أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بعد فتح المساجد .. أداء النوافل وأذكار المساء في البيت مباح في زمن كورونا في هذه الأحوال

بقلم | علي الكومي | الجمعة 26 يونيو 2020 - 08:20 م

 

السؤال :في ظل عودة المساجدلفتح أبوابها لإقامة صلاة الجماعة فيها. هل عليَّ حرج إن خرجت من المسجد مباشرةبعد أداء الفرض قائلا أذكار الصلاة في طريقي إلى البيت مصليًا السنة في البيت؛وذلك أخذًا لكافة الاحترازات الوقائية لعدم نقل العدوى، ومنعا للاختلاط؟

 الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلا :المؤمن دائمًا في معية الله متوكلا عليه،موقنًا بأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، ومع ذلك آخذًابالأسباب التي هي من الإيمان، قال ربنا في محكم آياته: "يَاأَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ" النساء: 71.

اللجنة قالت في الفتوي المنشورةعلي الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك " لا حرج عليك أيها السائل أن تخرج من المسجد مباشرة بعد أدائك لصلاةالجماعة قائلا أذكار الصلاة في طريقك إلى البيت، مصليًا السنة في البيت باعتبار أن أذكار ما بعد الصلاة لم يُحَدَّدْ لها مكان كما نص الفقهاء، وإن كان الأولى أنتقال في المسجد إن لم يكن هناك عذر.

اداء السنة القبلية أو البعدية

فتوي مجمع البحوث الإسلاميةاستدل بما قاله الإمام ابن حجر في فتح الباري: {فيتشاغل الإمام ومن معه بالذكرالمأثور، ولا يتعين له مكان، بل إن شاءوا انصرفوا، وذكروا، وإن شاءوا مكثوا،وذكروا.} اهـ. فتح الباري لابن حجر (2/ 335).

أما صلاة السنة  بحسب فتوي المجمع سواء كانت القبلية أو البعدية،فالأصل فيها أن تُصَلَّى في البيت؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: {اجْعَلُوا فِيبُيُوتِكُمْ مِنْ صَلاَتِكُمْ، وَلاَ تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا}. متفق عليه،والمقصود بالصلاة الوارد ذكرها في هذا الحديث صلاة النافلة.

 مدللة علي ذلك  بقوله-صلى الله – عليه وسلم-: "فَعَلَيْكُمْ بِالصَّلاَةِ فِي بُيُوتِكُمْ،فَإِنَّ خَيْرَ صَلاَةِ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الصَّلاَةَ المَكْتُوبَةَ"متفق عليه

اقرأ أيضا:

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)وخلصت اللجنة في نهاية الفتوي إلي القول إلي أن أجرصلاةالنافلة  في البيت أعظم من أجرها في المسجد؛لقوله – صلى الله عليه وسلم -: {صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهِ فِي مَسْجِدِي هَذَا، إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ}. رواه أبوداود في سننه،وقوله-صلى الله عليه وسلم-: {فضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمس وعشروندرجة، وفضل صلاة التطوع في البيت على فعلها في المسجد كفضل صلاة الجماعة على المنفرد} رواه ابن السكن نظرا لأن  الصلاة في البيت: أقرب إلى الإخلاص، وأبعد من الرياء كما نص الفقهاء

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا التدابير الاحترازية اذكار المساء صلاة النافلة مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا حرج عليك أيها السائل أن تخرج من المسجد مباشرة بعد أدائك لصلاةالجماعة قائلا أذكار الصلاة في طريقك إلى البيت، مصليًا السنة في البيت باعتبار أنأذكار م