أخبار

الصدق الواقعي.. هكذا يكون

كيف تواجه مصائب الدهر؟.. روشتة من الحكماء للتغلب عليها

دراسة: مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي يتصرفون مثل الحيوانات

عظموه ووقروه.. ذوق رفيع من أصحاب النبي (فعلاً وقولاً)

دراسة: أطفال الأمهات المصابات بالسكري أكثر عرضة للإصابة بالسمنة

احذر: كبيرة من الكبائر نلجأ إليها ونؤمن بها وتدخلنا في دائرة الشرك

يا من تقوم إلى الصلاة وتنسى أبناءك وزوجتك.. راجع نفسك

ما الذي يقرأ في صلاة الاستخارة؟ وكيف أعرف نتيجتها؟

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يا ترى من لديه أصحاب من الناس الحلوة دي ؟!"

لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى القبلة؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: لو عايز تعيش سعيد في الحياة عليك بهذا الأمر

بقلم | مصطفى محمد | السبت 13 يونيو 2020 - 03:25 ص
Advertisements
يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن السعادة موضوع جماعى وليس فردى، مضيفا أن الغضوب العنيف لا يمكن أن يكون سعيد لأن الناس حتكرهه..والسعادة موضوع جماعى..
ويضيف "خالد" أن "ضغوط الحياة كثيرة ... هموم وديون وقلة فلوس ..ضغوط مادية - الزحمة – المرور – قلة الحرية .. الضغوط دية بتسبب ردود فعل على الانسان عباره عن .. عصبية – سرعة انفعال – غضب – ردود افعال عنيفة غير مناسبة لحجم الخطأ ... تظهر مع اولادنا احياناً يضرب بلا ذنب & تظهر فى ضرب زوجه & تظهر فى طلاق متسرع فى لحظة غضب & تظهر مع الخدم بهدلة وضرب وشتيمة .... يظهر احنا بقى عندنا كبت عمل شحنات الغضب زايدة مش شحنات الكهربة لا شحنات غضب عايزين نفرغها فى حد .. فعادة نفرغها فى الاضعف منا ... ابنى – خادم عندى – موظف بسيط – مراتى" ..
ويتساءل الداعية الإسلامي "هل فقدنا السيطرة على اعصابنا .. كثير بعد ما نهدأ نفكر هو الخطأ اللى حصل ده يستاهل كل العمايل الى انا عملتها دية وتروح تعتذر بس بعد فوات الاوان ... لان ايذاء الناس بيعمل جروح فى قلوبهم لاتدواى .. زى جروح الوجه وعلامات الضرب كذلك فى القلب بيكون فيه جروح تعمل عاهة مستديمة بس مش فى الوش لا فى القلب".

اقرأ أيضا:

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يا ترى من لديه أصحاب من الناس الحلوة دي ؟!"وأشار الدكتور "خالد" إلى أنه "أحياناً جرح اللسان أقوى من جرح الأبدان... والعجيب أن انت كمان قلبك لما تغضب وتفقد اعصابك بيكون حريقة نار ... اعصابك بس لضغوط الحياة ولا وراها مرض من أمراض القلب مثلاً الكبر / العند / الغرور / الحقد، منوها إلى أن "السعادة موضوع جماعى مش فردى .. لايمكن تسعد وانت عمال تشعل حرائق بغضبك طول ما انت ماشى .. حريقة فى صدرك وفى صدور الناس".
وتابع "خالد" بالقول إن "الغضب شعلة نار عارف الآية اللى بتقول (( نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة)) ده عذاب الاخرة بس فية ناس فى الدنيا نار موقدها فى صدرها اهو الغضب كده.. لكن هذه النار تكون مستكنة فى القلب استكنان الجمر تحت الرماد، ويستخرجها الكبر او العند او الحقد أوالضغوط" .
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن النفس كالبدن ... كما يتحول السمين الى رفيع بالرجيم والرياضة تحتاج مجاهدة للاكل والشرب والعادات . كذلك يتحول الغضوب الى حليم والعنيف الى رفيق برياضة النفس ... تحتاج مجاهدة لطبيعة النفس والعادات . اسمع حديث النبى :- " انما الحلم بالتحلم وانما الصبر بالتصبر " اى الحلم بالتدريب على الحلم ... تدريب اسمه التحلم ...وكل خلق عايز تصلحة اعمل ضدة مده شهر حتى يصير عادة مألوفة عندك.. بس ضده بالكامل لاتقول اوازن ..بعد شهر تبدا توازن .
واستشهد بحديث النبي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال "جاء رجل، فقال: يا رسول الله، أوصني. فقال: لا تغضب. ثم ردَّدَ مراراً. فقال: لا تغضب" رواه البخاري. كيف يوصية بشئ غير قابل للتغيير، وكذلك حديث النبي : (( انما الحلم بالتحلم وانما الصبر بالتصبر )) رواه ابن حجر في فتح الباري ...اذن الاخلاق قابلة للتغيير".

اقرأ أيضا:

٦ فوائد ذهبية تجعلك لا تترك صلاة الفجر.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

اقرأ أيضا:

كيف تعيش مع ذكر (لا إله إلا الله) ؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رحلة للسعادة الغضب الحلم بناء إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن السعادة موضوع جماعى وليس فردى، مضيفا أن