أخبار

الجحود.. مهما كنت كراهيتك إياك أن تصل إلى هذه الدرجة

شدائد تحملها النبي لم يمر بها نبي قبله

7 سنن ذهبية ليوم الجمعة.. اعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

أحب ٧ أماكن لقلب رسول الله على وجه الأرض.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد: إياك ان تهجر زوجتك بشكل مفاجىء.. هذا ما سيحدث

دعاء في جوف الليل:اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

ما حكم رجل أفسد امرأة على زوجها حتى يتزوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف يشفي الصوم أجسامنا؟.. 5 فوائد مثبتة علمياً للصيام

في تعاون مشترك بين د. عمرو خالد والإعلامي محمد هشام.. قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 14 يونيو 2020 - 11:12 م
Advertisements
في تعاون مشترك بين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد والإعلامي محمد هشام، نشرت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي على موقع "يوتيوب" مقطع فيديو لهما يسردا فيه قصة أغرب جنازة حدثت، وكشفا عن سر "أجندة الدعوات".
يتناول الفيديو المشترك قصة رجل كبير يدعى الحج جمال النجار وكان طوال عمره مشهو له بالأمانة والأخلاق الحلوة بين الناس، يقول "خالد" إن خاتمة هذا الرجل كانت عجيبة جدا فقد توفى في ليلة 29 رمضان وهي إحدى الليالي الوترية وجنازته كان كل من يحضر بها يشهد إنها جنازة غير عادية.
ويلتقط الإعلامي محمد هشام أطراف الحديث، مستكملا سرد قصة الحج جمال النجار قائلا "إن الناس اللي حضروا الجنازة لاحظوا شيء عجيب جدا وهي أن هناك أشخاص ليسوا من أقارب المتوفى ولم يرهم أحد من قبل حضروا الجنازة وكانوا يتزاحمون من أجل حمل نعش الحج "جمال"وكان يبكون ويدعون له من قلوبهم بشكل ملف للغاية.. وعندما سئل ابنه عن هؤلاء الناس ابتسم رغم صعوبة الموقف وقال هؤلاء هم رصيد أبي من الخير وهذا الرصيد يرد له الآن بعد وفاته".
يقول نجل الحج "جمال" أنه قبل وفاة أبي بعدة أيام استدعاني وقال لي: "أنا حاسس خلاص أني رايح اقابل ربنا".. وعندما انزعجت من كلامه وقلت له "بعد الشر عليك يا بابا" قال لي "شر ايه يا بني لقت رأيت بالأمس رؤية جميلة جدا.. رأيت إني ذاهب وطائر في السماء بين الملائكة ونسبح بحمد الله وفضله".. وأمرني بأن أذهب إلى مكتبه واعطي له أجندة هناك وافتحها.. وعندما احضرتها كانت المفاجأة وهي أن هذه الأجندة الكبيرة موجود بها أكثر من 300 اسم أول مرة أسمع عنهم.. وعندما سألته من هؤلاء قال لي هذه الأسماء هي رصيدي الذي احتفظ به لآخرتي إن شاء الله.

اقرأ أيضا:

أحب ٧ أماكن لقلب رسول الله على وجه الأرض.. يكشفها عمرو خالدويتابع الإعلامي محمد هشام سرد القصة بالقول "الحج جمال يقول لم يأتي لي إنسان وقال لي أدعو لي إلا وأحضرت الأجندة وكتبت اسمه بها واصبح كل يوم افتح الأجندة وادعو له من قلبي واتذلل لله سبحانه وتعالى وألح في الدعاء من أجل هذا الشخص .. حتى عندما كنت أرى شخص مهموم وغارق في همه كنت أكتب اسمه في هذه الأجندة وأدعوا أن الله يفرج همه من غير أن يعرف هذا الشخص أو يطلب مني.. وأيضا من علمني أي شيء في الحياة أو استفدت منه كنت أكتب اسمه وادعوا له كل يوم وعمري ما انتظرت مقابل من هؤلاء الأشخاص أو حتى كلمة شكر ولكني كنت أعلم أن هذا الدعاء ثوابه عند المولى عز وجل كبير جدا".
وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول "يقول ابن الحج جمال أن أبي أوصاني قبل أن يموت أن أتصل بهذه الأسماء كلهم واطلب منهم أن يحضروا الجنازة ويصلوا عليا ويدعوا لي كما كنت أدعوا لهم .. وبالفعل عندما مات أبي نفذت وصيته واتصلت بهؤلاء الأشخاص وذكرتهم بأبي وطلبت منهم يحضروا الجنازة.. ولله الحمد لم يخيبوا ظني بهم ولا ظن أبي .. وحضروا الجنازة وصلوا عليه ودعوا له وعمري في حياتي ما أنسى النور والراحة والطمأنينة اللي كانوا على وجه أبي وقت وفاته .. وعمري أيضا ما أنسى يوم الجنازة لأنها لم تكن جنازة عادية ولكنها كانت زفة وفرح ولكنها ليست فرح من أفراح الدنيا ولكنها فرح من أفراح الروح.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: إياك ان تهجر زوجتك بشكل مفاجىء.. هذا ما سيحدثويوضح الإعلامي محمد هشام هذه اللحظة تساوى الكثير عندما تفارق الحياة وأنت مطمئن أن هناك خير فعلته سوف يرد لك في مماتك، متسائلا "هل بعد هذه القصة عندما يطلب منك شخص أن تدعوا له سوف تنسى ولا تهتم وتنشغل عند الدعاء له أم ستأخذ الموضوع بجدية كما فعل الحج كمال النجار ونحي سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء بظهر الغيب والتي للأسف أصبحت مهجورة هذه الأيام.
ويؤكد الداعية الإسلامي عمرو خالد أنه لهذا السبب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول "دعوة المسلم لأخيه بظهر الغير مستجابة.. عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين ولك مثله" ويعني هذا بنص الحديث أن هناك ملك يأمن على دعاءك ويدعو لك كما دعيت لأخيك المسلم فهذه هي المكافأة الرائعة من الله سبحانه وتعالى.
ويضيف محمد هشام هل تتخيل إذا ما انتشر هذا المعنى في مجتمعنا كيف سنصبح بمعنى أنت تدعوا لي وأنا أدعوا لك وغيرنا يدعوا لنا.. فلن تظهر بعد ذلك بغضاء أو مشاحنات بين الناس على الإطلاق وسوف يكون هناك حياء أن نخاصم بعضنا البعض والخصام يطول بيننا واحنا كل يوم ندعوا لبعض".
وخلص الدكتور عمرو خالد إلى أن أجمل شيء في الدنيا أن نستمر في تذكر بعضنا وندعوا لبعضنا وخصوصا في مثل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها في العالم كله هذه الأيام ونحن في كرب وبلاء ووباء.. أنوي من دلوقتي أن تفكر في الناس التي تحتاج إلى الدعاء وخصص وقت كل يوم تدعوا فيه لهؤلاء الأشخاص ونحي سنة نبوية جميلة تملأ حياتنا بالحب والخير والسلام.

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكشف الكروب ادعو به كل صباح

اقرأ أيضا:

الإهداف الإنسانية من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

طريقة روحية تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد محمد هشام لحظة صدق الدعاء جنازة فضل الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في تعاون مشترك بين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد والإعلامي محمد هشام، نشرت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي على موقع "يوتيوب" مقطع فيديو لهما يسرد