أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

10 أطعمة يجب أن يتجنبها مرضي ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 يونيو 2020 - 01:54 ص
يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب، كما تتسبب مضاعفات الارتفاع المفرط في ضغط الدم في 9.4 مليون وفاة على نطاق العالم كل عام.
ويعتقد الأطباء أن النظام الغذائي الغني بالصوديوم والدهون يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وهو سبب رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
والصوديوم الذي يأتي في المقام الأول من الأطعمة المعبأة والمجهزة والمعالجة، هو المادة الموجودة في الملح والتي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فعندما تأكل الكثير من الملح، يتم سحب الماء الزائد إلى الأوعية الدموية، مما يزيد من حجم الدم في الأوعية ويضع ضغطًا عليها وعلى قلبك.
وقد أصدر مركز السيطرة على الأمراض مؤخرًا أحدث إصدار من الإرشادات الغذائية لمساعدة مرضي الضغط المرتفع في اتخاذ خيارات غذائية صحية.
لذا إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم، يجب أن تتابع مع طبيبك لتعديل نظامك الغذائي لمنع العواقب الصحية السلبية المرتبطة به، ولتبدأ في هذه الخطوة قدمت صحيفة "ديلي ميل" قائمة بالأطعمة التي يجب أن تتجنبها بداية من الأن.


الجبنه

من المعروف أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، ولكن هذا ليس السبب الوحيد الذي قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم في الجبن، إذ تحتوي معظم الأجبان أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم، مما يرفع ضغط الدم، وخاصة
الجبن المطبوخ الذي يحتوي علي نسبة أكبر من الدهون والملح، لذلك اختر دائمًا منتجات الألبان الطبيعية.


الأطعمة ذات الدهون المشبعة

إذا كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم، فيجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، حيث يعد تناول الكثير من الدهون المشبعة عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.
والأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الدهون تشمل الحليب كامل الدسم والقشدة واللحم البقري الدهني والزبدة وغيرها، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالسعي إلى تناول 13 جرامًا فقط من الدهون المشبعة، واستبدال الدهون السيئة بدهون جيدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة أو الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات وزبدة المكسرات والأفوكادو والأسماك.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟


المكرونة سريعة التحضير

لا تستغرق المعكرونة سريعة التحضير أكثر من دقيقتين أو ثلاث دقائق للإعداد، مما يجعلها خيارًا متكررًا لكل من طلاب الجامعات، ومع ذلك يجب على المرء أن يتنبه إلى الكمية الزائدة من الملح التي تحتويها عبوات التوابل، خاصة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم.
ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nutrition Research and Practice ، ارتبطت زيادة استهلاك المعكرونة الفورية بعوامل الخطر القلبية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، واعتمد البحث على المشاركين في كوريا الجنوبية، التي لديها أعلى استهلاك للفرد من المعكرونة سريعة التحضير في العالم.


اللحم الأحمر

لست مضطرًا للتخلص من اللحوم الحمراء تمامًا، ولكن سجب أن تتجنب تناولها كل يوم، وفقًا للخبراء الطبيين في جامعة هارفارد، وللمساعدة في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، يجب عليك قصر تناولك للحوم الحمراء على حصة واحدة فقط في الأسبوع.
علي أن لا تزيد الحصة الواحدة 100 جرام، حيث يرتبط تناول اللحوم الحمراء بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


رقائق البطاطس

يكاد يكون من المستحيل تناول حفنة من رقائق البطاطس عندما تكون أمامك، لكن ما لا تعرفه أن هذه الحفنة قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديك، حيث تحتوي النكهات الشهيرة مثل الملح والخل والطماطم والبصل على نسبة أكبر من الملح.
وفي النهاية لست مضطرًا إلى منع رقائق البطاطس تمامًا، ولكن قلل حصصك إلى 120 جرام في الأسبوع - إذا لزم الأمر - وابحث عن نكهات قليلة الملح.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟


الخضروات المخللة

تحتوي الخضروات المخللة على الكثير من الملح، نظرا لأن الملح يضاف إليها أثناء عملية التخليل، لذا إذا كنت مصاب بضغط الدم، تجنب تناول المخللات بكل أنواعها، وأيضًا الأطعمة المعلبة مثل الزيتون.


البطاطس المقلية

سواء كنت تفضل البطاطس المقلية المنزلية أو البطاطس المقلية المجمدة، فالاثنين متشابهين إلي حد كبير من حيث القيمة الغذائية، وكلاهما محمل بالصوديوم والدهون، وهي عناصر مضلاة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوي كل 100 جرام من البطاطس المقلية على أكثر من 8 جرامات من إجمالي الدهون وأكثر من 300 ملليجرام من الصوديوم.


القهوة

العلاقة بين القهوة وارتفاع ضغط الدم هي جزء صغير من علاقة معقدة، حيث أن القهوة يمكن أن تسبب ارتفاعًا مؤقتًا ولكن ملحوظًا في مستويات ضغط الدم، حتى إذا لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
ولا يزال السبب غير واضح، ولكن وفقًا لـ Harvard Health ، ثبت أن القهوة ترفع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لم يعتادوا عليها، ولكن ليس لشاربي القهوة العاديين، لذا من الأفضل إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أن تسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك الحد من القهوة أو التوقف عن شربها بالكامل.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟


السكريات المكررة

هناك جدل متكرر حول ما إذا كان السكر أو الملح هما السبب الأكبر عندما يتعلق الأمر بقلب غير صحي، خاصة السكر الذي يتسبب في العديد من الآثار السلبية، وخاصة السكر المكرر.
ووفقًا لبحث نُشر في مجلة Open Heart ، هناك صلة راسخة بين السكر وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى ارتفاع الكوليسترول والوزن الزائد، والصودا والمشروبات المحلاة الأخرى هي أكبر مصادر السكر المكرر، يليها الكعك والمعجنات والآيس كريم واللبن المجمد والحلوى والحبوب الجاهزة للأكل.


المشروبات الغازية

أظهرت دراسة أجريت عام 2016 من قبل باحثين من قسم التغذية الاجتماعية والتطبيقية في جامعة ولاية ريو دي جانيرو، أن استهلاك المشروبات الغازية كان مرتبطا بزيادة ضغط الدم، وزاد عن طريق شرب المشروبات الغازية.
وأجريت الدراسة على المراهقين، والتي توضح كيف يمكن أن تؤثر الآثار السلبية للصودا على أي فئة عمرية، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل المشروبات الغازية ضارة بالنسبة لك.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان

الكلمات المفتاحية

أطعمة ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم أغذية مرضى السكريات الجبنة المشروبات الغازية القهوة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض