أخبار

كيف تطمئن على صحتك الجنسية قبل الزواج؟

هيئة كبار العلماء : ٣٣٧ باحثًا ‏ يشاركون في مسابقة الأزهر للبحوث .. الاجتهاد وفق قواعد العصر

7نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ..عليك بها للتمتع بقوام ممشوق

أذكار المساء .. من قالها كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة

"والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار" من هم المقصودون بذلك؟ (الشعراوي يجيب)

مشروب شائع يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.. تعرف عليه

5 مصائب تصيب الحاسد.. ونهاية مروعة لوزير المعتصم

"إتيكيت الطعام".. روشتة نبوية ووصايا ملوكية

نعيش في علاقات مضطرين لها.. الغربة الحقيقية

هل أصبحنا نصدق كلام مدرائنا.. ونشكك في كلام الله؟!

6 طرق للاستعداد للموجات الحارة.. وكيفية الوقاية من الأمراض المرتبطة بها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 21 يونيو 2020 - 11:41 م
Advertisements
الموجة الحارة هي فترة يكون فيها الطقس حار بشكل غير معتاد، وعادة ما تستمر لمدة يومين أو أكثر، وغالبًا ما يتم يصحبها موجة من الرطوبة المفرطة.
ويمكن أن تكون هذه الموجات شديدة الخطورة، حيث أنه بين عامي 2000 و2016 زاد عدد من يتعرضون لموجات الحرارة المرتفعة ليصل إلي حوالي 125 مليون شخص، بحسب منظمة الصحة العالمية، بخلاف عدد الوفيات حول العالم التي تتسبب فيها مضاعفات الأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة.
ولمنع حدوث هذه الأمراض المرتبطة بالحرارة، مثل ضربة الشمس، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها، لذا قدم موقع insider بعض النصائح لما يمكن فعله في منزلك للبقاء باردا ومستعد لموجة الحر القادمة.


تحقق من تكييف الهواء الخاص بك

يعد تكييف الهواء هو أفضل حل للحرارة المرتفعة والأمراض المرتبطة بها، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.
وإذا كان منزلك مكيفًا، يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه عن طريق التأكد من أن الوحدة تعمل بشكل صحيح قبل ارتفاع درجة حرارة الطقس.
ويفضل استعداء الفني المتخصص لصيانته كل عام مع الحرص علي تنظيف الوحدة الخارجية من الأتربة، أو القيام بذلك بنفسك، لكن تأكد من إيقاف تشغيل الوحدة قبل التحقق منها.

وللحفاظ علي تكييفك إليك ما يجب فعله:

- استبدل المرشحات إذا كانت مسدودة أو متسخة، حيث يمكن أن تقلل المرشحات النظيفة استهلاك وحدة التيار المتردد من الطاقة بنسبة تصل إلى 15٪ ، وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية .
- أدخل سلكًا صلبًا في قناة تصريف المياه، للتحقق من الانسداد الذي قد يمنع مكيف الهواء من خفض الرطوبة، لأن هذا الأنبوب البلاستيكي أو المعدني، الموجود غالبًا بجوار الوحدة الداخلية، يجمع التكثيف ويصرفه في الهواء.
- للمساعدة في خفض فاتورة الكهرباء عند تشغيل مكيف الهواء، اضبط الترموستات على 26 درجة مئوية، أو على أعلى مستوى ممكن مع الحفاظ على برودة الغرفة.

اقرأ أيضا:

"إتيكيت الطعام".. روشتة نبوية ووصايا ملوكية


كيف تحافظ على البرودة بدون تكييف

إذا لم يكن لديك تكييف هواء، يمكن المساعدة في الحفاظ على برودة منزلك عن طريق القيام بما يلي:
- قم بتشغيل مراوح السقف والمراوح المحمولة أثناء وجودك في الغرفة، ويجب إيقاف تشغيلها عند مغادرة الغرفة أو إذا لم يكن هناك أي شخص آخر في الغرفة ليشعر بتدفق الهواء.
- تأكد من أن مروحة السقف تدور في عكس اتجاه عقارب الساعة وأنت تنظر إليها حتى تحرك الهواء البارد إلى الأسفل بدلاً من التصاعدي.


قم تغطية النوافذ المواجهة للشمس

لمنع أشعة الشمس من تسخين منزلك، يجب إبقاء الستائر وأغطية النوافذ الأخرى مغلقة خلال النهار، إذ أن حوالي 76٪ من ضوء الشمس الذي يمر عبر النوافذ ذات الألواح المزدوجة يتحول لحرارة داخل المنزل، ويمكن أن تساعد الظلال في خفض الحرارة حتى 20 درجة.
وللمساعدة في تشتيت الحرارة بعيدًا عن منزلك، يقترح الخبراء تغطية النوافذ بعاكس، مثل الورق المقوى المغطى بورق الألمنيوم.

اقرأ أيضا:

المستكة كثيرة الفوائد.. ويمنع تناولها في حالات معينة


احتفظ بالمياه في الثلاجة

من المهم أن تبقى جسمك رطبًا أثناء موجة الحر، ويساعد شرب الماء على استبدال السوائل التي تفقدها من خلال التعرق، وهي طريقة الجسم في الحفاظ على برودته مع تبخر العرق على جلدك.
وقد يكون لشرب الماء المبرد فائدة مزدوجة، حيث وجدت دراسة أجريت على 45 رجلًا رياضيا أن شرب الماء البارد أثناء التمرين يقلل من درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ أكثر من شرب الماء في درجة حرارة الغرفة.
وإذا كنت تخطط للقيام بنشاط أثناء موجة الحر، فمن المهم بشكل خاص شرب الكثير من الماء للمساعدة في تعويض فقدان السوائل من خلال التعرق، كما أنه من الضروري البدء في شرب الماء حتى قبل الشعور بالعطش.

تناول الأطعمة الباردة

من الأفضل تناول الكثير من الفواكه والخضروات أثناء موجة الحر، كما يوصي الأطباء، فعلى سبيل المثال، يحتوي البطيخ والخس والخيار على أكثر من 90٪ من الماء، مما سيساعدك على ترطيب جسمك، كما يوصي بتناول وجبات صغيرة طوال اليوم، مع تجنب اللحوم والأطعمة عالية البروتين لأنها يمكن أن تزيد من إنتاج الجسم للحرارة.
ولتجنب رفع درجة الحرارة فى منزلك، يجب عليك استخدام الميكروويف أو الشواية الخارجية بدلًا من الفرن، خاصة في فترات النهار، وإذا كان يجب عليك استخدام الفرن، قم بتشغيل مروحة التهوية لإرسال الهواء الساخن للخارج، وبدلاً من فتح باب الفرن بشكل متكرر للتحقق من ما تطهيه، قم بتشغيل ضوء الفرن وانظر من خلال الزجاج، سيحد ذلك من تسخين الفرن لمنزلك.

اقرأ أيضا:

شاهد.. رحلة سفاري تتحول إلى لحظات رعب بعد هجوم نمر بنغالي

تعرف على كيفية الحفاظ على سلامتك أثناء موجة الحر

بشكل عام، يعد البقاء داخل منزلك المكيف هو المكان الأكثر أمانًا أثناء موجة الحر، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال دون سن الرابعة، وكبار السن فوق 65 عامًا، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة.
ولكن إذا كان يجب عليك الخروج، إليك بعض الطرق الإضافية للبقاء آمنًا عندما ترتفع درجة الحرارة:
- ارتد ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن للمساعدة في الحفاظ على البرودة.
- إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، افعل ذلك في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس بساعة، واحرص علي تجنب النشاط الشاق بين الساعة 11 صباحًا و 4 مساءً، عندما تكون درجات الحرارة أعلى.
- خذ حمامًا باردًا، ويمكنك أيضًا وضع أكياس ثلج على رأسك والإبطين للمساعدة في خفض درجة حرارتك.
- لا تترك الأطفال أو الحيوانات الأليفة في سيارة متوقفة، حتى مع فتح النوافذ، حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة في الداخل إلى مستوى خطير في غضون بضع دقائق فقط.
- أثناء موجة الحر من الضروري أيضًا معرفة أعراض الأمراض المرتبطة بالحرارة، حيث يمكن أن يتطور الإرهاق الحراري بسرعة إلي ضربة الشمس، مما قد يتسبب في تلف الأعضاء أو الوفاة إذا لم يتم تلقي العناية الطبية على الفور.

اقرأ أيضا:

الكوارع أكلة شتوية تبعث الدفء وتحسن الأداء الجنسي.. تعرف على فوائدها

اقرأ أيضا:

الصمغ العربي يعالج القولون العصبي ويساعد في خسارة الوزن وأشياء أخرى تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

الطقس درجات الحرارة طقس حار ارتفاع درجات الحرارة موجة حارة أمراض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الموجة الحارة هي فترة يكون فيها الطقس حار بشكل غير معتاد، وعادة ما تستمر لمدة يومين أو أكثر، وغالبًا ما يتم يصحبها موجة من الرطوبة المفرطة.