أخبار

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

رد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

بلقيس.. ملكة هداها ذكائها إلى الإيمان وحماية مملكتها من حرب خاسرة

من مقت نفسه في ذات الله .. حاز هذه النعمة العظيمة .. يحددها أبو بكر الصديق

والدي البخيل دائم الشجار مع والدتي جعلني أكره البيت والحياة معهم.. ماذا أفعل؟

ماهر زين.. من حياة الصخب إلى الغناء الملتزم.. هذه نقطة التحول

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 24 يونيو 2020 - 12:20 م
Advertisements

لم يكن شغوفًا بالغناء، لكنه أحب الموسيقى عن طريق والده الذي كان يغني في لبنان، وحصل على أول آلة موسيقية في عمر العاشرة، كما أحب العزف على البيانو منذ صغره، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الموسيقى جزءًا مهمًا في حياته.
انتقل المطرب ماهر زين - المولود في 16 يوليو 1981 - مع أسرته إلى السويد وعمره 8 سنوات، ومع مرور الوقت بدأ أصدقاؤه يلفتون نظره إلى موهبته، ليغني لأول مرة أمام الجمهور في حفل مدرسي عام 1996، وكانت أغنية راب شهيرة.

أغوته الشهرة لكنها لم تجلب له السعادة 


بعد دراسته الجامعية، وحصوله على البكالوريوس في هندسة الطيران، اختار العمل في مجال صناعة الموسيقى في السويد، وعمل مع المغربي ريد-وان، وهو من أكبر المنتجين في العالم، لينتقل معه من السويد لنيويورك، كموزع موسيقي.
تكونت آنذاك صورة يمكن تسميتها بالحلم، شارك في صناعة الموسيقى لألبومات حققت نجاحًا ساحقًا في نيويورك، مثل المطربة كات ديلونا، لكنه مع ذلك كان يشعر في داخله أن هناك شيئًا غير صحيح.
يقول زين عن تلك الفترة: "في البداية كنت سعيدًا طبعًا لأنني رأيت مستقبلي المليء بالمال والتنزه مع المشاهير والشهرة، وذلك من خلال مهنة أعشقها"، في تلك المرحلة، يتابع: "كنت أعيش حياة لاهية وأذهب مع صديقاتي إلى النوادي الليلية، ولكني لم أتناول الخمور، لأنني لم أكن أحب طعمها ليس بدافع ديني"، لافتًا إلى أنه كان بعيدًا كل البعد عن الدين، لدرجة عدم حفظه سورة الفاتحة".
بعد فترة يقول: "بدأت أرى الأمور بعين أخرى، وأنزعج من هذه الحياة الصاخبة والزيف والرغبة فى جمع المال، وحينها قررت أن أعيد النظر في هذه الحياة وأحاول تغييرها للأفضل".
عاد إلى السويد، والتقى مجموعة من الذين ينشطون في المجتمع الإسلامي في ستوكهولم، وبدأ يحضر بانتظام في أحد المساجد، يقول إنه شعر بعد ذلك أنه وصل إلى المنزل الآمن، وتمكن في نهاية المطاف من العثور على الطريق الصحيح.
لكنه دخل في مرحلة من الصراع النفسي، حتى أقنع نفسه بترك الموسيقى تمامًا، وبعد ابتعاده عن مجال الموسيقى والتزامه دينيًا في عام 2007، اقترح عليه أصدقاؤه أن يستغل صوته في عمل الخير، خاصة وأنه يمتلك موهبة الغناء، وبالفعل عمل بنصيحتهم.
انضم إلى شركة "أواكينينج" التى قدمت من قبل سامي يوسف وفي نوفمبر 2009 صدر ألبومه الأول Thank you Allah ويقول عن تلك الأغنية "إنها تمسني شخصيًا وأنا أشكر الله فيها لأنه ساعدني أن أجد نفسي"، وحاز الألبوم على المرتبة الأولى في مبيعات موقع "أمازون" في قسم الموسيقى العالمية.





نجاح كبير لأغنية "يا نبى سلام عليك"


كما حصلت أغنيته "يا نبى سلام عليك" على أفضل أغنية في "راديو نجوم إف إم" لعام 2009، لتتوالى بعده الأغاني والألبومات بسبع لغات مختلفة منها "التركي، الماليزي، الفرنسي، الإندونيسي".
مع بداية عام 2010، جذبت موسيقاه عددًا هائلاً من مستخدمى الإنترنت في الدول العربية والدول الإسلامية وأيضًا الشباب المسلم في الدول الغربية، وبنهاية ذلك العام أصبح يحظى بشهرة عريضة.
حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا في ماليزيا، إذ استطاع ألبوم ( Thank You Allah ) أن يحقق 8 جوائز بلاتينية، من خلال "ماليزيا وارنر ميوزيك"، كأكثر ألبوم يحقق مبيعات في عام 2010، أيضًا حصل على جائزة بلاتين مزدوجة من شركة سونى ميوزيك الإندونيسية.
وأصبح الآن يتربع على عرش أحد أهم المنشدين الدينيين في العالم، ولعل في غنائه بعدد من اللغات سببًا في سرعة انتشاره، فقد تنقل بين عدد من الدول مثل: السويد، مصر، المغرب، بجانب عدد من الدول الأوروبية.
يقول: "نحن نريد الوصول إلى الشباب بنفس الطريقة التي جذبتهم إلى أنواع أخرى من الأغنية في الموسيقى الغربية، فبعض الشباب المولع بالموسيقى الغربية الحديثة، سيما في المهجر يبررون ذلك بانعدام البديل، لذا فهو يسمعها لأنه مضطر ولايوجد في الغناء الملتزم القديم ما يحفزه على سماعه بحسب ما يقولون".

ظاهرة الفنانين الملتزمين 


ويعتبر زين، أن بروز هذه الموجة الجديدة من الفنانين الملتزمين أمر جيد جدا، لأنه يعطي تنوعًا وانتشارًا أمام الشباب، وبالتالي اختيارات وبدائل عما هو مطروح.
ودافع عن دور الغناء الهادف في تعديل الكثير من السلوكيات والمفاهيم، إذ قال إن الغناء يوصل رسائل هامة للشباب والمواطنين على اختلاف فئاتهم، كما أنه بإمكانه تغيير سلوكياتهم وذهنياتهم السلبية التي لازمتهم لسنوات.
ويعتبر الشيخ الكويتي مشاري راشد من ملهميه، وبرر ذلك بقوله: "لأن أختي كانت تستمع إلى أناشيده، وهذا النوع من الغناء كان دائمًا ما يمس قلبي عندما أستمع إليه معها، لدرجة أن عيني كانت تدمع، وعلى الرغم من أننى كنت بعيدًا جدًا عن الإسلام وعن الله فإن هذه النغمات والكلمات المؤثرة كانت ترقق قلبي".
كما أكد تأثره الشديد بالداعية الأمريكي حمزة يوسف الذي أسلم في سن17 عشر قائلاً: "أجد نفسي قريبًا جدًا مما يدعو إليه خاصة عندما تدمع عيناه وهو يذكر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. عندما يتحدث حمزة يوسف أحس بأنه يوجه الكلام إلي، وأنه يعيش زماني لأنه يتحدث عن قضايا تخص الشباب وانشغالاتهم ويتحدث عن التقليد والتجديد وغيرها من القضايا الحالية".
وصرح بأنه يتابع البرامج الدينية لعدد من الدعاة مثل عمرو خالد ومصطفى حسني.
يغني ماهر زين باللغة الإنجليزية بشكل أساسي، لكنه قدم بعض أغاني مشهورة بلغات أخرى، على سبيل المثال أغنية "إن شاء الله" باللغة الإنجليزية، الفرنسية، العربية، التركية، الماليزية، الاندونيسية، كما غنى أغنية أخرى أيضًا هي "الله الله" باللغة الاوردية مع المطرب الكندي من أصل باكستاني عرفان مكي.
وشارك عرفان مكي في أغنية "أنا أؤمن" (I Believe ) وأيضًا شارك مسعود كورتس في أغنية "محبوب"(Beloved ).
حطم فيديو كليب أغنية "إن شاء الله" لماهر زين رقم حوالي 60 مليون مشاهده حتى الآن، ويقول عنها إنه "أغنية عن الأمل تعلمنا ألا نتوقف عن الوثوق بالله وبأننا يجب أن نلجأ إليه دائمًا".
كما حققت أغنية "يانبي سلام عليك"، حققت الـ 100 مليون مشاهدة حتى الآن. ووصل عدد معجبي ماهر زين على "فيس بوك" إلى أكثر من 26 مليون معجب والرقم في ازدياد.
في يناير عام 2010، حازت أغنية "يا نبي سلام عليك" على أفضل أغنية إسلامية من المحطة الإذاعية الموسيقية الرائدة في الشرق الأوسط نجوم إف إم، متغلبًا على نجوم بارزين مثل حسين الجسمي ومحمد منير وسامي يوسف.
تم اختيار زين أفضل نجم مسلم في عام 2011 في المسابقة التي ينظمهاOnislam.net ، وكان هو الشخصية الحائزة على أكبر نسبة بحث على موقع جوجل Google في ماليزيا في عام 2011 يليه جاستين بيبر.

اقرأ أيضا:

من مقت نفسه في ذات الله .. حاز هذه النعمة العظيمة .. يحددها أبو بكر الصديق


إسهامات خيرية


في عام 2013، قام زين بجولة في كندا نظمتها هيئة الإغاثة الإسلامية لجمع التبرعات لضحايا الإعصار في الفلبين، كما ساهم في تقديم الدعم للشعب السوري، وغنى أيضًا أغنية "الحب سوف ننتصر" باللغتين العربية والإنجليزية للسوريين.
وقرر زين للاحتفال بعيد ميلاده مع 3.9 مليون من معجبيه على "فيس بوك"، طالبًا منهم التبرع بالمال لمنظمة خيرية مقرها الولايات المتحدة أن يبني آبار المياه في أفريقيا، دفع جمهوره أكثر من 15،000 دولار في غضون بضعة أسابيع.
شارك زين في لندن بمظاهرة مؤيدة للفلسطينيين انضم إليها الآلاف للمطالبة بإنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. وفي أغسطس عام 2014، شارك جزء في "سور الصين العظيم تريك 2014" وهي مهمة إنسانية لمدة 10 أيام بالتعاون مع "النداء الإنساني" لجمع التبرعات للمياه النظيفة للأطفال في غز،.
قبل أدائه في حفل 2014 جائزة نانسن للاجئين، سافر زين إلى لبنان مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لقضاء بعض الوقت مع اللاجئين السوريين. وغنى أغنية "يوم واحد" عن اللاجئين في حفل بجنيف.
تزوج زين من فتاة مغربية تدعى "عائشة" بعد أن التقاها في مؤتمر بالعاصمة السويدية "ستوكهولم"، يفصل بينهما 4 أشهر، وأحبها من النظرة الأولى، يقول إنه حين أعجب بها قرر أن يفعل شيئا ليشعرها بوجوده "عديت عليها وقت سلام عليكم.. بس"، ومن خلال أصدقائه ومعارفه، أخبر والد الفتاة أنه يريد الزواج من ابنته.
ولديه طفلة اسمها آية ولدت سنة 2011 وطفل اسمه عبد الله ولد سنة 2013، وطفلة اسمها ياسمين ولدت سنة 2016.




الكلمات المفتاحية

ماهر زين أغنية يا نبى سلام عليك غناء ديني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لم يكن شغوفًا بالغناء، لكنه أحب الموسيقى عن طريق والده الذي كان يغني في لبنان، وحصل على أول آلة موسيقية في عمر العاشرة، كما أحب العزف على البيانو منذ