أخبار

هل اليقين بأن الله سيستجيب لدعائي يعتبر من الكبر؟

9 ارشادات لرعاية المسنين نفسيًا واجتماعيًا في زمن كورونا

شباب يبتكرون وسيلة سهلة لتجاوز كهربة الأعمدة في الشتاء.. ماذا فعلوا؟

6 أسباب لالتهاب الحلق المزمن .. تعرف عليها

الدهون الثلاثية ضيف ثقيل على جسمك كيف تتخلص منه؟

ليلة الخميس.. لماذا زادت شهرتها عن باقي ليالي الأسبوع.. تعرف على الأسباب

مفتي مصر قبل القمة الإفريقية : التعصب خلق شيطاني محرم دينيا ومذموم اجتماعيا

6أطعمة تلعب دورا مذهلا في حرق الدهون والتمتع بوزن مثالي .. تعرف عليها

أذكار المساء .. من قالها وقاه الله من الشرور والأوبئة

كيف يؤثر الإجهاد أثناء الحمل على دماغ الطفل؟.. دراسة حديثة تجيب

منام يتسبب في توبة أمير.. وآخر يترك 300 قرية ويقبل على الزهد

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 22 يونيو 2020 - 10:55 ص
Advertisements
التوبة سر من أسرار العبد بينه وبين ربه، والسعيد من وفقّه الله، وسبقته رحمته، وذلك لشيء لا يعلمه إلا الله في خوالج قلبه وبواطن نفسه.

لا تؤثرن فانيا على باق


يقول العابد إبراهيم بن بشار: كنت يوما مارا مع إبراهيم - يعني بن أدهم - في صحراء فأتينا على قبر مرتفع بارز على الأرض، فترحم عليه وبكى فقلت قبر من هذا فقال: هذا؟ قبر حميد بن جابر أمير هذه المدن كلها كان غرقا في بحار الدنيا فأخرجه الله تعالى منها واستنقذه.
ولقد بلغني أنه سر يوما بشيء من ملاهي ملكه ودنياه وغروره وفتنته ثم نام في مجلسه ذلك مع من يخصه من أهله فرأى في منامه رجلا واقفا على رأسه بيده كتاب فناوله ففتحه فإذا فيه كتاب بالذهب مكتوب: لا تؤثرن فانيا على باق ولا تغترن بملكك وقدرتك وسلطانك وخدمك وعبيدك ولذاتك وشهواتك فإن الذي أنت فيه جسيم لولا أنه عديم وهو ملك لولا أن بعده هلك وهو فرح وسرور لولا أنه لهو وغرور وهو يوم لو كان يوثق له بغد فسارع إلى أمر الله تعالى فإن الله تعالى قال: " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين".
قال: فانتبه فزعا وقال: هذا تنبيه من الله - عز وجل - وموعظة.
فخرج من ملكه لا يعلم به وقصد هذا الجبل فتعبد فيه فلما بلغني قصته وحدثت بأمره قصدته فسألته فحدثني ببدء أمره وحدثته ببدء أمري فما زلت أقصده حتى مات ودفن هاهنا فهذا قبره رحمه الله.

اقرأ أيضا:

رؤيا الميت في المنام يتشاجر مع الأحياء ..تفسيرات مثيرة.. وبشرى للمطلقة إذا رأت زوجها السابق

مات ولم يكن له كفن 


ومن عجائب حكايات التوبة ما حكاه العابد شقيق البلخي :" كان لجدي ثلثمائة قرية: ولم يكن له يوم مات كفن يكفن فيه قدمه كله بين يديه.
 قال: وكان خرج إلى بلاد الترك لتجارة - وهو شاب حدث - إلى قوم يقال لهم: الخلوخية يعبدون الأصنام فدخل إلى بيت أصنامهم وعالمهم قد حلق رأسه ولحيته ولبس ثيابا حمرا أرجوانية فقال له شقيق: إن هذا الذي أنت فيه باطل ولهؤلاء ولك ولهذا الخلق خالق صانع ليس كمثله شيء له الدنيا والآخرة قادر على كل شيء رازق كل شيء.
فقال له الخادم: ليس يوافق قولك فعلك فقال له شقيق: كيف ذلك؟ قال: زعمت أن لك خالقا قادرا على كل شيء وقد تعنيت إلى هاهنا لطلب الرزق ولو كان كما تقول كان الذي يرزقك هاهنا يرزقك ثم فتربح العناء.
قال شقيق: فكان سبب زهدي كلام التركي فرجع فتصدق بجميع ما ملك وطلب العلم.


الكلمات المفتاحية

منام رؤيا تفسير أحلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التوبة سر من أسرار العبد بينه وبين ربه، والسعيد من وفقّه الله، وسبقته رحمته، وذلك لشيء لا يعلمه إلا الله في خوالج قلبه وبواطن نفسه.