أخبار

أذكار المساء .. من قالها لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت

علماء يقتربون من إيجاد علاج لمرض لا يمكن وقفه أو علاجه حاليًا!

10 نصائح ذهبية تحافظ بها على علاقتك مع الله واستقرارك النفسي

كيف عالج القرآن قضية التبني؟ (الشعراوي يجيب)

"شيخ العارفين أبو سليمان الداراني" مصارحة مع النفس.. لم تسمعها من قبل

ما هي علامات ضعف جهاز المناعة وكيف يمكنك تقويته؟

هكذا يبهرك الله بعطائه

تحورات كورونا.. "الصحة العالمية" ترسم خريطة 4 فيروسات "جديدة"

أذكار الصباح والمساء من القرآن والسنة

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

3 طرق لإصلاح الذّات وتطويرها.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 11:43 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن ثلاثة طرق لإصلاح الذات وتطويرها في الحياة.
وأضاف "خالد" أن "نقد الذات معناها أن تواجهها بأخطائها.. نقد يصلحها.. يحفزها.. يدفعها للأمام"، موضحًا أن "الإسلام يعلمنا فكرة النقد الذاتى، من خلال مفهوم "الاستغفار والتوبة"، وهما عبارة عن مراجعة شاملة ودورية لأخطاء الإنسان فى الحياة.
وعرّف "خالد" التوبة وفق هذا المفهوم على أنها تقوم على المراجعة الشاملة لقضايا الإنسان فى كل مكان وفى كل مجال، على مستوى الفرد: التوبة الاجتماعية (ظلم الزوجات)، التوبة الاقتصادية (المال الحرام)، التوبة السياسية (التخلى عن الواجبات تجاه الوطن( أما على مستوى الدول فهى التوبة الاقتصادية عن التقصير فى حقوق الفقراء، وعدم استخدام موارد الدولة الاستخدام الأمثل.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لكوأكد الداعية الإسلامى، على أنه ما لم يدرك المرء نقاط قوته، لن يجيد توظيفها، وما لم يدرك نقاط ضعفه فلن يمكنه علاجها أو تفادى ضررها، مدللاً بآيات من القرآن تدعو إلى نقد الذات، ومنها قوله تعالى: "وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"، قائلاً: "سنفهمها على أن ترك الخطأ دون إصلاح هو من الظلم، لأنه سيتراكم الخطأ حتى مستحيل إصلاحه.
وشدد "خالد" على ضرورة أن يطرح الإنسان للمراجعة والمحاكمة والتدقيق والتقييم كل ما لديه من معتقدات ومسلّمات وموروثات اجتماعية وأفكار ورؤى ومواقف وآراء وعلاقات وأخلاق، فما تأكد من صحته أبقى عليه، وما ثبت له خطؤه نحّاه جانبًا واستبدله بما رسخ فى يقينه أنه الحق.
واستطرد فى شرحه لمفهوم "نقد الذات"، قائلاً: "لايعنى أن تقعد عن العمل إلى أن تبلغ مرتبة الكمال، بل هو السعى لبلوغ الكمال، وهو عملية مستمرة مدى الحياة، فتعمل وتراجع وتقيّم وتصحح المسار. واعلم أنك لن تكون موضوعيا فى تناولك للأمور وفى طرحك ما لم تكن موضوعيا مع ذاتك، ولن تكون موضوعيا مع ذاتك ما لم تنقدها بشفافية".

اقرأ أيضا:

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

اقرأ أيضا:

كيف يكون عندك مناعة ضد الاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر إصلاح الذات النقد بناء إنسان تنمية بشرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن ثلاثة طرق لإصلاح الذات و