أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بعثه النبي في مهمة فوقعت عيناه على امرأة.. نهاية تفوق الخيال

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 14 يونيو 2020 - 09:43 ص
من عجائب ما وقع مع أحد الصحابة رضي الله عنهم ما رواه العابد محمد بن المنكدر أن فتى من الأنصار أسلم يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن.
 قال: وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ويخف له، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه في حاجة له فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة من الأنصار تغتسل وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع فخرج هاربا على وجهه.
 فأتى جبالا بين مكة والمدينة فدخلها، ففقده النبي صلى الله عليه وسلم أربعين يوما وإن جبريل - عليه السلام - نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك: إن رجلا من أمتك بين هذه الجبال يتعوذ بي فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: "يا عمر ويا سلمان، انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن".
فخرجا من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له: ذفافة فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له: ثعلبة؟
 قال: لعلك تريد الهارب من جهنم فقال له: وما علمك بأنه هارب من جهنم؟ قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولم تجردني لفصل القضاء، فقال عمر: إياه نريد فانطلق بهما.

هل علم الرسول بذنبي؟ 


فلما كان في جوف الليل خرج عليهم من بين تلك الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولم تجردني لفصل القضاء.
قال: فغدا عليه عمر فاحتضنه فقال: يا عمر، هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فأرسلني وسلمان في طلبك.
قال: يا عمر، لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف فلما سمع ثعلبة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم خرّ مغشيا عليه.
فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا عمر، يا سلمان! ما فعل ثعلبة؟ " قالا: ها هوذا يا رسول الله فقام النبي صلى الله عليه وسلم فحركه فانتبه.
فقال له: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما غيبك عني؟ " قال: ذنبي يا رسول الله؟
 قال: "أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟ " قال: بلى يا رسول الله! قال: "قل:  "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
قال: ذنبي يا رسول الله أعظم قال: "بل كلام الله أعظم". ثم أمره بالانصراف إلى منزله.

اقرأ أيضا:

"تركك ما لا يعنيك".. من أفضل العبادات والمجاهدة في رمضان

حسن الخاتمة


فمرض ثمانية أيام ثم إن سلمان أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل لك في ثعلبة فإنه لما به قد هلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قوموا بنا إليه".
فدخل عليه فأخذ رأسه فوضعه عن حجره فأزال رأسه عن حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: "لم أزلت رأسك عن حجري؟ "
 قال: لأنه ملآن من الذنوب قال: "ما تشتكي؟ " قال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي قال: "ما تشتهي؟ " قال: مغفرة ربي قال: فنزل جبريل - عليه السلام - فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك: لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطيئة لقيته بقرابها مغفرة.
 قال: فأعلمه النبي صلى الله عليه وسلم قال: فصاح صيحة فمات.

الكلمات المفتاحية

ثعلبة بن عبد الرحمن النبي خادم النبي ذنب الأنصار توبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من عجائب ما وقع مع أحد الصحابة رضي الله عنهم ما رواه العابد محمد بن المنكدر أن فتى من الأنصار أسلم يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن.