أخبار

علماء يقتربون من إيجاد علاج لمرض لا يمكن وقفه أو علاجه حاليًا!

10 نصائح ذهبية تحافظ بها على علاقتك مع الله واستقرارك النفسي

كيف عالج القرآن قضية التبني؟ (الشعراوي يجيب)

"شيخ العارفين أبو سليمان الداراني" مصارحة مع النفس.. لم تسمعها من قبل

ما هي علامات ضعف جهاز المناعة وكيف يمكنك تقويته؟

هكذا يبهرك الله بعطائه

تحورات كورونا.. "الصحة العالمية" ترسم خريطة 4 فيروسات "جديدة"

أذكار الصباح والمساء من القرآن والسنة

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

كيف تنقذ نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة

كيف تعرف أنك مخلص في عبادتك لله.. هذه الأسئلة تكشف لك الحقيقة

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 17 يونيو 2020 - 09:40 م
Advertisements

الإخلاص سر بين العبد وربه لا يستطيع أحد الجزم به لأحد،  وإن ظهر بعض سماته،  وهو كذلك أهم عمل من أعمال القلوب التي يقتضيها الإيمان بالله تعالى، أما أعمال الجوارح فقبولها تابع لسلامة النية.
يقول شيخ الإسلام  ابن القيم رحمه الله: "أعمال القلوب هي الأصل، وأعمال الجوارح تبع ومكملة، وإنّ النيّة بمنزلة الروح، والعمل بمنزلة الجسد للأعضاء"، ولذا كان الإخلاص لله تعالى يمثّل حقيقة الدين وشعار المتقين، قال تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ).
أسئلة الإخلاص؟
ويبقى السؤال .. كيف نحقق الإخلاص أو بعبارة أخرى .. كيف أعرف نفسي أنني حققت الإخلاص؟
بمنتهى البساطة يمكن أن تقيس إخلاص نفسك بأن تسألها عدة أسئلة وتكون صريحا في الإجابة عنها أمام نفسك..
هل تتغير عبادتك لله أمام الناس تزينها لأجلهم وتجه=تهد في حضرتهم بخلا لو كنت وحدك؟
هل تعبد الله تعالى في مواسم معينة كرمضان مثلا ثم تفرط بقية العام؟
هل ثناء النلس عليك يؤثر فيك وتتأثر به لدرجة أنك تعمل اعمالا لأجل هذا الثناء وبونه لا تعملها.
هذه الأسئلة وغيرها كفيلة بان تضيء لك الطريق وتتكشف حقيقة نفسك أمام نفسك..
 وبرغم أن هذه الأسئلة تقيس إخلاصك فهي ضرورية لتقويم طريقك وإصلاحك حالك ولا يتأتى هذا إلا بإجابتك الصادقة عن هذه الأسئلة (أسئلة الإخلاص).. من المهم جدا محاسبة نفسك وتقريعها ومكاأتها إن أحسنت ومعاقبتها إن فرطت حتى لا تترك لنفسك فرصة لسيطرة الشيطان عليك فيحبط عملك فتأتي يوم القيامة باعمال كامثال الجبال لكن يذهب ثوابها ولا تأخذ عليها أجر كونك غير مخلص في عملك.
اختبار  بسيط:
اسأل نفسك الآن أسئلة محددة بعد رمضان..
متى قرأت من المصحف آخرة مرة بعد رمضان؟
متى قم الليل ولو بركعتين بعد رمضان بعد أن كنت فيه تحرص على الترواويح والتهجد وتجتهد في النوافل؟
هل تحرص على الصدقات وتلين جانبك للضعفاء كما كنت تعاملم في رمضان.
هل ما زلت تصوم نوافل وتجتهد في الطاعة أم أن رمضان انقضى وذهب معه الخير؟
هذه الأسئلة بسيطة جدا وهي كفيلة بأن تشعرك بحالك وتوضح لك حقيقة إخلاصك من ادعائك.
توبة  نصوح:
إن كنت مقصرا وكانت إجابتك تعني أنك تحتاج لإعادة نظر في عبادتك وأن إخلاصك يحتاج لتقويه فأقبل على الله وبسرعة وتوب إليه توبة نصوحا واسأله أن يجعك اعمالك خالصة لوحهه الكريم .. ودرب نفسك على عبادات بعينها تحقق لك الإخلاص.
من هذه العبادات ما يلي:
قيام  الليل:
قيام الليل واحدة من العبادات التي تظهر إخلاص العبد ومدى حرصه على طاعة الله بعيدا عن اعين الناس؛ فهو كما أنه من أسباب دخول الجنة، كما في الحديث قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصلُّوا والنَّاسُ نيامٌ تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ)، فهو أيضا يقيس إخلاصك.
ولقيام اليل فضل كبير جدا فهو يشعرك بحلاوة، ولذة، ويكسبك راحة وسكينة في ففي الحديث -عليه الصلاة والسلام: (وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ)، كما أن قيام الليل هو شرف المؤمن وعزته؛ ويوبين مدى إخلاصك قال -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يرويه عن جبريل -عليه السلام-: (شرفَ المؤمنِ قيامُهُ بالليلِ).[١٣] وهو أيضا سبب لتحقيق رحمة الله -تعالى- بالعبد، وبالأمة؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (رحمَ اللهُ رجلاٌ قامَ من الليلِ فصلَّى وأيْقظَ امرأتَه فصلتْ فإن أبَتْ نضحَ في وجهِها الماءَ, رحم اللهُ امرأةً قامتْ من الليلِ فصلَّت وأيقظتْ زوجَها فصلَّى ، فإن أبَى نضحتْ في وجهِه الماءَ).
ولأجل هذا الفضل العظيم لقيام الليل فقد أوصى -عليه السلام- أمّته بأن يقوموا الليل لتتحقق لهم فضائل قيامه. فضل قيام الثُّلث الأخير من الليل قيام الليل فيه خير وفضل للمؤمن في أيّ وقت من أوقات الليل، إلّا أنّ الثُّلث الأخير من الليل هو أفضل الأوقات وأشرفها؛ إذ يتجلّى الله -سبحانه وتعالى- في هذا الوقت على السماء الدُّنيا؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له.
صدقة السر:
فإن كانت الصدقة بصفة عامة تعلي مكانتك وترضي عنك ربك فإن صدقة السر  تطفئ غضب الرب وتنجي بإذن الله من المهالك وترد البلايا وتبارك في العمر وربما صدقة تصد بإذن الله مصائب كبيرة، فلا نستهين بأمر الصدقة ولو كانت قليلة، وفي الحديث  اتقوا النار ولو بشق تمرة، فهذه الأم التي انشغلت بغياب ولدها الطويل حتى يئست من رجوعه كانت صدقتها التي تصدقت بها وهي في حاجة إليها كانت سببا لإنقاذ ولدها من موت محقق وسببا في عودته سالما، فاحرصوا على الصدقات بصفة عامة وصدقة السر التي تقيس إخلاصك كونا لا يراها الناس فلاسبيل للرياء أولى من غيرها .


الكلمات المفتاحية

الإخلاص توبة قيام الليل صدقة السر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإخلاص سر بين العبد وربه لا يستطيع أحد الجزم به لأحد، وإن ظهر بعض سماته، وهو كذلك أهم عمل من أعمال القلوب التي يقتضيها الإيمان بالله تعالى، أما أعم