أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

خطر جديد يواجه المتعافين من كورونا.. تعرف عليه

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 29 يونيو 2020 - 06:40 م
في الوقت تتجه فيه أنظار العالم للمتعافين من كورونا باعتبارهم وسيلة للعلاج الآمن حيث إن البلازما أكدت فعليتها حسب كثير من الفحوصات، كانت هناك نظرة أخرى للتعامل مع المتعافين باعتبارات أخرى.
ففي حين يرى بعض الأطباء أن المتعافين من كورونا أن أجسامهم قاومت المرض وكونت أجساما مضادة تحميهم من خطر الإصابة مجددا بهذا الوباء، يرى آخرون أن هؤلاء ليسوا بمأمن من الإصابة مجددًا، مؤكدين أن الإصابة يمكن أن تلحقهم مرات ومرات لأن الفيرس له أنواع كثيرة ومتحور.
ويوضح هؤلاء أن المتعافين لو أخذوا جرعة كبيرة من الفيرس أو تعرضوا لأنواع أخرى منه يمكن ان يصابوا به ثانية وتسوء حالتهم، داعين المتعافين لأخذ كل الاحتياطات وعدم التساهل بدعوى أن أجسامهم لديها مناعة للمرض.  
ويوضح هؤلاء أن المتعافين لو أخذوا جرعة كبيرة من الفيرس أو تعرضوا لأنواع أخرى منه يمكن ان يصابوا به ثانية وتسوء حالتهم، داعين المتعافين لأخذ كل الاحتياطات وعدم التساهل بدعوى أن أجسامهم لديها مناعة للمرض. 
من جانب آخر، يرى عدد كبير من الأطباء البارزين أن الأشخاص المتعافين من كورونا الذين كانوا يعانون من مضاعفات خطيرة في المستشفى يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة ويحتاجون إلى فحص نفسي عاجل لاضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة.
وأضافوا أن أولئك الذين كانوا في العناية المركزة وتعافوا من الفيروس هم الأكثر عرضة للخطر، مؤكدين على ضرورة الفحوصات الدورية يجب أن تستمر لمدة عام على الأقل بعد التعافي، حسب ما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".
ويتفق ما هذا الرأي الطبيب النفسي الدكتور مايكل بلومفيلد، الذي يعمل في مجموعة عمل Covid، حيث يرى أن هؤلاء المرضى الذين انتهى بهم المطاف في المستشفى سيواجهون تجربة "مخيفة للغاية " إلى جانب المضاعفات طويلة المدى التي قد يتعرضون فيها لخطر الإجهاد- الصعوبات ذات الصلة بالصحة النفسية، مضيفا أن الطبيعة الفريدة للوباء، التي تعني عزل المرضى عن أسرهم أثناء وجودهم في المستشفى، يمكن أن تجعل المشاكل النفسية أسوأ، ومن ثم يجب العناية بهم والحرص على متابعتهم بين الحين والآخر.

الكلمات المفتاحية

الأطباء كورونا المتعافون من كورونا خطر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت تتجه فيه أنظار العالم للمتعافين من كورونا باعتبارهم وسيلة للعلاج الآمن حيث إن البلازما أكدت فعليتها حسب كثير من الفحوصات، كانت هناك نظرة أخرى