
وفيتامين د هو في الحقيقة عبارة عن هرمونهرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة.
وقد قام موقع livestrong المتخصص في تقديم أنماط الحياة الصحية، بتقديم خريطة لجسدك من الداخل لمعرفة ما يحدث عندما لجسمك عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د.

كم يحتاج الجسم من فيتامين د؟

يحتاج الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 70 عامًا 600 وحدة دولية أو 15 ميكروجرام يوميًا، بينما يحتاج البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا 800 وحدة دولية أو 20 ميكروجرام يوميًا، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية
ويمكن أن يؤثر عدم الحصول علي الحصة اليومية الموصى بها لفيتامين D على جسمك بالكامل، بداية من جهاز المناعة وحتي علي عظامك وعضلاتك.

جهازك المناعي

يلعب فيتامين د العديد من الأدوار في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، حيث يعمل علي إخماد الاستجابة الالتهابية المرتبطة بالأمراض، ويزيد من البروتينات المناعية، وفقًا لجامعة هارفارد.
كما يرتبط الحصول على ما يكفي من فيتامين د بتقليل العدوى الفيروسية، من خلال تعزيز الاستجابة المناعية الجسدية للجسم والمساعدة في تقليل الالتهاب.
بالإضافة إلى ذلك، أبلغ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د عن تعرضهم بشكل أكبر للسعال ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.
ويعاني الأطفال المصابون بالكساح بسبب انخفاض فيتامين د من التهابات الجهاز التنفسي أكثر من أولئك الذين لديهم ما يكفي من فيتامين د.

اقرأ أيضا:

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

عظامك

غالبا ما سترى فيتامين د مضافًا إلى مكملات الكالسيوم، علاوة على ذلك، يقوم مصنعو الألبان في الولايات المتحدة بتزويد حليبهم الملئ بالكالسيوم بفيتامين د، وهناك سبب لهذا الاقتران، وهي صحة عظامك.
حيث يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، في جميع الأعمار، لذا فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم معًا يمكن أن يساعد في منع تلين العظام، وهشاشة العظام مع تقدمك في العمر.

عضلاتك

العلاقة بين فيتامين د وصحة العظام واضحة، لكن الأبحاث الناشئة تشير إلى أن عضلاتك قد تتأثر أيضًا بانخفاض مستويات فيتامين د.
بعد أن لوحظ ضعف العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الكساح ولين العظام، وفقًا لبحث أبريل 2017 المنشور في مجلة التطورات العلاجية في أمراض العضلات والعظام، حيث لاحظ الباحثون أيضًا أن المستويات المنخفضة من فيتامين د ارتبطت بانخفاض كتلة العضلات، والتي يمكن أن تسهم في السقوط والكسور مع تقدمك في العمر، لكن هذا لا يعني أن فيتامين د سيضمن لك عضلات أقوى.

مفاصلك

إذا كان لديك ألم في المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي، فقد يكون من الجيد فحص مستويات فيتامين د، حيث وجدت الأبحاث المتكررة أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من نقص في فيتامين د، وفقًا لمراجعة يناير 2018 المنشورة في مجلة العلوم الطبيعية والبيولوجيا والطب.
وما إذا كانت الحالة الالتهابية تسبب نقص فيتامين د أو ما إذا كان نقص فيتامين د يساهم في حالات الالتهاب لا يزال هذا غير معروف، وفقًا لمراجعة يناير 2015 المنشورة في Dermatoendocrinology.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن الباحثين وجدوا أنه في ست من أصل ثماني تجارب، أدت المكملات بفيتامين D3 إلى تقليل الالتهاب.

اقرأ أيضا:

تعرف على أهم الفروق بين الربو والالتهاب الرئوي ..

بشرتك

قد يلعب نقص فيتامين د دورًا في صحة بشرتك أيضًا، وإذا كنت مصابًا بحب الشباب الحاد، فإن فحص مستويات فيتامين د قد يساعد في حل المشكلة، حيث يلعب الالتهاب دورًا في تطور حب الشباب، وانخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يسهم في الالتهاب.
وقد وجد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D المصابين بحب الشباب والذين أضافوا مكمل فيتامين D إلى روتينهم اليومي- تناولوا 1000 وحدة دولية يوميًا لمدة شهرين- تحسنًا في المظاهر الالتهابية، وفقا لدراسة أجريت في أغسطس 2016 في PLOS One.
وما هو أكثر من ذلك، أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد كانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وفقًا لتحليل تلوي في أكتوبر 2019 نُشر في المجلة الأسترالية للأمراض الجلدية، وقد لوحظ أيضًا أن انخفاض مستويات فيتامين د في الأشخاص المصابين بحب الشباب يزيد من حجم الغدد الدهنية في الجلد.
هذا ليس كل شيء، فقد يلعب نقص فيتامين D أيضًا دورًا في التهاب الجلد التحسسي والصدفية ، وفقًا لمراجعة أكتوبر 2019.

اختبار نقص فيتامين د

قد تنبهك الأعراض المذكورة أعلاه المرتبطة بنقص فيتامين د إلى أن مستويات الفيتامين منخفضة لديك، ولكن اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لتأكيد ذلك.
والنسب الصحية لمستويات فيتامين د في الدم تكون ما بين 50 و 125 نانومول / لتر، ويعتبر أقل من 50 نانومول / لتر غير كافٍ، ولا ينصح بمستويات أعلى من 125 نانومول / لتر.
وإذا كان فيتامين د منخفضًا، فربما يصف لك طبيبك مكملًا وسيتم تحديد جرعتك وفقًا لمستويات الفيتامين في دمك، وتشير مجلة Mayo Clinic الطبية إلى أن ما يصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د آمن لمعظم البالغين الأصحاء، ولكن لا يزال من الجيد اتباع نصيحة الطبيب في الجرعات للحصول على مستويات فيتامين د ضمن المعدل الطبيعي.
في الكثير من المكملات الغذائية بفيتامين د ليست هي الطريقة المناسبة أيضًا، حيث يمكن أن يسبب زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم، وهو ما يعرضك لمشاكل في القلب وتلف الأوعية الدموية وضعف وظائف الكلى، وفقًا للمعهد القومي للصحة الأمريكية.

اقرأ أيضا:

أشهر أسد في مصر يموت مكتئبًا بسبب أزمة كورونا

اقرأ أيضا:

دراسة: التعرض لتلوث الهواء يزيد مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

الكلمات المفتاحية

فيتامين د الفيتامين الجسم المناعة الجهاز المناعي العظام العضلات المفاصل البشرة اختبار نقص فيتامين د

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلعب فيتامين د العديد من الأدوار في الحفاظ على صحتنا، وإذا كنت داخل المنزل معظم الوقت ولا يتعرض جسمك لضوء النهار أبدًا، فقد لا تحصل على ما يكفي من هذا