أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لضمان قلب صحي

بقلم | مها محي الدين | الاحد 28 يونيو 2020 - 01:30 ص
Advertisements
عندما يتعلق الأمر بقلب صحي، فهناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، أهمها تقليل الإجهاد والحصول على قسط كاف من النوم، ومن الأمور الهامة أيضا تناول الطعام الصحي الذي يساعد علي تحسين وظائف الجسم بما فيها القلب.
ويمكن أن يساعد نظامك الغذائي في تقليل الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، وتقليل الوزن، ومحيط الوزن، والدهون الثلاثية؛ والتي تعتبر من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب.
وقد قدمت مجلة "ديلي ميل" بعض الأطعمة التي يمكن تضمينها في نظامك الغذائي، لمد قلبك بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية، للقيام بوظائفه شكل صحي.

اللوز

اللوز موجود منذ عام 3000 قبل الميلاد، وهو يساعد علي تقليل أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول وتعزيز مكافحة الالتهاب.

التفاح

يعد التفاح مصدر جيد للألياف، كما أنه غني بفيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الشعيرات الدموية والأوعية الدموية الأخرى، إلى جانب المساعدة في امتصاص الحديد وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالدهون والألياف الجيدة، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل تأثيرات الصوديوم.

الموز

لا يحتوي الموز تقريبًا على الدهون أو الكوليسترول أو الصوديوم، كما تعد الفاكهة اللذيذة مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و B6، وهو مليئ أيضا بالبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل، وكلاهما مهم لصحة القلب.


البنجر

يحتوي البنجر على البيتين، وهو مادة مغذية يمكن أن تقلل من مستويات السامة من الهموسيستين، وهو حمض أميني يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

مزاعم كتاب: الديناصورات سبقت الإنسان قبل 66 مليون سنة في زيارة القمر والمريخ!

الفلفل

يعد الفلفل من الخضروات المليئة بمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تساعد في منع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك السرطان والسكري ومرض الزهايمر.

البروكلي

البروكلي مصدر جيد لفيتامين سي، كما أنه مليء بالبروتين، الذي تقترحه الأبحاث يمكن أن للمساعدة في منع أمراض القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

القرنبيط

القرنبيط محمل بفيتامين C وحمض الفوليك، كما أنه خالي من الجلوتين والكوليسترول والدهون، ويحتوي على السلفورافين، وهي مضاد للأكسدة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.


الفلفل الحار

إحساس الحرق المصاحب للفلفل الحار يأتي من الكابسيسين، وهو مستخلص يعمل علي تقليل مستويات الكوليسترول "الضار"، مما يساعد علي انخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب، وأثبت الكابسيسين أيضًا أنه مفيد في علاج الألم الناتج عن الإصابات والتهاب المفاصل.

الكرز

يعد الكرز مصدر للبوليفينول وفيتامين سي، وكلاهما له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد ثبت أن تناول الكرز يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

القلب والعقل صراع أبدي .. هل يمكن التوفيق بينهما؟

الحمص

يعتبر الحمص صديقًا للنظام الغذائي المتوسط، وقد ثبت أن له تأثيرًا إيجابيًا على صحة القلب، وقد يساعد الحمص الغني بالبروتينات والفولات والألياف والحديد على منع تطور أمراض القلب والسكري.

بذور الشيا

تعد هذه البذور الصغيرة مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف ومضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم، وترتبط بذور الشيا بصحة القلب.

الشوكولاته الداكنة

تشير بعض الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، والتي وُجد أن لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، عن طريق تقليل ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب عند تناولها باعتدال.

القرفة

ثبت أن القرفة مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، ويمكن أن تكون مفيدة أيضًا في تقليل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.


القهوة

وفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، فقد ارتبط القهوة بانخفاض خطر الوفاة، بما في ذلك الوفيات المنسوبة إلى أمراض القلب، كما تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ومرض والشلل الرعاش.

اقرأ أيضا:

من عجائب إكرام الضيف| أكل عنده الشافعي فأعتق الجارية فرحًا

الباذنجان

الباذنجان غني بالمغنيسيوم والفيتامينات المختلفة، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم، مما يساعد على بناء العضلات، وهو يعتبر مفيد لقلبك للغاية.

زيت الزيتون البكر

وقد ثبت أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز مفيد في الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن، وأمراض الجهاز المناعي بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

بذور الكتان

تحتوي البذور الصغيرة على الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 والبروتينات والمعادن والمواد المغذية المفيدة الأخرى، كما تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب.

الثوم

استخدم الثوم عبر التاريخ لفوائده الطبية، والتي تشمل تعزيز المناعة، والتأثير الإيجابي على ضغط الدم، وربما المساعدة في منع مرض الزهايمر.

الشاي الأخضر

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يحسن مدى استجابة الأوعية الدموية للإجهاد، مما قد يكون له آثار جانبية خطيرة على أجسامنا، كما تظهر دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات.

اقرأ أيضا:

شاهد..لقطات مذهلة للبقع الشمسية من مسافة قريبة بتفاصيل غير مسبوقة

البندق

يحتوي البندق على البروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف وفيتامين E والأرجنين، وهي مادة يمكن أن تساعد في تحسين جدران الشرايين، مما يجعلها أقل عرضة لجلطات الدم.

الفاصوليا

تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية من المعادن والألياف، ويمكن أن تساعد في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، الذي يعد من أبرز أسباب أمراض القلب.


الشوفان

محمل بالألياف والزنك والمغنيسيوم والفوسفور، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجية، ويمكن أن يساعد أيضًا في آثار الالتهاب المرتبطة بأمراض مختلفة، بما في ذلك مرض السكري.

الفستق

الفتسق غني بالعناصر الغذائية ومليئ بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، وتشير الدراسات إلي أن تناول الفستق له تأثير مفيد على ضغط الدم، مما يساعد على تحسين مخاطر القلب والأوعية الدموية.

الرمان

ارتبطت المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الرمان بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، إلى جانب المساعدة في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضا:

"إتيكيت الطعام".. روشتة نبوية ووصايا ملوكية

الكلمات المفتاحية

قلب صحي نظام غذائي أطعمة اللوز التفاح الأفوكادو الموز البنجر البروكلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بقلب صحي، فهناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، أهمها تقليل الإجهاد والحصول على قسط كاف من النوم، ومن الأمور الهامة أيضا تناول الطع