أخبار

أذكارالمساء.. من قالهامائة مرة غفرت له خطاياه الا الكبائر

أختلف معه في الرأي.. هل أقبل الارتباط به؟

النفوس الكبيرة.. كيف كانت ترى السباق والفوز في معركة الدنيا؟

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

الحساب.. قادم لا محالة وإليك الدليل

أعجب منام في الوفاء بالوعد ورد الجميل

النصيحة الناجعة.. هنا الحل الناجز لكل مشاكلك مهما كانت

إلى أي مدى يتأثر الرجل بالمشاعر السلبية تجاه مظهره؟

أسماك محظور على الحامل تناولها.. تعرفي عليها

من هو "روح القدس" الذي ورد ذكره في القرآن؟ (الشعراوي يجيب)

فيروس كورونا .. 4تداعيات مميتة للجائحة القاتلة علي أجسام الأطفال ..تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | السبت 27 يونيو 2020 - 05:00 م
Advertisements


رصدت دراسة بريطانية حديثة عددا من التأثيرات الخطيرة والمزمنة  لفيروس كورونا كوفيد 19علي أجسام الأطفال المصابين أوالمتعافين  في مقدمتها التهاب مجرى الهواء "القصبة الهوائية"

ومن التأثيرات الخطيرة  علي الأطفال المصابين أو المتعافين فهي التطور السريع للالتهابات  الرئوية، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، وتغيرات التهابية واسعة النطاق داخل البطن.

فيروس كورونا والتهاب القصبة الهوائية

ورصد العلماء المشاركون في الدراسة في ابريل 2020، في مستشفى إيفلينا للأطفال في لندن، بالمملكة المتحدة، طفرة في الأطفال المصابين بمتلازمة الالتهاب المفرط متعدد الأنظمة حيث كان لدى الأطفال مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام البطن والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة. تشترك السمات السريرية والنتائج المختبرية في بعض أوجه التشابه مع تلك الموجودة في مرض كاواساكي - الذي يسبب التهابًا في جدران الأوعية الدموية - متلازمة صدمة مرض كاواساكي أو متلازمة الصدمة السامة، على الرغم من أنها غير نمطية وأكثر حدة..

قالت شيماء حميد، مؤلفة الدراسة والباحثة استشاري أشعة الأطفال في مستشفى إيفلينا لندن للأطفال، "لقد شهد مستشفانا مجموعة غير مسبوقة من الأطفال الذين يعانون من أعراض ما بعد كورونا، والتي أطلقنا عليها متلازمة فرط الالتهاب الجديدة لدى الأطفال المتعلقة بجائحة كوفيد 19 الحالية - أدى التعرف عليها إلى حالة تأهب وطنية"..

وبحسب الدراسة ، أجرى الباحثون مراجعة بأثر رجعي للنتائج السريرية والمخبرية والتصويرية لأول 35 طفلاً دون سن 17 عامًا تم إدخالهم إلى مستشفى الأطفال الذين استوفوا تعريف الحالة المرضية الجديدة، وشمل البحث 27 فتى وفتاة بلغ متوسط عمرهم 11 عاما في الفترة من 14 أبريل حتى 9 مايو 2020..

فيروس كورونا والالتهابات الرئوية 

وحددت الدراسة التأثيرات الخطيرة لإصابة الأطفال بـ"كوفيد 19" بالآتي:  التهاب مجرى الهواء، وذمة رئوية تتطور بسرعة، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، والتغيرات الالتهابية الباطنية واسعة النطاق.

تضمنت نتائج الموجات فوق الصوتية في البطن تغيرات التهابية داخل الحفرة الحرقفية اليمنى، مع تقطير الدهون المساريقي، اعتلال العقد اللمفية، وتثبيط جدار الأمعاء، بالإضافة إلى ظهور السوائل الحرة في الحوض


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة فيروس تداعيات قاتلة علي الاطفال الالتهاب الرئوي القصبة الهوائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من التأثيرات الخطيرة علي الأطفال المصابين أو المتعافين فهي التطور السريع للالتهابات الرئوية، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، وتغيرات التهاب