أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كسوف الشمس بعد ساعات.. هكذا صلي ودعا النبي

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 21 يونيو 2020 - 01:03 ص
يشهد العالم بعد ساعات قليلة في صباح اليوم الأحد 21 يونيو وتحديدا في تمام الساعة 7:20 صباحا حتى الساعة 9:50 صباحا أول كسوف شمس بـ2020، وستكون الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقى للشمس يتفق وسطه مع اقتران شهر ذو القعدة لعام 1441 هجريا، ويمكن رؤية هذا الكسوف جزئى فى "جنوب شرق أورويا – قارة أسيا ماعدا شمال وشرق أسيا – شمال أستراليا – قارة أفريقيا ماعدا الجزء الجنوبى والغربى منها – أندونيسيا – ميكرونيزيا – المحيط الباسفيكى – المحيط الهادى".
وهذا الكسوف يرى حلقيا فى مناطق مختلقة فى كل من "الكونغو – جمهورية أفريقيا الوسطى – إثيوبيا – باكستان – الهند – الصين – جنوب السودان – أريتريا – اليمن – عمان"، ويغطى الكسوف الحلقى مساحة 21 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 38 ثانية ، وعند ذروة الكسوف الحلقى يغطى قرص القمر حوالى 99% من كامل قرص الشمس ، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و 8 أربعين دقيقة تقريبا.
وهذا الكسوف سوف يرى جزئيا فى مصر والمنطقة العربية، حيث يرى فى مصر ككسوف جزئى لمدة ساعتين تقريبا، حيث تبدأ رؤيته ككسوف جزئى فى القاهرة فى الساعة السادسة والدقيقة 24، وذروته في مصر ستكون فى الساعة السابعة والدقيقة 20، وعندها يغطى قرص القمر 46% من كامل قرص الشمس وينتهى الكسوف فى القاهرة فى الساعة الثامنة والدقيقة 24.
ويحدث الكسوف الشمسى فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسى يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

ماذا كان يفعل النبي عند كسوف الشمس؟

في الوقت الذي ينشغل فيه بعض الهواة بتجهيز النظارات لمتابعة ظاهرة كسوف الشمس التي تقع غدا وفق خبراء الأرصاد، نذكر بأن هناك سننًا ثابتة عن النبي يمكن الانشغال بها وتعظيمها في هذا الوقت.
فالثابت أن الخسوف والكسوف آيتان من آيات الله الكونية يقعان بإرادة الله ولا يقعان لموت احد ولا لحياته ؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.
ومن الثابت أيضًا أن يصلي المسلم ركعتين في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وتؤدى بالكيفية التالية:
أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم".

اقرأ أيضا:

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

الدعاء:

أيضا يشرع الدعاء في هذا الصدد أن يصرف الله السوء ويسلم البلاد والعباد مما قد يقع لهم من بلاء، فإذا كان من هدي النبي أنه إذا رأى القمر أن يقول " اللهم إني أعوذ بك من شر هذا الغاسق إذا وقب"، فإن الكسوف وتححق وقوعه يتعين فيه الدعاء مظنة الضرر وهذا اول مما ينشغل به كثيرون بمتابعة الأخبار والنظر لقرص الشمس والانشغال بأمور غير الدعاء.

اقرأ أيضا:

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

كيف تصلى صلاة الكسوف؟

وتجوز الصلاة جماعة وفرادى، والجماعة أفضل لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لها في جماعة، وينادي لها: الصلاة جامعة للحديث.
وصفة صلاة الكسوف أن يكبر للإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يستعيذ.
ويقرأ الفاتحة، ثم يقرأ قراءة طويلة .
ثم يركع ركوعاً طويلا .
ثم يرفع من ركوعه، ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.
ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ قراءة طويلة، غير أنها دون القراءة الأولى .
ثم يركع مرة ثانية ويطيل الركوع، وهو دون الركوع الأول .
ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفًا طويلاً.
ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين .
ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.
وتجدر الإشار إلى أن صلاة الكسوف لا أذان فيها ولا إقامة، ولكن ينادى عليها بقولنا: "الصلاة جامعة"، وتصلى جماعة في المسجد.

اقرأ أيضا:

عبادة مضمونة الأجر في رمضان.. احرص عليها

اقرأ أيضا:

أهم ما يعمر البيوت في رمضان.. عادات تزيد البركة في شهر الصيام

الكلمات المفتاحية

كسوف الشمس صلاة الكسوف الكسوف النبي الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشهد العالم بعد ساعات قليلة في صباح اليوم الأحد 21 يونيو وتحديدا في تمام الساعة 7:20 صباحا حتى الساعة 9:50 صباحا أول كسوف شمس بـ2020، وستكون الكرة