أخبار

احذر: أجهزة تنقية الهواء في الأماكن الضيقة تساعد على انتشار كورونا

أقوم بادخار بعض قوت يومي من أجل تجهيز ابنتي فهل عليه زكاة؟

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل تجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

في الحلقة الأولى من خواطر سورة يوسف وقصة الإحسان.. د. عمرو خالد: هي سورة التسرية عن كل محزون والأمل لكل مبتلى

بقلم | خالد يونس | الاثنين 22 يونيو 2020 - 11:20 م
Advertisements

في أولى حلقات دروس خواطر سورة يوسف وقصة الإحسان، قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن هذه الخواطر سوف تستغرق عاماً كاملاُ من خلال درس أسبوعي على قناة يوتيوب ومدة الدرس ربع ساعة يتناول قصة يوسف عليه السلام برؤية جديدة ، ويجب أن نكون مستعدين لحفظ سورة يوسف وهي 111 آية .

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: قصة يوسف هي أطول قصة في القرآن ، ولا توجد قصة مجمعة وكاملة في سورة واحدة إلا قصة يوسف عليه السلام، وسورة يوسف هي سورة مكية ونزلت بعد عام الحزن الذي ماتت فيه أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها وعم الرسول أبو طالب، ونزلت السورة في السنة العاشرة من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمره وقتها 50 عاما، ونزلت السورة لتسري عن الرسول صلى الله عليه وسلم وتخفف الحزن عنه، خاصة وأنه هناك أوجه شبه كثيرة بين حياة النبي صلى الله عليه وسلم وحياة سيدنا يوسف عليه السلام.

أهمية قصة يوسف ومعنى اسمه

وأوضح الدكتور عمرو خالد أن قصة يوسف عليه السلام مهمة لنا وخاصة في هذه الأيام والأحداث التي نعيشها لأنها سورة للمكروبين والمحزونين والمحبطين لأن كمية الابتلاءات التي تعرض لها سيدنا يوسف فوق قدرتنا على التخيل ومنها خطفه من أبيه وقيام إخوته بألقائه في البئر، وأن يباع كعبد ويؤخذ إلى قصر العزيز، وابتلاء فتنة امرأة العزيز وتحرشها به ومراودتها له عن نفسه، ثم ابتلاء الزج به في السجن الذي ظل فيه 9 سنين، وبعد كل هذه الابتلاءات يخرج من السجن يصبح عزيز مصر ورئيس وزرائها وينقذ مصر من المجاعة.

وأكد الداعية الإسلامي أهمية أن نتذكر دائما هذه الآية التي وردت في سورة يوسف وهي " إنه من يتقي ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين" ، وأوضح أن معنى اسم يوسف مشتق من الأسف والحزن ، وهذا يعني أن سيدنا يوسف هو الذي يتأسى به ويقلد عند الشعور بالأحزان والأوجاع والآلام.

وأشار الدكتور عمرو خالد إلى أن التأسي بسيدنا يوسف يكون من خلال التمسك بالإحسان رغم كل المحن والابتلاءات وتكون على يقين أن الله سيكرمك ويعوضك.

أربعة أجيال والإحسان


وأوضح  الداعية الإسلامي أن وصف سيدنا يوسف بالكريم ابن الكريم الن الكريم ابن الكريم هو لأنه يوسف ابن يعقوب ابن اسحاق ابن إبراهيم يعني أربعة أجيال كلهم أنبياء توارثوا فكرة واحدة وعقيدة واحدة بينما كيان الشركات في الغرب ينتهي عند الجيل الثالث فالجيل الأول يوسس الشركات والجيل الثاني يوسعها والجيل الثالث يهدمها، وبالتالي فإن وجود أربعة أجيال من إبراهيم عليه السلام إلى يوسف عليه السلام هذا يؤكد معنى الإحسان الذي ضمن معانيه وضع معايير للجودة لا يمكن التنازل عنها أي وجود "سيستم" وهو في هذه الحالة مجموعة ثابتة من القيم توارثتها أجيال النبوة.

أحسن القصص


وتابع الدكتور عمرو خالد قائلاً: سميت قصة يوسف بأنها أحسن القصص لأنها قصة فيها النجاة والنجاح في الحياة بعد الابتلاء وتجد نفسك تحب أن تقرأها وتعيش تفاصيلها كل مرة وتعيدها ولا تمل منها، كما أنها أكثر قصة مرتبطة بالإحسان في القرآن الكريم ، وأكثر سورة ذكر فيها الإحسان، كما أن مفتاح شخصية سيدنا يوسف هو الإحسان.

والعبرة من قصة يوسف هي : هل نستطيع أن نعيش بإحسان مهما كان حجم الابتلاءات والفتن مثل سيدنا يوسف عليه السلام.

وأوضح أن سيدنا يؤسف آتاه الله نصف جمال البشر كلهم لكي تكتمل في حياته وهيئته كل جوانب الإحسان .


قصة يوسف بزوايا جديدة


وكان الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد  قد أعلن عن سلسلة دروس جديدة في إطار حلقات خاصة حول قصة سيدنا يوسف ودرس الإحسان، وقال : أسجل لكم هذه الكلمة من خلال جروب "منازل الروح" وهو جروب غالي عندي جدا، وقال إن حلقات هذه الدروس ستكون كل يوم اثنين أسبوعياً في الساعة العاشرة مساء، ودعا أعضاء جروب منازل الروح إلى الاشتراك في قناته الرسمية على موقع "يوتيوب" .

وتابع الدكتور عمر خالد مخاطبًا متابعيه: أريد من كل واحد منكم أن يحضر كراسة ويسميها كراسة خواطر قصة يوسف، ومعه المصحف لأننا سنسير مع آية آية في سورة يوسف، واليوم سنقدم صورة عامة عن كيفية تناول القصة فمثلا نفهم معنى الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم، وكيف أن أربعة أجيال من سيدنا إبراهيم لسيدنا إسحاق لسيدنا يعقوب لسيدنا يوسف توارثوا فكرة واحدة من جيل إلى آخر.

وأضاف الداعية الإسلامي: سنتناول قصة سيدنا يوسف من زوايا جديدة ، ومنها مثلًا أوجه التشابه بين قصة سيدنا محمد وسيدنا يوسف، ولماذا نزلت سورة يوسف في توقيت معين وبعد رحلة الإسراء والمعراج مباشرة، ولماذا سورة يوسف هي للمحزونين والمهمومين ، وما علاقة قصة سيدنا يوسف بالإحسان ، ولماذا أكثر سورة ذكر فيها الإحسان هي سورة يوسف ، ولماذا سيدنا يوسف أكثر نبي ارتبط اسمه بالإحسان ، والهدف من القصة في الآخر هو أن نعيش بالإحسان .   


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد خواطر سورة يوسف وقصة الإحسان أهمية سورة يوسف عام الحزن التسرية عن المحزونين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في أولى حلقات دروس خواطر سورة يوسف وقصة الإحسان، قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن هذه الخواطر سوف تستغرق عاماً كاملاُ من خلال درس أسبوعي على