أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف أحمي نفسي من القلق والاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 18 يونيو 2020 - 02:35 ص
أرسلت فتاة من الجزائر سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا أدرس الطب ولكن بعد أن دخلت الجامعة والقلق زاد عندي بشكل كبير وبدأت في الانغلاق على نفسي.. وانا أخشى أن أكون دخلت في بوادر اكتئاب .. ماذا أفعل وما هو الشيء الذي ينجي من الاكتئاب؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،  قائلًا: "هذا السؤال متكرر بشكل كبير جدا ومن كثرة تكراره فرأيت أنه يجب أن نهتم به ونجيب عليه بشدة"، موضحا أن هناك فرق بين أمرين أنك دخلت في مرحلة الاكتئاب فبدأت الذهاب إلى الطبيب وتعاطي الأدوية للعلاج فأنا ليس عندي علاج لهذه الحالة فهذا الأمر ليس تخصصي فهذا هو عمل الطبيب النفسي الذي تتعاملي معه، وهذا للتفرقة بين خائف من الاكتئاب أو بدأت اشعر بالاكئتاب وبين أنا بالفعل أتعالج من الاكتئاب.. فالعلاج عن الطبيب وليس عمل ووظيفة الدين ويمكن أن يكون جزء من العلاج مع الأدوية هو كلام الدين".
وأضاف الداعية الإسلامي سأوجه كلامي لمن يخشون الدخول في الاكتئاب لمن يخشى أن يصل لمرحلة أن يتعاطى أدوية لمرض الاكتئاب لمن يسيطر عليه القلق والوحدة ويشعر بالإنعزال الشديد وأنه تعيس جدا في الحياة، فنصيحتي لهؤلاء هي نصيحة في الدنيا ونصيحة أخرى في الدين".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "نصيحتي في الدنيا هي أن تضع لنفسك حلم تريد أن تحققه وارسم هذا الحلم بحيث تراه 3D وبالألوان اجعل هذا الحلم يملأ حياتك ولا تخاف من أن تحلم لأن الحلم يعطي لإنسان دافع رهيب في الحياة، مشيرا إلى أنه يعيش حتى الآن بروح من يبلغ من العمر 18 عامًا وذلك بسبب أني مازالت أحلم ومن أحلامي أن ترجع الأمة الإسلامية تحب "الإحسان" وهو من أعلى درجات الدين وأريد أن أساهم في أحياء الإحسان في أمة النبي صلى الله عليه وسلم.. فأنا أراه جيدًا وأسرده فسرد الحلم يجعله يثبت أكثر في عقلي ولا أخجل من سرده ومصر جدًا عليه".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبوتابع الداعية الإسلامي أن "الحلم طموح ولكنه يجب أن يكون قابل للتحقيق.. فإذا أردت أن تنجو من الاكتئاب وتريد أن تبقى دائما روحك نشطة أحلم حلم .. ويمكن أن يكون الحلم هو جنى الأموال أو العمل في شركة معينة أو تحقيق الدكتوراه أو ممارسة رياضة معينة أو التفوق في مجال معين.. فضع من الآن حلم لحياتك وضع له خطوات تدريجية لأنه ممكن يكون حلم طويل الأمد بعد 10 سنوات مثلأ مما يجعلك تصاب أيضا بالاكتئاب إنما التدرج يجعلك تشعر بالنتيجة وهذا هو في الدنيا فلا يقاوم الاكتئاب إلا أن يكون لديك حلم أو قصة حب فالحب يصنع في الإنسان نتائج عجيبة".
واستكمل الدكتور عمرو خالد "لو عايز تنجو من الاكتئاب بشيء "رباني" فليس لك حل إلا ذكر الله.. فاسمع هذه الوصفة فهي مثل الدواء.. كل يوم ثلث ساعة ضع لنفسك هدف محدد (استغفار 100 ـ لا إله إلا الله 100 ـ والباقيات الصالحات "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله" كل واحدة منهم 100 مرة" في ثلث ساعة ويمكن أقل أيضا، مؤكدا أن هذه الأذكار هي دواء سحري أنا شخصيًا جربته فهذا ليس كلام في الكتب ولكن تجربتي الشخصية.. فأنا أعيش بالذكر وكذلك تجربة أشخاص كثيرون فقد أجريتها تقريبا على 100 شخص وجميعهم يعيشون بذكر الله".

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيبوخلص الداعية الإسلامي إلى أن هذه الوصفة مجربة فلا تخسروا تجربتها فضع حلم في الدنيا من أجل أن تنجو أيضا من الاكئتاب بالدين حافظ على ذكر الله كل يوم فسترى أن حياتك أصبحت سعيدة في فترة قصيرة والأثر ملموس في تقريبا أسبوع أو 10 أيام.. الاستغفار ولا إله إلا الله والباقيات الصالحات كل يوم وسترى النتائج ولكن المهم أن في حالة تركيز وإحساس شديدة بهم ستجد أن حياتك أصبحت جميلة يقول الله سبحانه وتعالى (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).. فتهدأ وتسكن وتستريح القلوب.

للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

#أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب عمرو خالد أنت تسأل اسئلة استشارات الاكتئاب القلق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة من الجزائر سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا أدرس الطب ولكن بعد أن دخلت الجامعة والقلق زاد عندي بشكل كبير وبدأت في