أخبار

هل يمكنك التحكم في أحلامك؟ (خبيرة تكشف كيفية تحقيق ذلك)

جرحتني الخيانة.. ودمرتني البطالة.. كيف أحيا من جديد؟

ماذا تعرف عن الجبل الذي كان توأد فيه البنات؟

في هذه الأيام.. احذر إصابة عينك بالرمد الربيعي

دراسة: كمامة الوجه لا تعيق التنفس لمرضى الربو

هل يجوز التجنس بجنسية دولة غير إسلامية؟

"ابن النفيس" مكتشف الدورة الدموية.. كيف حقق هذا الإنجار العلمي؟

كيف يمكن لدهون البطن أن تقاوم إنقاص الوزن؟ (دراسة تجيب)

هل أنت مأمور أم مسئول؟ مستقبلنا مرهون بهذا السؤال الأخلاقي

ما حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية؟

ناسا تراقبها.. 5 كويكبات تقترب من الأرض

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 07:40 م
Advertisements

وكالة ناسا لعلوم الفضاء دقت ناقوس الخطر من 5  صخور فضائية أخرى في طريقها نحونا. ولحسن الحظ، كشف الباحثون أيضا عن استراتيجية  جديدة بارعة محتملة للتعامل مع مثل هذه التهديدات في حالة اقترابها من الأرض.

وفي تحذير جديد من نشاط كويكبي وشيك في محيط الأرض، حُددت 5 كويكبات على الأقل تتراوح في الحجم من طائرة ركاب صغيرة إلى حجم مبنى سكني تقريبا، على وشك الاقتراب من كوكبنا، ورُصد 3 منها في الشهرين الماضيين.

ولحسن الحظ، سيكون أقرب الكويكبات إلى الأرض بعد 1.2 مليون ميل (1.9 مليون كم)، ما يعادل 5 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، وبالتالي لن تكون فرصة للعلماء لتجربة طريقة بارعة قد تساعد في الدفاع عن الإنسانية من التهديد الفضائي.

ووجد باحثون في جامعة "سنترال فلوريدا" أن ربط أي كويكبات قاتلة واردة بصخرة فضائية قريبة أخرى، سيحول مركز الجاذبية المشترك بما يكفي لتجنب أي اصطدام كارثي مع الأرض.

ودرس العلماء على وجه التحديد ما يمكن أن يحدث إذا استُخدمت الطريقة لحرف مسار كويكب "بينو"، إذا كان في مسار تصادم مع الأرض، ووجدوا أنه في حال التقاط "بينو" في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فإن التقنية ستعمل في الواقع.

ومع ذلك، تشبه إلى حد كبير طرق الانحراف المعيارية التي دُرست منذ فترة طويلة. ولكن، بالطبع، لم تُجرّب في الواقع أبدا، بما في ذلك استخدام سلاح نووي أو جسم يضرب في شكل صاروخ لدفع صخرة الفضاء خارج المسار، والكشف المبكر سيكون أمرا حيويا للغاية.

وفي هذه الظروف، يبدو من حسن الحظ أن الكويكبات لا تشكل أي تهديد ولن تمنح الناس فرصة لاختبار تقنياتهم الدفاعية



الكلمات المفتاحية

ناسا كوكب الأرض كويكبات الفضاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وكالة ناسا لعلوم الفضاء دقت ناقوس الخطر من 5 صخور فضائية أخرى في طريقها نحونا. ولحسن الحظ، كشف الباحثون أيضا عن استراتيجية جديدة بارعة محتملة للتعام