أخبار

تناول الألياف قبل جراحة سرطان القولون والمستقيم يقلل مخاطر المضاعفات

ماذا يحدث لأجسامنا عندما نصاب بالتوتر؟

إياك أن تكذب الكذبة وتصدقها

لهذه الأسباب.. لا تتخل أبدًا عن وجبة الغذاء

صليت في العمل فأبطل زميلي صلاتي لأن ملابسي ضيقة؟

من وحي القرآن.. شيئان تحل بهما أي أزمة في حياتك

صحة بالجسد وقوة في العبادة.. بماذا نصحهم النبي؟

هل تعاني من مقدمات السكري.. إليك الحل؟

المفهوم الأوسع للصدقة في الإسلام

انتقض وضوئي أثناء الطواف حول الكعبة.. فماذا أفعل؟

خبراء: جائحة كورونا تساعدنا على مواجهة خطر محتمل لاصطدام الكواكب بالأرض

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 09:31 ص
Advertisements
مع تضافر جهود العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، يقول خبراء في علوم الفضاء إن حالة التأهب هذه يمكن أن تساعد على التعامل في المستقبل مع خطر اصطدام كويكب محتمل بالأرض.
وأعلنت دول العالم حالة الطوارئ في مواجهة وباء كورونا، وشملت تنفيذ عمليات إغلاق صارمة، إلى التعاون مع الدول الأخرى، للحد من تفشي الفيروس المميت.

تدارك الأخطاء 

وقال توماس جونز، وهو عالم ومؤلف وملاح فضاء متقاعد في وكالة "ناسا"، يرأس أيضًا لجنة كائنات الأرض القريبة التابعة لجمعية مستكشفي الفضاء: "إذا تحدثت عن نفسي، فإن الفيروس التاجي الجديد دراسة حالة جيدة للأخطاء التي يجب تجنبها عند التخطيط لمنع تأثير الكويكبات".
وأشار إلى أنه من خلال الاستجابة، يمكن فهم الخطأ الذي حدث على سبيل المثال، في اختيارات الدول واستجاباتها، والعمل في سبيل مصلحتها الخاصة، والتعامل مع الموارد وأولويات التصنيع تم مواجهتها ببعض التأخير.
وأضاف في تصريح إلى موقع (Space.com): "هذا أمر مفهوم، لكنه ليس نموذجًا جيدًا للتعامل مع تهديد اصطدام كويكب. إن الاستجابة المجزأة والمتداخلة وغير المتساوية للتهديد بالصدمة هي وصفة للتأخير، وعدم اتخاذ أي إجراءات، مما يحول دون خيارات الكويكب".
وتابع: "سنحتاج إلى مشاركة شفافة لجميع ملاحظات الكون، والتدقيق الدولي لجميع تنبؤات التأثير. لن ينجح أي حملة انحراف مطلوبة إلا إذا قام كونسورتيوم مدعوم دوليًا بتطوير الجهود وتنفيذها، مع رؤية مستمرة ومشتركة في كل خطوة من خطوات التطوير".
ويعتقد الخبير الفضائي بأنه على عكس معالجة الوباء الذي يشير إلى أن الدول كانت لديها استجابة غير متكافئة وفقًا لكل دولة على حدة، يجب أن يكون هناك "تعاون مفتوح".
وحذر من أنه إذا دافعت الدول عن نفسها من جانب واحد فقد يؤدي ذلك إلى ضياع الوقت والموارد، وبالتالي يؤدي إلى زيادة خطر الفشل عند التعامل مع كويكب خطير.
وقال: "التعاون المفتوح يمنحنا أفضل فرصة لتقييم التهديد بشكل صحيح ، وتركيب سلسلة من مهام الانحراف ذات المصداقية [إذا لزم الأمر] وإبعاد كارثة أثر".
بالإضافة إلى ذلك، هناك أوجه تشابه بين الوباء وتأثير الكويكبات الخطير.

اقرأ أيضا:

"في كل كبد رطبة أجر".. شباب يطلقون مبادرة لإطعام قطط وكلاب الشوارع

الكشف المبكر 


وقالت ليندلي جونسون، ضابط الدفاع الكوكبي في وكالة ناسا والمدير التنفيذي لبرنامج مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي (PDCO) لوكالة الفضاء: "الأول، بالطبع، هو أهمية الكشف المبكر. كلما اكتشفت التهديد مبكرًا، زادت فرصتك في اتخاذ إجراءات لمنعه قبل أن يكون له تأثير كبير".
وأضافت أن احتمال حدوث تأثير مدمر للكويكب أمر لا مفر منه، مثل إمكانية حدوث مرض خطير آخر.
وتابعت: "السؤال هو فقط متى. هذا يجعل من الإجراءات الحكيمة مهمة للتحضير، تخزين الإمدادات والمعدات الطبية في حالة الأوبئة؛ بعد أن تم اختبار العديد من التدابير للانحراف في حالة الكويكبات".

الكلمات المفتاحية

كورونا الفضاء كواكب الأرض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع تضافر جهود العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، يقول خبراء في علوم الفضاء إن حالة التأهب هذه يمكن أن تساعد على التعامل في المستقبل مع خطر اصطدام