أخبار

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

هل هناك فرق بين الصوم والصيام؟

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

أقرأ رواياتي وأمارس رياضتي في الحمام.. هل يجوز؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 27 يونيو 2020 - 06:00 م
أنا فتاة ليس لديّ مكان خاص بي للتأمل، أو التفكير، أو الإبداع، فغرفتي مشتركة مع أختي، وعائلتي تفرض عليّ أن أكون معهما، ولا أجلس مع نفسي، مع العلم أني شخصية قارئة، ومتسعة الخيال، وأحب التفكير والتحليل،  وأقرأ رواياتي وأيضا أمارس رياضتي في  الحمام، فأستعيذ وأدخل، وأقضي أكثر من ساعة فيه أو أكثر، وأحب التخيل كثيرًا، فأتخيل أني في مقابلة تلفزيونية، وأكلم نفسي في المرآة -كأنني أكلم المذيعة- لساعة متواصلة، أو أتخيل أني في مغامرة...
كما أني أقرأ فيه روايات، وأشاهد فيديوهات يوتيوب، وألعب فيه رياضة، وأفكّر فيه كثيرًا، وأحيانًا آكل فيه.
أرجو أن تفتوني في سؤالي جزءًا جزءًا؛ لأعلم ما يجب تركه، وما لا يجب. جزاكم الله خير الجزاء.
الجواب:
تؤكد لجنة الفتوى بإسلام ويب أنه إذا كنت تفعلين هذه الأمور حال قضاء الحاجة، أو كشف العورة؛ في الحمام فهذا مما لا يجوز عند كثير من العلماء؛ لأن كشف العورة في الخلوة مختلف فيه، وقد ذهب إلى تحريمه جمع، إن كان لغير حاجة، قال البهوتي في الروض: (وَ) يحرمُ (لُبْثُه فَوقَ حَاجَتِهِ)؛ لما فيه مِن كشفِ العورةِ بلا حاجةٍ، وهو مُضرٌّ عندَ الأطباءِ.
وتضيف: وأما إن كنت تفعلين هذا الأفعال وأنت لابسة ثوبك، فهذا مما لا ينبغي؛ فإن الحشوش محتضرة، وهي مأوى الشياطين، وقد روى أبو داود، وغيره حديث: إن هذه الحشوش محتضرة. قال صاحب عون المعبود: (مُحْتَضَرَةٌ) عَلَى الْبِنَاءِ لِلْمَجْهُولِ، أَيْ: تَحْضُرُهَا الْجِنُّ وَالشَّيَاطِينُ، وتنتابها لقصد الأذى. انتهى.
فالعاقل يتنزه عن المقام فيها والمكث لغير ما تدعو إليه الحاجة، وما تفعلينه ليس مما تدعو إليه الحاجة، بل هو مما ينبغي على العاقل تركه، ولو في غير هذا الموضع؛ فإنه من أحلام اليقظة التي لا فائدة من ورائها، والعاقل إنما يشغل نفسه بالفكرة فيما ينفعه في أمر دِينه ودنياه، ويحرس خواطره، فلا يجعلها نهبًا لهذه العوارض التي تلتهم وقته في غير طائل.

الكلمات المفتاحية

رياضة روايات قصص التخيل الحمام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة ليس لديّ مكان خاص بي للتأمل، أو التفكير، أو الإبداع، فغرفتي مشتركة مع أختي، وعائلتي تفرض عليّ أن أكون معهما، ولا أجلس مع نفسي، مع العلم أني ش