أخبار

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

ردد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

أضرار خطيرة.. ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول المشروبات الغازية؟

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 15 يونيو 2020 - 01:30 ص
Advertisements
سواء كنت تسميها صودا أو بيبسي أو كولا، فمن المحتمل أن يكون لديك شعور بأن هذا المشروبات الغازية السكرية ليست الخيار الصحي، وربما تعرف أنها يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، أو أنها مرتبطة بمرض السكري، لكن الحقيقة هي أن شرب الصودا بانتظام له تأثير أوسع بكثير على جسمك وصحتك.
حيث يحذر الأطباء أن شرب كوب واحد من الصودا يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
مع أخذ ذلك في الاعتبار قام موقع livestrong المتخصص في تقديم أنماط الحياة الصحية، بتقديم خريطة لجسدك من الداخل لمعرفة ما يحدث عندما تقلل من تناول المشروبات الغازية، أو حتى تلغيها تمامًا.

دماغك

أحد الأسباب الأكثر إلحاحًا التي تدفعك لتقليل المشروبات الغازية هو تقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ، حيث وجدت دراسة نشرت في مايو 2017 في السكتة الدماغية والتي شملت أكثر من 2000 شخص أن أولئك الذين شربوا صودا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.
ومؤخراً توصلت دراسة أجريت في سبتمبر 2019 في مجلة JAMA Internal Medicine إلى نتيجة صادمة مفادها أن استهلاك الصودا بانتظام وبكميات كبيرة، مرتبط بالموت لأي سبب.

اقرأ أيضا:

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

وزنك

يحتوي كل 375 جرام من المشروب الغازي على ما يقرب من 150 سعر حراري، وكلها تأتي من 39 جرامًا من السكر المضاف -الذي لا يمنحك أي تغذية-، لذا يمكن أن يساعدك خفض هذه السعرات من نظامك الغذائي خاصة إذا كنت تشرب الكثير من المشروبات الغازية يوميًا، على بداية سليمة لبدء التخلص من وزنك الزائد.
ووفقًا لمراجعة أغسطس 2013 المنشورة في مراجعات السمنة، فمن المؤكد أن المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا تؤدي إلى زيادة الوزن، لكن يجب الحرص علي عدم استبدالها بالطعام أو المشروبات ذات النسبة نفسها من السعرات الحرارية.
وينصح الإطباء باتباع نظام صحي كامل في حين قررت التوقف عن المشروب الغازي، حتي تتمكن من فقدان الوزن الزائد بفاعلية أكثر، لأن منع الصودا فقط قد لا يؤدي لخفض الوزن بشكل فعال.

اقرأ أيضا:

تعرف على أهم الفروق بين الربو والالتهاب الرئوي ..

أسنانك

لابد أن السكر الموجود في الصودا يجعلك متخوف من تسوس أسنانك، ووفقًا لجمعية طب الأسنان في ويسكونسن، فإن السكر في الصودا يغذي البكتيريا في فمك ويشكل حمضًا، مما قد يؤدي إلى تآكل بياض اللؤلؤ وإضعاف مينا الأسنان.
والأسوأ من ذلك هو أن مشروبات الدايت الغازية تحتوي أيضًا على حمض، والذي يمكن أن يضاعف الضرر، ومع ضعف المينا مع مرور الوقت، يبدأ تسوس الأسنان.
لذا فالتخلي عن الصودا، واختيار المشروبات الأقل سكرية والأقل حمضية، يمنح أسنانك استراحة من الكميات الكبيرة من السكريات والتي تتسبب في تسوسها.
بالإضافة إلى أن استبدال الصودا بخيارات أكثر ذكاءً قد يفيد ابتسامتك، فعلى سبيل المثال شرب الحليب قليل الدسم يمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها من الكالسيوم وفيتامين د لبناء عظام وأسنان أقوى.

قلبك

قد يكون من الصعب تخيل أن احتساء مشروب غازي يمكن أن يكون له أي تأثير على قلبك، ولكن وفقًا لدراسة في مايو 2015 نُشرت في مجلة Nutrients ، فإن علبة واحدة فقط من المواد الغازية في اليوم مرتبطة بخطر أعلى لمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو ما يساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية.
كما يزيد تناول مشروبين أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة 33%، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.
وإذا كنت تشرب الصودا بانتظام، فقد يؤدي كل ذلك السكر المضاف إلى التهاب مزمن في جسمك، ووفقًا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، يرتبط السكر الزائد في النظام الغذائي بالتهابات الجسم، وتعتبر أمراض القلب نتاجًا للالتهاب المزمن.
ولا ينبغي أن يكون لدى الرجال أكثر من 9 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميًا ويجب أن تستهلك النساء أقل من 6 جرامات من السكر المضاف، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، لذا فإن علبة واحدة من 340 جرام من الصودا تضعك في خطر الإصابة بأمراض القلب بالفعل.

دمك

طريقة أخرى يتأثر فيها جسمك بنسبة السكر العالية في الصودا، وهي التسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، فليس من المفاجئ أن يكون الاستهلاك اليومي للصودا والسوائل الأخرى عالية السكر مرتبطًا بخطر أكبر بنسبة 26% لمرض السكري من النوع 2، في دراسة أجريت في أكتوبر 2010 في رعاية مرضى السكري.
وفي دراسة نشرت في مايو 2018 عن التطورات الحالية في التغذية، وجد الباحثون رابطًا إيجابيًا بين شرب الصودا ومرض السكري، وأشاروا إلى أن مشروبات الدايت الغازية قد تكون خطر أيضا، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وتم تأكيد هذه النتائج في دراسة كبيرة نشرت في سبتمبر 2019 في رعاية مرضى السكري.

اقرأ أيضا:

أشهر أسد في مصر يموت مكتئبًا بسبب أزمة كورونا

اقرأ أيضا:

دراسة: التعرض لتلوث الهواء يزيد مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

الكلمات المفتاحية

المشروبات الغازية أضرار الوزن العقل الأسنان القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سواء كنت تسميها صودا أو بيبسي أو كولا، فمن المحتمل أن يكون لديك شعور بأن هذا المشروبات الغازية السكرية ليست الخيار الصحي، وربما تعرف أنها يمكن أن