أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

25 عادة صحية هامة تحتاج إلى اتباعها عند وصولك لسن الأربعين

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 يونيو 2020 - 10:42 م
عندما تبلغ من العمر 40 عامًا، هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها، لتنعم بصحة جيدة، فلم يعد من المناسب الأن التساهل مع نفسك فيما بتعلق بالعادات الصحية، لتحافظ علي صحة قلبك وعقلك وجسدك والأهم من ذلك شعورك الداخلي.
لذا إذا كنت منضم حديثا إلي نادي الأربعين حاول أن تتبع النصائح التالية التي وضعتها صحيفة "ديلي ميل" بعد التشاور مع الخبراء، لتعيش بصحة جيدة خلال سنواتك المديدة القادمة.


أحصل علي قسط كافٍ من النوم

يحتاج جسمك إلى ثماني ساعات كاملة من النوم، ومن المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم في أي عمر، ولكن خاصة الآن بعد أن أصبحت أكبر في السن ولديك المزيد من المسؤوليات للحفاظ علي صحتك.


لا تتجاهل مواعيد الطبيب

قد يكون من الصعب عليك الحصول على الرعاية التي تحتاجها، لكن إجراء الفحص السنوي أمر بالغ الأهمية الأن، كما تعتبر مواعيد الطبيب مهمة لفحص أشياء مثل ضغط الدم والكوليسترول.



أشرب كمية كافية من الماء

الترطيب مهم لأسباب عديدة، حيث يساعد الماء في عملية الهضم ويدعم البشرة الصحية ويحافظ على كل وظيفة في جسمك بسلاسة.
امتنع عن الكافيين في وقت متأخر من اليوم
يبقى الكافيين في جسدك لمدة تصل إلى ست ساعات، لذا إذا كنت تخلد للنوم في العاشرة مساءا يجب أن تتوقف عن شرب الكافيين في الرابعة عصرا، لتنعم بنوم هادئ

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

لا تتجاهل البروتين

يعد تناول كمية كافية من البروتين أمرًا مهمًا في أي عمر، ولكن مع اقترابك من 40 و 50 عامًا، يحتاج جسمك إلى تناول المزيد منه، وتظهر الدراسات أن ثلث كبار السن تقريبًا لا يحصلون على ما يكفي من البروتين في وجباتهم الغذائية.

قلل من تناول اللحوم

لا يجب أن يأتي البروتين الذي تتناوله من اللحم، وفي حين أن اللحوم الحمراء مصادر جيدة للبروتين والحديد، إلا أنها تحتوي أيضًا على الكثير من الدهون المشبعة، وبالتالي يجب تناولها باعتدال.

أمتنع عن الوجبات السريعة

لا بأس في تناول الطعام السريع بين الحين والآخر، وبعض أماكن الوجبات السريعة لديها بعض الخيارات الصحية، لكنك لا تريد التعود على تناول هذه الأطعمة كل يوم، لأنها غالبًا ما تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة وهي مليئة على الصوديوم والدهون المشبعة.

لا تعتمد على المكملات الغذائية

على الرغم من أن تناول الفيتامينات لن يؤذي بالتأكيد، إلا أنه ليس ضمانًا للصحة الجيدة، بدلا من ذلك ركز على محاولة الحصول على العناصر الغذائية من الطعام.

أحرص علي بيئتك نظيفة

إذا كان منزلك في حالة فوضى، فقد يؤثر ذلك على صحتك، حيث يمكن أن تعاني صحتك العقلية من مكان غير منظم، مما يؤدي إلى المزيد من القلق وزيادة احتمال الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية البكتيريا التي تسمح لها بالنمو في تلك المناطق التي ينسى الناس دائمًا تنظيفها يمكن أن تجعلك مريضًا، لذا تأكد من تنظيف منزلك بانتظام.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

أخرج إلي الشمس

المشي في الخارج يمكن أن يغير حياتك إذا كنت تفعل ذلك بانتظام، حيث يمنحك ضوء الشمس فيتامين د والهواء النقي يعزز مزاجك، بالإضافة إلى ذلك، يعد المشي صباحا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة قلبك.

لا تجلس طوال اليوم

اجعل من أولوياتك النهوض والتحرك بين الحين والآخر، حيث تظهر الدراسات أن أولئك الذين يجلسون لغالبية اليوم لديهم خطر الموت بنسبة تتراوح بين 22 و 49 بالمائة أكثر من أولئك النشطين، كما أن الجلوس كثيرًا هو أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لقلبك.

مارس الرياضة

لم يفت الأوان أبدًا لبدء ممارسة الرياضة، أبداً روتين تمرين ثابت، حيث يقول أطباء الأعصاب أن التمرين هو أفضل شيء يمكنك القيام به لحماية صحة دماغك مع تقدمك في العمر، كما تساعدك التمارين علي تحسين حالتك المزاجية، وتحسين صحة قلبك وانخفاض خطر الإصابة بأنواع أخرى من الأمراض.

تواصل مع أحبائك

يمكن أن يؤدي التواصل مع الأشخاص الأكثر أهمية في حياتك إلى إحداث فرق كبير في صحتك البدنية، وتظهر الدراسات أن البقاء في عزلة عن أحبائك يمكن أن يؤدي إلى الموت المبكر.

أمتنع عن الصوديوم

كلما تقدمت في العمر، يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأحد عادات الأكل التي تساعد على خفض ضغط الدم هو الحد من كمية الصوديوم في طعامك.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

تناول الكربوهيدرات

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو أوء شئ، لأن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي المصدر الذي تحصل منه على معظم الألياف يوميًا، وهناك الكثير من الأشياء الغريبة التي تحدث لجسمك عند التخلص من الكربوهيدرات، بما في ذلك مستويات الطاقة المنخفضة والتشوش العقلي.

أحرص علي صحة عظامك

أثناء تناول الطعام بشكل جيد لقلبك وعقلك، قد تنسي أمر عظامك، لكن يجب معرفة أن التقدم في العمر غالبا ما يرتبط بهشاشة العظام، لذا أحرص علي تناول المغذيات مثل الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ علي صحة عظامك.

توقف عن استخدام هاتفك قبل النوم

الهاتف قبل النوم هو أحد أهم الأسباب لنوم مضطرب وغير صحي، حيث توحي الشاشات الساطعة إلى عقلك أنه لا يزال في وضح النهار، مما قد يؤثر بشكل مباشر علي صحتك العامة.

امتنع عن النشاطات المجهدة

هناك الكثير من التأثيرات المخيفة التي يمكن أن يحدثها الإجهاد على جسمك، لذا حاول عدم القيام بالأعمال الشاقة، وتأكد من أنك تأخذ الوقت الذي تحتاجه للراحة بعد قيامك بأمر مرهق.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

خصص الوقت لنفسك

الرعاية الذاتية مهمة للغاية، والفشل في تخصيص وقت لهواياتك وأشياء أخرى تجعلك سعيدًا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العقلية، مما قد يؤدي للقلق والاكتئاب.

أحرص علي استخدام واقي الشمس

هناك عواقب أكثر خطورة من حروق الشمس للنظر، فهناك واحد من كل خمسة أشخاص يشخص بسرطان الجلد قبل سن 70، لذا تأكد من استخدام واقي الشمس قبل خروجك في النهار، وأخبر طبيبك عن أي شامات أو علامات غير مفسرة على جلدك.

تصالح مع سنك

لا يوجد سبب للخوف من التقدم في السن، لأنه في حين أن عشرينياتك وثلاثينياتك كانت لها مزاياها، هناك بعض التجارب التي تحصل عليها فقط بمجرد أن تكبر،ظ وهذه المرحلة الجديدة من الحياة تحتوي على الكثير، والتصالح مع عمرك يمكن أن يساعدك على الحد من التوتر وتحسين نوعية حياتك، لذا حاول أن تتقدم في السن بثقة ولا تخاف من الطرق التي سيتغير بها جسمك مع اقترابك من سن الخمسين.

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

أبتعد عن العلاقات السيئة

يمكن للأشخاص الذين يحيطون بك أن يؤثروا بشدة على حياتك، والحياة أقصر من أن تقضيها بجانب الأشخاص ذوي التأثير السئ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر الضغط على ديناميكية العلاقة السيئة على صحتك البدنية، وكشفت دراسة تالية لأكثر من 10000 شخص لمدة 12 عامًا أن الأشخاص العالقين في علاقات سيئة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفر المال

إذا لم يكن لديك بالفعل حساب توفير أو خطة أخرى لتوفير المال، فأنت بحاجة إلى وضع خطة في أسرع وقت ممكن، فأحد الأسرار التي يرغب المخططون الماليون أن يعرفها الناس هو أنه لم يفت الأوان أبدًا لبدء الاستثمار أو الادخار.
لكن من المهم البدء في التخطيط لذلك في أقرب وقت ممكن، لأن التقاعد مع جبل من الديون أو بدون أي مدخرات لدعم نفسك سيكون أمرًا مرهقًا للغاية، ويمكن أن يتعارض مع أشياء هامة مثل وصولك إلى الرعاية الصحية المناسبة والسكن.

أقرأ

سواء كنت تحب قراءة الروايات أو المقالات الإخبارية، اجعل القراءة جزءًا من يومك، حيث يمكن أن تساعد الممارسة البسيطة للقراءة لمدة 20 دقيقة أو أكثر في منع التدهور المعرفي من الخرف أو مرض الزهايمر، كما إنها طريقة جيدة لممارسة اليقظة الذهنية والاسترخاء.

توقف عن التدخين

إن المخاطر الصحية للتدخين واسعة النطاق وموثقة جيدًا، ولم يفت الأوان أبدًا على الإقلاع، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يتسبب التدخين وفاة 3 مليون شخص حول العالم سنويا، ويرجع الكثير من هذه الوفيات إلى سرطان الرئة أو سرطانات أخرى ناجمة عن التدخين.

اقرأ أيضا:

رمضان فرحة.. علقوا الزينة وولعوا الفوانيس "علّها عبادة"

اقرأ أيضا:

أحاديث الصيام: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين

الكلمات المفتاحية

سن الأربعين نصائح بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما تبلغ من العمر 40 عامًا، هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها، لتنعم بصحة جيدة، فلم يعد من المناسب الأن التساهل مع نفسك فيما بتعلق بالعادات الصحية،