أخبار

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

بعد وفاة والدتي وضيق الحال بات زواجي صعبًا.. ما الحل؟

الجحود.. مهما كانت كراهيتك إياك أن تصل إلى هذه الدرجة

شدائد تحملها النبي لم يمر بها نبي قبله

7 سنن ذهبية ليوم الجمعة.. اعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

ملعقة من العسل يوميًا للوقاية من كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 19 يونيو 2020 - 02:43 م
Advertisements

أوصت وزارة الصحة المصرية بتناول العسل على الريق لتقوية جهاز المناعة الذي يعمل على مقاومة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)؟

وقالت عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن العسل الأبيض يقوي المناعة ضد فيروس كورونا (كوفيد-١٩) وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي..

وأرفقت صورة كتب عليها: "ملعقة من العسل الأبيض على كوب من الماء صباحًا يرفع من المناعة وينقى مسار الهواء فى الجهاز التنفسى".




وقاية من الأمراض


والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته، كما أقر العلم الحديث باستخدامه في علاج العديد من الأمراض، فهو مضاد حيوي طبيعي ومقوي لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه) كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

ومن خصائصه، أنه يساعد فى الحد من أعراض الحساسية، وهو بمثابة لقاح طبيعى لأنه يحتوي على كميات قليلة من حبوب اللقاح، وهو غني بمضادات الأكسدة الرائعة التي تغذي خلايا الدماغ وتعزز الذاكرة.

كما يستخدم في الحد من السعال، إذ يعتقد بعض الأطباء أن ملعقتين من العسل فعالة مثل مهدئات السعال، ويمكن استخدام العسل كعلاج طبيعي للأرق، حيث إن حلاوة العسل تسبب ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، والتي بدورها تطلق السيروتونين العصبي، ثم الجسم يحول السيروتونين إلى الميلاتونين وهى المادة الكيميائية التى تساعد على النوم.


علاج قديم 

وقد استخدم الانسان منذ قديم الأزل العسل في عملية التداوي، كما تظهر ذلك بعض الوثائق القديمة على استعمال الاشوريين له في العلاج، واستعمله الفراعنة لنفس الغرض قبل أكثر من 3 آلاف سنة، وورد في أحد كتبهم وصف كامل عن الخواص العلاجية للعسل جاء فيه: "إن العسل يساعد على شفاء الجروح، وفي معالجة امراض المعدة والامعاء والكلية، كما يستعمل في علاج أمراض العين حيث يمكن تطبيقه على شكل مرهم أو كمادات أو غسولات وداخلاً عن طريق الفم".
واستخدمه كذلك المسلمون الأوائل في العلاج، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم باستخدامه، كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ فقال : "إن أخي استطلق بطنه ـ فقال له صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلاً، فسقاه عسلاً، ثم جاء فقال يا رسول الله سقيته عسلاً، فما زاده إلا استطلاقًا، قال: أذهب فاسقه عسلاً، فذهب فسقاه عسلاً، ثم جاء فقال يا رسول الله ما زاده ذلك إلا استطلاقًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق الله وكذب بطن أخيك اذهب فأسقه عسلاً، فذهب فسقاه عسلاً فبرئ".

والعسل مضاد للميكروبات الضارة: العسل الطبيعي لا يفسد مع مرور الزمن إذا حفظ بطريقة سليمة كما يبقى محتفظا بفوائده الحيوية لفترة طويلة من الزمن تمتد من ثلاث إلى خمس سنوات إضافة لكونه يمتلك خاصية مضادة للتعفن ونمو الأحياء الدقيقة ( الميكروبات )، وعدم وجود أي آثار جانبية أو ضارة جراء تناوله ولو بكميات كبيرة.

وقد عرف العرب حقيقة أن العسل قاتل للجراثيم ولذلك أطلقوا عليه اسم "الحافظ الأمين"، أما المصريون القدماء فقد استخدموا العسل في فن التحنيط وحفظ الجثث من التعفن، ويذكر أن جثة الإسكندر الأكبر قد أرسلت إلى مقدونيا مغمورة بالعسل، وذلك منعًا لفسادها أثناء رحلتها.




العلاج بالعسل

هناك قائمة بالأمراض التي تحدث العلماء والباحثون عن التداوي بالعسل عند الإصابة بها العسل، بعدما أثبت فعاليته الكبيرة في مقاومتها والتداوي منها.

العسل والأطفال:


كثير من الناس يشكو من هزال طفله في الصغر، على الرغم منانتظامه في عملية الرضاعة، وتناول المأكولات الموصى بها للصغار، والعسل له دوركبير في القضاء على تلك المشكلة، نظرًا لأن علاج مهم في حالا الإصابة بالأنيميا، تناولهبانتظام يؤدي لزيادة وزن الطفل، كما أنه يعمل على حماية جسمه من الأمراض المختلفة،ويمنع القيء، ويفتح الشهية عبر إضافته إلى الغذاء اليومي للأطفال، ويحتفظ بعنصر الماغنسيومالذي له دور كبير في تحسين حالة النمو.
كما أن تناول العسل للأطفال يمنع التبول اللاإراديلديهم، من خلال تناول ملعقة قبل النوم، نظرًا لأنه يعمل على راحة الجسم، والكلىأثناء النوم، فيتوقف الطفل عن التبول، الذي يحصل نتيجة امتلاء المثانة بالبول أثناءالليل.

أمراض الجلد:

العسل يدخل ضمن الكريمات ومنتجات التجميل التي تستخدمللبشرة، لكن الفائدة تكون أكبر، حين يكون صافيًا بلا إضافات، وخاصة لمن يعانون منالأمراض الجلدية، بكافة أشكالها وأنواعها، فضلاً عن أنه يعمل على تقوية الجلدوالحفاظ عليه.

أمراض العيون:

يستعمل العسل كمرهم لعلاج التهاب الجفون والملتحمة والتهابوتقرح القرنية، وهو يساعد على التئام جروح العين، والتهاب العين نتيجة الماء الساخن،كما أنه يذيب البقع المعتمة، ويعالج التقرح الدرني للقرنية والتهابها.

علاج الحروق:

كما أظهرت الأبحاث أن العسل له تأثير مذهل في علاج الحروقوالتقيح، ويمكن تطبيقه مباشرة على الحروق فيعمل على ترميم الجلد وقتل البكتريا المؤذية،بل يزيل آثار الحروق، حيث يعود الجزء المحترق إلى أصله.


المعدة والأمعاء:

ينصح بتناول العسل مذابًا في الماء الدافئ قبل وجبتي الفطوروالغداء، لكونه علاج فعال لمن يعانون من حرقان المعدة والتجشؤ والقيء ويفتح الشهية،ويزيل الحموضة، وهو علاج للمصابين بقرحة المعدة والاثنى عشر وعسر الهضم.

الكبد:

كثير من الأطباء يوصون باستخدام العسل للمصابين بـأمراض فيالكبد، وقد أظهر نجاحًا في علاج أمراض الصفراء وتسمم الكبد، ويوصى كذلك باستخدام عصيرالليمون مع عسل النحل وزيت الزيتون في حالات أمراض الكبد والحوصلة الصفراء، فضلاًعن تأثيره الفعال في علاج تضخم الكبد والطحال.

الأرق والتوتر:

يمكن علاج الأرق وقلة النوم بشرب كأس ماء مذاب فيه ملعقةمن العسل قبل النوم، فقد وجد بعض الباحثين تأثيرًا مهدئًا لشراب العسل، من خلال تناولمشروب مغلي من النعناع أو أزهار الليمون أو الكمون بعد تحليته بالعسل.
كما يستخدم في علاج الأمراض العصبية، وفي حالات الوهن العصبيواضطراب النوم، وحدة المزاج والكآبة والإدمان الكحولي وفي حالات ازدواج الشخصية" شيزوفرانيا".

مقو جنسي:

كان من عادات القدماء أن يقدموا لأزواجهم العسل في بدايةالحياة الزوجية، وقد أظهرت الدراسات أن استخدام عسل النحل مع غذاء الملكي يمد بالطاقةوالحيوية ويزيد من النشاط الجنسي، لاحتوائه على الفيتامينات المهمة للجسم، والتي تمنحهالنشاط والطاقة والحيوية مثل فيتامين ب المركب، ويحفز إنتاج الهرمون الجنسي "هرمونالتيستوستيرون" للرجال، ويحتوي على عنصر البورون، الذي يرفع من كفاءة اليسترثينعند المرأة. كما أنه  يعمل على تنشيط الدورةالدموية، علاوة على أنه مضاد حيوي للأمراض الجنسية

الكلمات المفتاحية

العسل كورونا والعسل العسل وجهاز المناعة العسل على الريق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوصت وزارة الصحة المصرية بتناول العسل على الريق لتقوية جهاز المناعة الذي يعمل على مقاومة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)؟