أخبار

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

ردد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

7فوائد مذهلة للثوم ..احرص علي تناوله طازجا وعلي الريق لهذه الأسباب

بقلم | علي الكومي | الجمعة 19 يونيو 2020 - 04:57 م
Advertisements

 خبيرة تغذية روسية ألقت في مقال لها الضوء علي أهميةتناول الثوم بشكل منتظم ومعتدل له تداعيات إيجابية علي الصحة العامة وأجهزة الجسم وفي مقدمتها القلب والأوعية الدموية فضلا عن تحسين عمل الجهاز الهضمي ويسهم كذلك في تعزيز المناعة وتحسين مستوي الكوليستيرول والتصدي لأمراض الخرف والزهايمر ناهيك عن تقليل معدلات الإصابة بالسرطان .

الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، عددت فوائد الثوم مشيرة إلى أن الثوم يحتوي على عدد كبير من المكونات المفيدة للصحة، منبينها مركب أليسين الذي يحتوي على مركبات الكبريت العضوية، التي تفرز عند التدميرالميكانيكي لخلايا الثوم، وهي مضادة للبكتيريا وكذلك مواد مبيدة للفطريات.

للثوم فوائد صحية عديدة

.خبيرة التغذية الروسية أوضحت أن للثوم الطازج والمطبوخ فوائد مختلفة. لأن المعالجة الحرارية تخفض من خصائصه المفيدة، وهذا مرتبط بطول فترة المعالجة الحرارية، فكلما كانت أطول،يزداد فقده لخصائصه المفيدة. لذلك من الأفضل تناول الثوم الطازج، لأن مركب أليسين موجود فقط في الثوم”.

الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية استدركت قائلا : لكن حتى الثوم الطازج يمكن أن يفقد نسبة كبيرة من خصائصه المفيدة تحت“تأثير الأكسجين”، لذلك لكي نحافظ على هذه الخصائص، يجب تقطيعه أو سحقه قبل استخدامه مباشرة.

الخبيرة الروسية  نصحت بتناول ما يقرب من 15جراما من الثوم في اليوم الواحد  بهدف تحسين عمل الجهازالهضمي والقلب والأوعية الدموية، ولكن هذا لا يشمل الجميع، وتقول، “الزيوت الطيارةومركب أليسين الموجودة في الثوم، تهيج الغشاء المخاطي  للجهاز الهضمي والمرارة والمجاري البولية. 


تناول الثوم بكميات كبيرة له أضراره 

 ومن ثم وبحسب الخبيرة الروسية فإن تناول الثوم بكميات كبيرة، قد يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة. كما أن الكثيرين يمتنعون عن تناوله بسبب رائحته الحادة والنفاذة بشكل يستوجب معه تناوله بشكل معتدل وطازج وذلك لجني أكبر ثمار من تناول الثوم والابتعاد عن سليباته”.

مجموعة من الدراسات الطبية المهمة نبهت إلي أهمية الثومقائلة إن الثوم واحد من الأطعمة الأكثر فعالية للحفاظ على الصحة، حيث إنه يساعدالدورة الدموية والجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، 

اقرأ أيضا:

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجينالدراسات شددت علي ضرورة تناوله الثوم  على الريقوذلك لدوره في تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم،ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم.

 بل أنه وبحسب الدراسات يجب  تناول الثوم على الريق أو على معدة فارغة لما لهمن عديد من  الفوائد الصحية، ربما لا يرغبالكثيرون بذلك، بسبب رائحة الثوم في الفم، ولكن تستطيع تغيير نكهة فمك بسهولة بعدتناولها.

دراسة إيطالية تطرقت إلي كيفية إعداد الثوم من أجل تناوله في الصباح الباكر، حيث يجب البدء  بتقشير فصين من الثوم وتقطيعهما إلى قطع صغيرةمع البدء بتناول الثوم  بمقدار1- 2 فص ثوم عن طريق البلع وليس المضغ حيث يفضل ابتلاع الثوم مع كوب كامل من الماء، للتخلص من النكهة اللاذعة.

 

.
















الكلمات المفتاحية

الثوم فوائد الثوم تعزيز المناعة تحسين عمل الجهاز الهضمي مواجهة الخرف والزهايمر تناوله صباحا المضغ افضل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن الثوم يحتوي على عدد كبير من المكونات المفيدة للصحة، منبينها مركب أليسين الذي يحتوي على مركبات الكبريت العضوية، التي تفرز عند التدميرالميكانيكي لخلا