أخبار

كيف أساعد جدتي المريضة كثيرة القلق والبكاء والنوم ؟

أعراض بسيطة قد تدل على احتمال الإصابة بنوع خطير من السرطان

الهجرة غير الشرعية والحفاظ على الأنفس.. خطبة الجمعة غدًا

هل اليقين بأن الله سيستجيب لدعائي يعتبر من الكبر؟

9 ارشادات لرعاية المسنين نفسيًا واجتماعيًا في زمن كورونا

شباب يبتكرون وسيلة سهلة لتجاوز كهربة الأعمدة في الشتاء.. ماذا فعلوا؟

6 أسباب لالتهاب الحلق المزمن .. تعرف عليها

ليلة الخميس.. لماذا زادت شهرتها عن باقي ليالي الأسبوع.. تعرف على الأسباب

مفتي مصر قبل القمة الإفريقية : التعصب خلق شيطاني محرم دينيا ومذموم اجتماعيا

6أطعمة تلعب دورا مذهلا في حرق الدهون والتمتع بوزن مثالي .. تعرف عليها

عمرو خالد يحذر من انتشار مفهوم "الفهلوة" في الحياة والدين

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 12:54 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أسباب انتشار "الفهلوة" في الحياة والدين، مشيرا إلى أنه يجب دائمًا أن يكون الوعي قبل السعي.
وحذر "خالد" من خطر انتشار «الفهلوة» داخل المجتمع بديلاً عن الوعي، واصفًا الفهلوة بأنها «حرام»؛ لأنها نوع من النصب والاحتيال، أما الوعي فهو «فرض عين على كل إنسان»، وإنه يأتي في مرحلة متقدمة على السعي.
وقال الداعية الإسلامي إن «الخطر الأكبر هي امتداد ثقافة الفهلوة من الحياة للدين أيضًا»، مضيفًا «أصبحنا نرى أناسًا تفتي بلا علم، تريد أن تقود بالدين بدون وعي بالحياة وواقع الناس، ففهم الواقع جزء من الوعي».
واعتبر أن «السعي للقيادة باسم الدين بلا وعي، هو تخطيط للإفساد، والسعي بلا وعي في الدين إفساد، كما أن السعى في الحياة بلا وعي نصب وفهلوة».
وفي سياق تأكيده على ضرورة أن يكون الوعي أولاً، ساق «خالد»، أمثلة على ذالك ومنها أن "آدم أبوالبشرية قبل النزول للأرض وعي أولاً، وذك في قوله تعال: «وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا»، كما أن يوسف، عليه السلام، قاد مصر، ليس لأنه متدين، ولكن بسبب أنه تعلم أولا في بيت العزيز الاقتصاد وفن الإدارة، والدليل قول الله تعالى: «قالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ».

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: حصنوا أنفسكم وحياتكم وأولادكم بهذا الذكروشدد على ضرورة اتباع مبدأ «الوعي قبل السعي»، قبل تنفيذ أي مشروع، أو تأسيس شركة، أو تعلم حرفة، وقبل أي عمل ديني كبير، قائلا: «إذا لم يكن لديك وعي كاف وتريد عمل مشروع.. القرآن يقول: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، وابحث عن أصحاب الخبرة والتخصص، كما يقول الله عز وجل: (وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ)».
وأكد أن هذا سر تميز الغرب، فقبل كل خطوة يقبلون عليها، يعملون على تقييمها وزيادة وعيهم فيها أولا، مشيرًا إلى المقولة الشهيرة لـ«توماس أديسون» مخترع المصباح الكهربائي، وهي أن «النجاح 1% موهبة، و99% جهد».

اقرأ أيضا:

دعاء مستجاب لتفريج الهم وكشف الكروبات وإجابة الدعوات

اقرأ أيضا:

أجمل قصة حب في التاريخ.. يسردها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

سر عجيب مع القابض الباسط في الأعمار.. يكشفه عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الوعي السعي الحياة الدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أسباب انتشار "الفهلوة" في ا