أخبار

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "مهما كانت مهنتك لا ترض عن النجاح بديلاً"

بر الوالدين .. مقطع سيغير علاقتك مع أبوك وأمك للأبد

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 29 يونيو 2020 - 01:33 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه مخاطر عقوق الوالدين، مشيرا إلى أنه إذا أردت أن تكون بارا بوالديك وأن تعتق من النار، وأن تنال رضا الله عز وجل، وإذا أردت الرزق الوفير، أو الزواج الصالح، فيجب عليك الخروج من فجوة الانعزال عن الأهل مهما ارتكبوا من أخطاء، ولم شملهم وعدم مواجهة الآباء بأخطائهم، وإن مخاطر الانعزال عن الأهل والإصرار على عدم الإقبال عليهما شديدة لأن غضب الله عز وجل على العاق بوالديه ليس بيسير.
وأوضح "خالد" أن من ضمن هذه المخاطر ظلام الوجه بل ظلام الحياة؛ لأنها تكون حياة مليئة بالمشاكل. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (احفظ ود أبيك، لا تقطعه، فيطفئ الله نورك). إن كلمة "ود أبيك" المذكورة في الحديث الشريف تتضمن النقاط السبعة التي أوصيت بها. تتلخص النقاط في الصداقة بين الآباء والأبناء "..وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفا..ً" (لقمان/15)، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنف عبد أدرك أبويه أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخلاه الجنة)، ومعنى "رغم أنف عبد" أن يذوق أنواع الذل في الدنيا من أدرك والديه في الدنيا ولم يدخلاه الجنة. لن يشعر بهذا الكلام إلا من فقد والديه. إن أسهل السبل لدخول الجنة هي طاعة الوالدين".
وأشار الداعية الإسلامي إلى أن "من مخاطر العقوق أيضا: تعجيل العقوبة في الدنيا. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من ذنب يعجل لصاحبه العقوبة في الدنيا كقطع الرحم وعقوق الوالدين)، إن الله عز وجل يعفو عنا في يوم القيامة لكنه عز وجل يعاقب على عقوق الوالدين في الدنيا. ومن ذلك، أن كل من كان عاقا لوالديه في الدنيا يتبرأ منه النبي صلي الله عليه وسلم يوم القيامة. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أحد النظر الي أبويه، فإني برئ منه يوم القيامة) يتبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من الشخص الذي يحد النظر لأبويه، فما بالك بمَن رفع صوته فوق صوتهما، أو مَن سمح لأصدقائه بسبهما، أو مَن عاملهما بقسوة وعدم احترام، أو مَن استهان بمشاعرهما ونصائحهما".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول  "ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى سيدنا "علقمة" أحد الصحابة وهو يحتضر، وكان الصحابي يتحدث بشكل طبيعي، بينما يعجز لسانه عن النطق بالشهادة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أله أم؟" قيل: "نعم يا رسول الله" فصاح النبي صلي الله عليه وسلم: "هل أغضبكِ شئ، هل في قلبك شيء من علقمة؟" فقالت: "نعم يا رسول الله، كان يأتي بحلو الفاكهة فيطعمها لزوجته وأولاده، ويأتيني بمر الفاكهة فيطعمني إياها" ، هنا انفطر قلب الأم لأن ابنها فضل زوجته وأولاده عليها، فما بالك بمن يفضل أصدقاءه على أمه! فإياك والتسبب في كسر قلب أمك أو في إغضابها؛ لأنه يمكن أن تكون هذه الليلة هي أخر- آخر ليلة في عمرها، ففي هذه الحالة سوف تقضي سائر عمرك وغضب الله عز وجل عليك".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لكوتابع الداعية الإسلامي: "جاء أحد الصحابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله: "أي العمل أحب إلى الله؟" فقال النبي صلى الله عليه وسلم " الصلاة على وقتها؟" قلت: "ثم أي؟" قال: "بر الوالدين" فإذا أردت أن تنال حب الله عز وجل في رمضان فما عليك إلا أن ترضي أبويك. ما رأيك في إسعاد أبويك اليوم، أو إضحاكهما، أو مساعدتهما، أو الصبر على ما يغضبك من تصرفاتهما، أو في الأخذ بمشورتهما، أو في زيارة أقربائهما أو أصدقائهما، أو أن تدعو لهما؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الإسراء والمعراج: "دخلت الجنة فسمعت بها قرارة، فقلت لمن هذا؟ فقيل: لحارثة بن النعمان، فقلت: فلم هذا؟ فقيل لي أنه كان برا بأمه، فقلت كذلكم البر كذلكم البر" فإنك لن تنال أفراح الجنة إلا برضى أبويك".
واستكمل د. عمرو خالد "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله ما تأمرني بعد الإسلام؟ قال: بر أمك" فانطلق الرجل ثم عاد إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرة أخرى وقال: "ما تأمرني بعد الإسلام؟ فقال: بر أمك" يقول الرجل فذهبت وعدت الثالثة فقال: بر أمك فذهبت وعدت الرابعة فقال: بر أبوك، فقلت والله هما الأفضل". هل تدرون لما أطلق الله عز وجل على هذه الطاعة "بر الوالدين" وليس "طاعة الوالدين"؟ لأن كلمة البر تشمل كل أنواع الخير والعطف والحنان والعطاء والمساعدة وإسعادهما، لكن كلمة الطاعة تعني إطاعة أوامرهما فقط".

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

اقرأ أيضا:

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

اقرأ أيضا:

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الجنة في بيوتنا الآباء الأمهات الوالدين بر الوالدين عقوق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه مخاطر عقوق الوالدين،