أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

فيروس كورونا .. 4تداعيات مميتة للجائحة القاتلة علي أجسام الأطفال ..تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | السبت 27 يونيو 2020 - 05:00 م


رصدت دراسة بريطانية حديثة عددا من التأثيرات الخطيرة والمزمنة  لفيروس كورونا كوفيد 19علي أجسام الأطفال المصابين أوالمتعافين  في مقدمتها التهاب مجرى الهواء "القصبة الهوائية"

ومن التأثيرات الخطيرة  علي الأطفال المصابين أو المتعافين فهي التطور السريع للالتهابات  الرئوية، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، وتغيرات التهابية واسعة النطاق داخل البطن.

فيروس كورونا والتهاب القصبة الهوائية

ورصد العلماء المشاركون في الدراسة في ابريل 2020، في مستشفى إيفلينا للأطفال في لندن، بالمملكة المتحدة، طفرة في الأطفال المصابين بمتلازمة الالتهاب المفرط متعدد الأنظمة حيث كان لدى الأطفال مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام البطن والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة. تشترك السمات السريرية والنتائج المختبرية في بعض أوجه التشابه مع تلك الموجودة في مرض كاواساكي - الذي يسبب التهابًا في جدران الأوعية الدموية - متلازمة صدمة مرض كاواساكي أو متلازمة الصدمة السامة، على الرغم من أنها غير نمطية وأكثر حدة..

قالت شيماء حميد، مؤلفة الدراسة والباحثة استشاري أشعة الأطفال في مستشفى إيفلينا لندن للأطفال، "لقد شهد مستشفانا مجموعة غير مسبوقة من الأطفال الذين يعانون من أعراض ما بعد كورونا، والتي أطلقنا عليها متلازمة فرط الالتهاب الجديدة لدى الأطفال المتعلقة بجائحة كوفيد 19 الحالية - أدى التعرف عليها إلى حالة تأهب وطنية"..

وبحسب الدراسة ، أجرى الباحثون مراجعة بأثر رجعي للنتائج السريرية والمخبرية والتصويرية لأول 35 طفلاً دون سن 17 عامًا تم إدخالهم إلى مستشفى الأطفال الذين استوفوا تعريف الحالة المرضية الجديدة، وشمل البحث 27 فتى وفتاة بلغ متوسط عمرهم 11 عاما في الفترة من 14 أبريل حتى 9 مايو 2020..

فيروس كورونا والالتهابات الرئوية 

وحددت الدراسة التأثيرات الخطيرة لإصابة الأطفال بـ"كوفيد 19" بالآتي:  التهاب مجرى الهواء، وذمة رئوية تتطور بسرعة، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، والتغيرات الالتهابية الباطنية واسعة النطاق.

تضمنت نتائج الموجات فوق الصوتية في البطن تغيرات التهابية داخل الحفرة الحرقفية اليمنى، مع تقطير الدهون المساريقي، اعتلال العقد اللمفية، وتثبيط جدار الأمعاء، بالإضافة إلى ظهور السوائل الحرة في الحوض


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة فيروس تداعيات قاتلة علي الاطفال الالتهاب الرئوي القصبة الهوائية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من التأثيرات الخطيرة علي الأطفال المصابين أو المتعافين فهي التطور السريع للالتهابات الرئوية، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، وتغيرات التهاب