أخبار

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "مهما كانت مهنتك لا ترض عن النجاح بديلاً"

أسباب النسيان المفاجئ

وفيات كورونا في أمريكا تقترب من نصف مليون .. ومخاوف من أن يكون القادم أسوأ

د. عمرو خالد في درسه الأسبوعي عن سورة يوسف يكشف أسرار الإحسان في آياتها الأولى

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:20 ص
Advertisements
في ثاني حلقات دروس خواطر سورة يوسف وقصة الإحسان، قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن هذه الخواطر سوف تستغرق عامًا كاملًا من خلال درس أسبوعي كل يوم اثنين في العاشرة مساء على قناته الرسمية على اليوتيوب ولمدة ربع ساعة يتناول فيها قصة يوسف عليه السلام برؤية جديدة.
ويدعو د. عمرو كل المحبين والمتابعين للاستمناع هذه الحقالت ونشرها لنعيش معا قصة الإحسان الكبيرة في هذه السورة العظيمة ولنحفظها معا ونتدبر معانيها .
هدف سورة يوسف:
ويوضح أن الهدف الكبير لهذه السورة هو الإحسان؛ فهي أكثر سورة ذكر فيها الإحسان، والإحسان أن تعبد الله كأنك تراه وهو ثلاثي الأبعاد مع الله تعبد كانك تراه ومع الناس حسن الخلق ووفي الحياة الإتقان والإبداع.
ثلاثت آيات محورية في سورة يوسف:
يلفت الداعية الإسلامي إلى أن هناك ثلاث آيات محورية معنا في سورة يوسف:
الأولى: "إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين". أي لا يمكن أن تعصاه وتكسب ولا يمكن أن تتقيه وتطيعه وتخسر. لا يمكن أن تبذل جهدك وتسعى في عملك ويضيع الله جهدك وعرقك أبدًا.
الآية الثانية: "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".
معناها أن تكون متأكدًا أنه لا يقع في ملك الله تعالى إلا ما يكون والله غالب على أمره.. وهذه دعوة للاطمئنان. 
الآية الثالثة: "ولا تيأسوا من روح الله"؛ أي اوع تيأس قالها يعقوب عليه السلام وهو فاقد لابنه عشرين عاما فجمعه الله به؛ فهي دعوة للتفاؤل.
ولذا فسورة يوسف ورد أنه لا يقرأها محزون إلا سري عنه.. بشرط أن تقرأها بصدق لأنها جمعت بين المتناقضات لجمعت بين الخير والشر بين القصور والبادية.. جمعت بين الصدق والكذب ومن الجميل أن المحزونين نهايتهم سعيدة.
فيوسف بعدما كان حزينا أصبح عزيز مصر.. وإخوة يوسف كانوا على ضلال ولكن الله قبل توبتهم.. ويعقوب عليه السلام فرح في النهاية لما وجد ابنه يوسف فهي سورة الأمل وسورة التفاؤل.. وامرأة العزيز تابت وتزوجها يوسف عليه السلام كما ورد عند بعض المفسرين وإن لم يثبت فيها نص صحيح.. والمصريون نجوا من المجاعة بعد القحط.. والملك أصبح سعيدًا حيث نجا ونجت بلاده..
سورة الإحسان:
فسورة يوسف هي إذا قصة الإحسان حيث تبدأ القصة بأن يوسف أبوه يحبه ثم يرمى في البئر.. ثم يذهب قصر عزيز مصر.. ثم يدخل السجن.. ثم يصبح عزيز مصر.. وفي هذا دعوة أن نعيش مع الله ولا نلتفت لأحد فإن الله يقلب الأمور.. فقط الزم طريق الإحسان كما سلكه يوسف عليه السلام لتنجو أنت أيضا وتسعد في النهاية.
وسائل الإحسان:
والإحسان له أدوات ووسائل منها: الذكر فلازم يكون لك ورد يومي لذكر الله.ومن وسائل الإحسان أن تحسن عملك في الحياة وتؤديه على أفضل وجه وتدرب نفسك على هذا.
بداية السورة:
واليوم مع أول آيتين من سورة يوسف لنتعرف منهما على معنى الإحسان الآية الأولى: (الر* تلك آيت الكلام المبين).
(الر): حروف مقطعة بدأت بها السورة وهي شكل معجز ومبدع في الوقت نفسه والإحسان يعني الإبداع لأن استخدام هذه الحروف بهذا الشكل الرائع لم يكن مألوفًا عند العرب لذا يلفت النظر إليه وفي الوقت نفسه يتحداهم أن يأتوا بمثله فهي وإن كانت حروف من جنس ما يتكلمون به لكنهم لا يستطيعوا أن يصيغوا من هذه الحروف مثل صياغة الله لهذا القرآن .. وبهذا فإن سورة يوسف بدأت بالإحسان من أول آية. 
(تلك آيات الكتاب المبين): مبين يعني ظاهر الدلالة واضح .. مبين لأنك لما تقرأ القرآن وإنت عايز فعلا تفهمه وتستشعر أن الله يكلمك حتفهم معانيه.. مبين لأنك كل ما تقرأه أكثر تفهمه أكثر .. مبين لأن ثلث القرآن قصص وكلنا نفهم القصص والثلث الثاني آيات تتكلم عن عظمة الله تعالى وعن عظمة الكون وعن أسماء الله الحسنى وكل دا إنت تفهمه بسهولة وهو اللي يعينك على فهم الثلث الثالث ودا من الإحسان.. إن القرآن مبين يعني واضح الدلالة.
اللغة العربية:
الآية الثانية: (إنا أنزلنه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون): من الجميل أن الله أنزل القرآن الكريم باللغة العربية والسؤال لماذا هذه اللغة دون غيرها؟
الإجابة ليس محاباة للعرب ولكن الله يحسن إلينا ثانية باستخدام اللغة العربية لجمالها ولأنها أكثر لغة تعبر عما تريد من معاني وأنها اللغة الأم وأصل اللغات ولها خصائص كثيرة تميزها عن أي لغة في العالم؛ ولهذا أنزل الله بها ليحسن إلينا ونحن نقرأ هذه اللغة نستمتع ونفهم أكثر ونتذوق جمال اللغة وبراعة التعبير وغيرها من خصائص اللغة العربية.
ويضرب لنا د. عمرو مثالا على تميز اللغة العربية وجمالها بأن كلمات مثل: كتب -يكتب –كتابا- مكتبة- مكتوب، كلها لها جذر لغوي واحد لكن لها معاني مختلفة بخلاف مرادفاتها في اللغة الإنجليزية فهي كلمات مختلفة ليس لها جذر واحد، نفس الأمر في كلمات:يرى، رؤية، مرآة، وكلمات: علم، يتعلم، تعليم فمعانيها في الإنجليزية ليست من جذر واحد كما في اللغة العربية وهذا من روعة اللغة، وهذا قمة الإحسان في استخدام لغة لها هذه الطبيعة والخصائص الرائعة.
ولهذا فإن سورة يوسف سورة الإحسان وقد كمل الله هذه السورة بتجميل وتحسين هيئة نبي الله يوسف عليه السلام ليكون حسن الصورة ليتمم لوحة الإحسان في الخلق، ويلفت النظر لجزاء المحسنين.





الكلمات المفتاحية

سورة يوسف الإحسان سورة الإحسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في ثاني حلقات دروس خواطر سورة يوسف وقصة الإحسان، قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن هذه الخواطر سوف تستغرق عامًا كاملًا من خلال درس أسبوعي كل ي