أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

استغاثات مبكية لمرضى كورونا: اتركوا لنا الدواء.. والتزموا أنتم بالوقاية

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 10:38 ص

أثارت عشرات الاستغاثات التي وجهها العديد من المصابين بفيروس كورونا، تفاعلاً واسعًتا بين ورواد وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن عبروا عن آلامهم نتيجة الفشل في إيجاد "كورس" العلاج للمساعدة في التخفيف من آلامهم، خاصة أدوية الجهاز التنفسي والفيتامينات والزنك، الأمر الذي شكل خطورة داهمة على حياتهم، نتيجة تخزين الكثير من الناس للأدوية دون الحاجة إليها، تحسبًا للإصابة بالمرض، فضلاً عن احتكار بعض الصيدليات لبعض هذه الأدوية ورفع أسعارها أضعافًا مضاعفة.

ووجه أحد مرضى كورونا ويدعى "أحمد ح" استغاثة عاجلة لأصدقائه بالحث عن عدد من الادوية الموصوفة في مواجهة هذا الفيروس الذي فشل العالم في اكتشاف لقاح مضاد له حتى الآن.

وقال: "أرجوكم من يمتلك هذه الأدوية فليرسلها لي بشكل عاجل حالتي تسوء وأصارع الموت ولا أجد العلاج جزاكم الله خيرا".

وفي تدوينة مماثلة قال مريض آخر يدعى "محمد ع": "الناس اللي بتخزن الأدوية واحنا بنموت مش لاقيين العلاج حرام عليكم سيبوا لنا الدواء وخليكوا أنتم بالبيت".

توفير كل الأدوية

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة توفر كل الأدوية لحالات المخالطين والعزل المنزلي والحالات الحرجة، داعية المواطنين لعدم تخزين الأدوية لتوفيرها لمصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"،.
وكانت قد عقدت في الأسبوع الماضي لقاء مع الشركات المنتجة للأدية في غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات.

وأضافت في تصريحات تليفزيونية: "خدنا منهم وعود بإنتاج أدوية أكثر، وهما نفذوا ذلك بصراحة"، مناشدة المواطنين بعدم التكالب على الصيدليات وشراء الأدوية بغرض التخزين، من أجل توفيرها للمريض الذي يحتاجها.

وكانت دار الإفتاء المصرية أفتت بأنه "لا يجوز شرعًا تخزين أدوية المناعة وغيرها من الفيتامينات المدرجة ضمن بروتوكولات علاج «فيروس كوفيد-19» دون الحاجة إليها؛ تَحسُّبًا لزيادة ثمنها فيما بعد".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

تحزين الأدوية واحتكارها من الكبائر

وأوضحت الدار في أحدث فتاواها، أن تخزين هذه الأدوية واحتكارها هو من كبائر الذنوب؛ وذلك لما يُلْحِقه بالناس من التضييق والإضرار، فإذا انضاف إلى ذلك كون هذا الاحتكار مرتبطًا بصحة الناس ودوائهم؛ فهو أشد في الحُرْمة وأَغْلَظ في المنع.

 وأشارت إلى أن تخزين الأدوية بهذه الطريقة فيه استغلال لضروريات الناس وقت الأزمات واشتداد عوَزهم للعلاج، وذلك لا يتنافى فقط مع معاني الرحمة والتعاون والمواساة التي نادى بها الدين الإسلامي الحنيف؛ بل فيه أيضًا دليل قاطع على شُحِّ صاحبه وتقصيره في المسئولية المجتمعية تجاه بني وطنه الحاملين لهذا الفيروس.

 وشددت الدار في فتواها على أن هذا الفعل يستوجب عدم التهاون مع المحتكر في جريمته؛ بل يجب الضرب على أيدي العابثين بضرورات الناس خلال هذه الأزمة، ومن نَاحيةٍ أخرى فلولي الأمر أن يُعَزِّر المحتكر بما يراه رادعًا له عن جريمته بغرامة ماليةٍ أو بمصادرة ماله.

  وأوضحت أن الشرع الشريف قد نهى عن الاحتكار وحرَّمه، ودَلَّت النصوص الشرعية على أَنَّ الاحتكار من أعظم المعاصي، فقد اشتملت الأخبار على لعن المحتكر وتَوعُّدِه بالعذاب الأخروي الشديد؛ ومن ذلك ما روى الإمام مسلم بسنده عن معمر بن عبد الله رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطئ»، وفي روايةٍ لمسلم أيضًا: «من احتكر فهو خاطئ».

  واستدلت الدار كذلك في فتواها بحديث أبي هريرة رضي الله عنه: «من احتكر حكرة يريد أن يُغْلِيَ بها على المسلمين فهو خاطئ»، وكذلك حديث معقل بن يسار رضي الله عنه: «من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليُغْلِيَه عليهم فإن حقًّا على الله تبارك وتعالى أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة»، وما روى الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم وصححه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الجالب مرزوق، والمحتكر ملعون».



الكلمات المفتاحية

مرضى كورونا تحزين الأدوية واحتكارها من الكبائر توفير الأدوية أدوية الفيتامينات الزنك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أثارت عشرات الاستغاثات التي وجهها العديد من المصابين بفيروس كورونا، تفاعلاً واسعًتا بين ورواد وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن عبروا عن آلامهم نتيجة ال