أخبار

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

رد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

بلقيس.. ملكة هداها ذكائها إلى الإيمان وحماية مملكتها من حرب خاسرة

من مقت نفسه في ذات الله .. حاز هذه النعمة العظيمة .. يحددها أبو بكر الصديق

والدي البخيل دائم الشجار مع والدتي جعلني أكره البيت والحياة معهم.. ماذا أفعل؟

كيف تنظفي منزلك باستخدام المواد الطبيعية بدلا من المواد الكميائية الضارة؟

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 01:33 ص
Advertisements
صودا الخبز وعصير الليمون والخل الأبيض واثنين من الأدوات المنزلية الشائعة الأخرى، هي كل ما تحتاجه ربة المنزل لتوفير المال على المنظفات التي يتم شراؤها، والتي يحتوي أغلبها علي المواد الكيميائية الضارة
 لذا قدم موقع "ديلي ميل" بعض الحلول المبتكرة الخاصة بتنظيف المنزل باستخدام مواد طبيعية، وغير مكلفة.

استخدمي كربونات الصودا لتنظيف الفرن

لتنظيف الفرن، قومي أولاً بعمل معجون من 1 كوب من كربونات الصودا والماء، ثم ادهني المزيج على سطح الفرن المتسخ واتركيه لمدة 30 إلى 45 دقيقة، ثم افركي بفرشاة أسنان قديمة، وإذا تبقي أي اتساخات، استخدمي سكين المعجون لكحت ما تبقي، ثم جففي بفوطة نظيفة.


الخل أو عصير الليمون للنوافذ والزجاج

امسحي الغبار المتراكم أو الأوساخ المتراكمة باستخدام مزيج من 1 لتر من الماء الدافئ واختيارك من الخل الأبيض أو خل التفاح أو عصير الليمون، وإذا كنتي تستخدمي الخل، أضيفي ربع كوب إلى الماء الدافئ،وفي حالة استخدام عصير الليمون، أضفيفي ملعقتين كبيرتين فقط.
 نصيحة للمحترفين: نظفي الزجاج بممسحة مطاطية، لأنها أكثر فاعلية في إزالة البقايا.

اخلط منظف بيكربونات الصودا لجميع الأغراض

قومي بإذابة 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ربع لتر من الماء الدافئ، حيث يعمل هذا الحل متعدد الأغراض على تنظيف وإزالة الروائح الكريهة من معظم الأسطح ولكنه لن يعقم الأسطح.

اقرأ أيضا:

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

كيف تصنعي مطهر منزلي

قد تحتوي المطهرات التي يتم شراؤها من المتجر على مكونات مهيجة مثل هيدروكسيد الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم وحمض الفوسفوريك، وبدلًا من ذلك، جربي بدائل محلية الصنع باستخدام البوراكس.
ولمحاربة البكتيريا ، أخلطي 2 ملاعق صغيرة من البوراكس، 4 ملاعق كبيرة من الخل و 3 أكواب من الماء الساخن، ولا تنسي أن تغسل يديكي قبل وبعد الاستخدام.

أزيلي بقع الحائط

يجب على كل أم أن تترك العنان لنشاط أطفالها الفني، ويفضل تعليقه من الحائط، وليس رسمه عليه، ولإزالة رسومات الحائط التي تسبب فيها أطفالك، رش بيكروبونات الصودا على إسفنجة رطبة وستعمل مثل السحر، استخدميها كممحاة وافركي بقع الحبر أو التلوين أو القلم الرصاص على الجدران المطلية.

أزيلي البقع من البلاستيك أو الأكواب

من المزعج لكل ربة منزل أكواب وزجاجات البلاستيك التي تتحول للون الأصفر، وللتخلص من أي بقايا للرائحة وتلك الصبغة الصفراء المزعجة، اغسلي البلاستيك بالماء الساخن وبيكروبونات الصودا.
استخدمي 2 أو 3 ملاعق طعام من بيكروبونات الصودا علي البقع بعد خلطها مع كوب ماء، اتركيها لمدة ساعة ثم اغسليها، كماا يزيل الماء ومعجون بيكروبونات الصودا بقع القهوة والشاي من الأكواب.


نظفي المقالي من تراكمات الزيت

أنقعي المقالي في معجون بيكروبونات الصودا، وبعد خمس دقائق، افركي المقلاة واشطفيها جيدا، وللعناية بوعاء الحديد الزهر الخاص بك، امسحي البقايا بمنشفة ورقية، ثم ضعيها تحت الماء الساخن وافركيها بقطعة قماش من الفولاذ.

اقرأ أيضا:

تعرف على أهم الفروق بين الربو والالتهاب الرئوي ..

عصير الليمون والملح والخل للفطريات والعفن

للتخلص من العفن والعفن الخفي ومصادر البكتيريا الخفية الأخرى في منزلك، امزجي عصير الليمون أو الخل الأبيض مع الملح، وضعيه في المكان المراد تنظيفه وافركي.
كما يمكن استخدام بيكروبونات الصودا والبوراكس والخل الأبيض لفرك العفن والعفن الفطري.

أفضل طريقة لتنظيف المرحاض

لجعل حمامك يلمع، ضعي بعض بيكروبونات الصودا في وعاء الحمام وافركيه بفرشاة، وكرري ذلك باستخدام البوراكس، مع ترك حمض لمدة 30 دقيقة قبل الغسل، كما يمكنك أن تفرغي علبة من المشروب الغازي واتركيه لبضع دقائق، ثم اشطفيه.

استخدمي بيكروبونات الصودا والخل لتسليك البالوعة

تعد الأحواض والمصارف من أكثر الأماكن قذارة في منزلك، ولتسليك البالوعة بشكل صحيح، اسكبي نصف كوب من بيكروبونات الصودا ثم نصف كوب من الخل، وانتظري من ثلاث إلى خمس دقائق ثم صبي ربع لتر من الماء المغلي، وكرري الخطوات السابقة إذا بقي الحوض مسدودًا.

اقرأ أيضا:

أشهر أسد في مصر يموت مكتئبًا بسبب أزمة كورونا

كيف تصنعي معطر منزلي

تعتبر المخاوف من زيادة التلوث الداخلي والمخاطر الصحية المحتملة سببًا كافيًا للتخلص من معطرات الهواء الاصطناعية، ولإخفاء الروائح وتخفيفها، ضعي قدرًا علي الموقد، وبعد أن يغلي الماء ضيفي والقرفة أو التوابل العطرية التي تناسب زوقك، وضعي الماء في بخاخ لاستخدامه لاحقا.

تلميع الأخشاب بالزيوت

استبدلي الورنيش ومواد التلميع الكيميائية الأخرى بالزيوت الطبيعية، بالنسبة للخشب غير الملمع، استخدمي زيت الزيتون أو اللوز أو الجوز، وبالنسبة للأثاث، قومي بخلط كوب واحد من الزيت الذي اخترته مع نصف كوب من الماء أو عصير الليمون، واسكب الخليط على قطعة قماش ناعمة ولمعي بها الأثاث، ثم جففي بقطعة قماش أخرى.

تخلصي من الحشرات المنزلية المزعجة

امزجي 1 لتر من الماء مع فص ثوم مهروس وبصل مفروم وملعقة كبيرة من الفلفل الحار، لصنع مبيد طبيعي، اتركي الخليط لمدة ساعة ثم أضيفي ملعقة كبيرة من منظف الغسيل السائل، وصبي الخليط زجاجة بخاف ورشي البق في المكان الذي يتواجد فيه الحشرات.
بالإضافة إلى ذلك، فإن كريم الترتار والبابريكا ومسحوق الفلفل الأحمر والنعناع المجفف هي الأفضل للنمل.

اقرأ أيضا:

دراسة: التعرض لتلوث الهواء يزيد مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

قبل التنظيف بالمكنسة.. رشي السجاد بحبوب الذرة

اسكبي مزيجًا من كوب دقيق الذرة وكوب من البواركس على سجادتك المتسخة قبل ساعة من التنظيف، ودعي الخليط لمدة 60 دقيقة، ثم نظفي بالمكنسة، وبالنسبة للبقع الثقيلة، امزجي أجزاء متساوية من البوراكس والملح والخل وافركيها واتركيها لعدة ساعات قبل تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.


إزيلي الملصقات باستخدام الزيت النباتي أو زيت الأطفال

هل تبحث عن طريقة لتكوني أكثر استدامة؟ إذا تبني ممارسات غذائية مستدامة وأعيدي استخدام أكبر قدر ممكن من حاويات المواد الغذائية.
ابدأي بإزالة الملصقات من العبوات الزجاجية أو البلاستيكية وأعيدي استخدام الحاويات التي تم تنظيفها، قم بإشباع الملصقات اللاصقة بالزيت النباتي أو زيت الأطفال ثم افركي بقطعة قماش أو مكشطة.

نظفي بقع الصدأ بعصير الليمون والملح

لتنظيف بقع الصدأ أفركي الأسطح الصدأة بعصير الليمون والخل، ثم نظفي بفوطة نظيفة، وكرري هذه الخطوات إذا كانت البقعة شديدة حتي تزول تماما.

اقرأ أيضا:

شاهد: السهل الممتنع مع جاويد.. الكل كسبان Win - Win

اقرأ أيضا:

لأول مرة.. كورونا تمنع المصريين من الاحتفال بذكرى استقرار رأس الحسين بمرقدها في القاهرة

الكلمات المفتاحية

كورونا المنزل تنظيف المنزل أدوات تنظيف النظافة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صودا الخبز وعصير الليمون والخل الأبيض واثنين من الأدوات المنزلية الشائعة الأخرى، هي كل ما تحتاجه ربة المنزل لتوفير المال على المنظفات التي يتم شراؤها،