أخبار

أختلف معه في الرأي.. هل أقبل الارتباط به؟

النفوس الكبيرة.. كيف كانت ترى السباق والفوز في معركة الدنيا؟

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

الحساب.. قادم لا محالة وإليك الدليل

أعجب منام في الوفاء بالوعد ورد الجميل

النصيحة الناجعة.. هنا الحل الناجز لكل مشاكلك مهما كانت

إلى أي مدى يتأثر الرجل بالمشاعر السلبية تجاه مظهره؟

أسماك محظور على الحامل تناولها.. تعرفي عليها

من هو "روح القدس" الذي ورد ذكره في القرآن؟ (الشعراوي يجيب)

صدقة خفية بدون مال.. لا يتصدق بها إلا القليل

انتبه .. 15 علامة هامة تشير لوجود مشكلة في القلب

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:31 ص
Advertisements
يعتبر ألم الصدر ليس العلامة الوحيدة على وجود مشكلة في القلب، وغالبًا ما يتم تجاهل بعض الأعراض، مثل صعوبة التنفس أثناء النوم أو التعب المزمن، عندما يتعلق الأمر بالعلامات التحذيرية لمشاكل القلب والأوعية الدموية.
لذا قدمت صحيفة "ديلي ميل" قائمة بأبرز الأعراض التي لا ينتبه لها البعض، والتي تشير إلي وجود مشكلة في القلب، مما يساعد أصحاب هذه الأعراض إلي الانتباه لضرورة استشارة طبيب متخصص في أقرب وقت.

آلام الرقبة أو الفك

الألم في الصدر وأعلى الذراع هو ما يربطه معظم الأشخاص بمشاكل القلب، ولكن هناك نقاط أخرى من الألم تشير إلى مشكلة مشابهة، فالألم في الرقبة أو الفك هو نقطة محتملة للذبحة الصدرية، وهو ما يكون سببه افتقار القلب إلى الدم الغني بالأكسجين، لذا إذا كنت تعاني من الألم بشكل متكرر، فسيكون من الجيد استشارة طبيبك.

صعوبة التنفس أثناء النوم

تشمل الأعراض الشائعة لصعوبة النفس أثناء النوم الشخير الصاخب والمتكرر، مما يشكل تهديدًا لصحة القلب، فعندما يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم من صعوبة التنفس الطبيعي، تكتشف أجسامهم نقص الأكسجين وتجبر الأوعية الدموية على شد النفس بسرعة، مما يتسبب في حدوث ارتعاش في الجسم.

ضيق التنفس

يقول الدكتور راندال زوسمان، طبيب القلب من مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد، إن ضيق النفس غير المبرر الذي يحدث بعد كميات قليلة من النشاط يمكن أن تشير إلى مشكلة في القلب، حيث يمكن يكون فشل القلب حالة مرتبطة بضيق التنفس.
وهنا يجب على المرء أن يلاحظ أن "الفشل" لا يعني أن قلبك يتوقف عن الخفقان أو العمل، ولكن يعني أن القلب لا يضخ الدم بقوة كافية لتلبية احتياجات الجسم، ومن المرجح أن تعاني النساء من ضيق التنفس أكثر من الرجال عند التعامل مع مشاكل القلب.

الدوخة

الشعور بالدوار ليس بأي حال من الأحوال عرضًا مرتبطًا فقط بقلب غير صحي، ويمكن أن يعني العديد من الأشياء المختلفة، مثل القلق أو نقص الحديد، لكن مشكلة القلب الحرجة التي يمكن أن تؤدي إلى الدوخة العرضية وأحيانًا الإغماء هي عدم انتظام ضربات القلب، وهي ما يسببها سرعة نشاط القلب، وأحيانًا أخرى ببطء شديد في النشاط، والتي يمكن أن تسبب تدفقًا غريبًا وغير منتظم للدم إلى الدماغ، وهو ما يسبب بدوره الدوار.

السعال المستمر

في معظم الحالات السعال المتواصل ليس علامة على قلب غير صحي، ولكن إذا كنت تعرف أنك مريض قلب، فقم بإيلاء اهتمام خاص لاحتمال أن يكون السعال أكثر خطورة، حيث يمكن أن يتسبب قصور القلب الاحتقاني في تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى صفير الصدر والسعال المستمر.

اقرأ أيضا:

لأول مرة.. اكتشاف عنصر كيميائي أرضي شائع في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية!

تورم القدمين

يمكن أن يشير التورم في الساقين والقدمين والكاحل، إلى مرض القلب، حيث يمكن أن يكون التورم ناتجًا عن تراكم الدم في الأوردة، ويمكن أن يحدث التورم أيضًا بعد الجلوس لساعات طويلة بدون حراك، لذلك من المهم معرفة الفرق بين التورم العرضي والمتكرر.

الخدر أو برودة الأطراف

إذا فقدت الشعور بأطرافك أو شعرت ببرودتها بشكل غير طبيعي عند لمسها، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في القلب، فغالبًا ما يكون ضعف الدورة الدموية مقدمةً لمشكلات أكثر خطورة مثل انسداد الشرايين، وإذا كانت الشرايين ضيقة بشدة، فقد تشعر بألم في الساق بدون أي تمرين أو حركة، وإذا توقف تدفق الدم تمامًا - عادة بسبب تجلط الدم - فقد تصبح أجزاء من الساق خدرة وتصبح شاحبة.

لون بشرة أزرق

يمكن أن تكون التغييرات في لون البشرة علامة على وجود مشكلة في القلب، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، على غرار كيف يمكن للظروف شديدة البرودة أن تحول لون الجلد إلى اللون الأزرق أو الأرجواني، وإذا كانت منطقة من جلدك مزرقة عندما يكون جسمك دافئًا، فقد يعني ذلك أن دمك لا يحصل على مستويات كافية من الأكسجين، وتحدث متلازمة إصبع القدم الزرقاء، على سبيل المثال، عندما يتم سد واحد أو أكثر من الأوعية الدموية.

الإعياء

يمكن أن يكون التعب أحد أعراض الأنفلونزا أو الكثير من الأمراض الأخري، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن التعب المفرط والمزمن يمكن أن يكون مؤشراً مبكراً على قصور القلب، ويوصي الخبراء الطبيون بالانتباه إذا أصبحت المهام العادية التي كانت سهلة، مثل صعود الدرج، صعبة ومرهقة.

اضطرابات النوم

في استطلاع أجرته جامعة هارفارد على أكثر من 500 امرأة نجت من نوبة قلبية، قالت 95٪ منهن إنهن لاحظن أن أبرز الأعراض قبل إصابتهن كانت اضطراب النوم بدون سبب.

اقرأ أيضا:

"قريب في الرخاء بعيد في الشدة".. ماذا قالوا عن الأصدقاء لأجل الحاجة؟

الغثيان وعسر الهضم

في دراسة هارفارد نفسها، كان الغثيان وعسر الهضم من بين أبرز 12 عرض أبلغت عنها النساء في الشهر السابق وأثناء النوبات القلبية، ومن بين 500 امرأة ، عاني 39٪ من عسر الهضم و 22٪ لإنسداد الشهية.

الضعف الجنسي لدى الرجال

هناك عدد من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب، ولكن وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإن ضعف الانتصاب هو إشارة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية لدى بعض الرجال.
وتوقعت الدراسات أنه إذا كان الرجل يعاني من ضعف الانتصاب، فمن المحتمل أنه سيعاني من أعراض أمراض القلب في غضون خمس سنوات.

تساقط الشعرمن الساقين

يمكن أن يشير تساقط الشعر من أي جزء من الجسم إلي عدة أمراض، ولكن قد يكون هناك ارتباط بين حالات القلب مثل مرض القلب التاجي (CHD) وفقدان الشعر في الساقين، حيث وجدت إحدى الدراسات لعام 2018 أن تساقط الشعر على الساقين كان أكثر شيوعًا لدى الرجال المصابين بأمراض القلب التاجي.

الطفح الجلدي

على غرار التغيرات في لون البشرة، يمكن أن يكون الطفح الجلدي أيضًا علامة تحذير لقلب غير صحي، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يمكن أن يكون الطفح الجلدي والشمعي على الجلد مؤشرًا خطيرًا على مستويات عالية جدًا من الدهون الثلاثية في الدم.
فتلك النتوءات عبارة عن رواسب دهنية من الكوليسترول وإذا كان هناك الكثير من هذه الدهون في الدم، فقد يكون هناك خطر كبير لانسداد شرايين القلب.

الصداع النصفي

الصداع النصفي مؤلم بشكل كبير، ولكنه ليس شائعًا، ويعاني 12% من الأشخاص فقط من نوبات الصداع النصفي، ولكن لا يوجد سبب محدد لحدوثه، ومع ذلك، فقد وجد بحث جديد وجود علاقة محتملة بين الصداع النصفي ومشكلات القلب.
ووفقًا لدراسة 2018 نُشرت في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مع هالة بصرية قد يكون لديهم خطر متزايد من عدم انتظام ضربات القلب يسمى الرجفان الأذيني، والهالة هي اضطراب بصري يمكن أن يكون على شكل خطوط متموجة وومضات من الأضواء والبقع العمياء، وعادة ما يسبقها ألمًا حادًا في الرأس.

اقرأ أيضا:

كلنا له أصدقاء.. كيف نتعايش معهم؟ (آداب ومواعظ)

اقرأ أيضا:

العدل ميزان الحكم.. أغرب الحكايات في مجلس القضاء

الكلمات المفتاحية

القلب أمراض القلب مشاكل القلب علامات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر ألم الصدر ليس العلامة الوحيدة على وجود مشكلة في القلب، وغالبًا ما يتم تجاهل بعض الأعراض، مثل صعوبة التنفس أثناء النوم أو التعب المزمن، عندما