أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

نزلات البرد هل تقلل من فرص الإصابة بكورونا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 12 يونيو 2020 - 08:40 م

مع زيادة أعداد المصابين بفيرس كورونا عالميًا تكثر الدراسات والأبحاث للحد من آثاره المدمرة وتقليل نسبة الإصابة.

ففي الوقت التي أكد فيه الأطباء والباحثون أن متعافي كورونا يكوّنون أجسامًا مضادة ضد الإصابة في أوقات لاحقة.. يأتي السؤال هل: نزلات البرد تقلل هي الأخرى من فرص الإصابة بكوفيد 19؟

 دراسة علمية حديثة توصلت إلى أن بعض أشكال نزلات البرد قد تساعد في توفير الحماية من الفيروس التاجى، وطبقا لبحث خبراء المناعة ، فإن المناعة ضد الفيروس التاجي يمكن أن تستمر حتى 17 عاما.



Covid-19:

وأكد الباحثون أن المرضى الذين سبق لهم الإصابة بنزلات البرد بسبب فيروسات تتعلق بـ Covid-19 ، تسمى فيروسات بيتاكورون ، قد يكون لديهم مناعة أو قد يعانون من شكل أخف، حسب جريدة الديلى ميل البريطانية.

خلايا  الذاكرة:

واكتشف الباحثون دليلاً على أن بعض المناعة قد تكون موجودة لسنوات عديدة بسبب خلايا "الذاكرة" التائية في الجسم من هجمات الفيروسات السابقة ذات التركيب الجيني المماثل - حتى بين الأشخاص الذين لم يتعرضوا لـ Covid-19. أو السارس، مؤكدين أن الخلايا التائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء وتشكل جزءًا من خط الدفاع الثاني للجهاز المناعي ضد أي هجوم فيروسي ، حيث تبدأ في الظهور بعد أسبوع تقريبًا من الإصابة.

التأثير  الوقائي:

 ولا يزال البحث مستمرًا في الهذا المجال لإثبات التأثير الوقائي لهذه الخلايا ضد Covid-19 في المزيد من التجارب، وإظهار مدى الاستجابة المناعية للبروتينات الرئيسية الموجودة في Covid-19.

نتائج  مهمة:

وأكد الباحثون من خلال النتائج أن خلايا T الخاصة بالذاكرة الخاصة بالفيروس الناجم عن عدوى فيروس بيتا كورون طويلة الأمد، مما يدعم فكرة أن مرضى Covid-19 سيطورون مناعة طويلة الأمد للخلايا التائية، موضحين أن النتائج التي توصلنا إليها تثير أيضًا احتمالًا مثيرًا للاهتمام أن الإصابة بالفيروسات ذات الصلة يمكن أيضًا أن تحمي أو تعدل الأمراض التي يسببها سارز-كوف -2 [سلالة فيروس التاجي الذي يسبب Covid-19]"؛ حيث تم أخذ الدم من 24 مريضا تعافوا من Covid-19، و23 الذين أصيبوا بالمرض من السارس و 18 الذين لم يتعرضوا أبدا للسارس أو Covid-19.


والمثير للدهشة أن نصف المرضى في المجموعة الذين لم يتعرضوا لأي من Covid-19 أو SARS يمتلكون خلايا T التي أظهرت استجابة مناعية لفيروسات بيتاكورونافا الحيوانية ، Covid-19 و SARS.

يذكر أن فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخرًا مرض فيروس كورونا كوفيد-19.



الكلمات المفتاحية

Covid-19 فيرس كورونا نزلات البرد أجسام مضادة خلايا الذاكرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع زيادة أعداد المصابين بفيرس كورونا عالميًا تكثر الدراسات والأبحاث للحد من آثاره المدمرة وتقليل نسبة الإصابة. ففي الوقت التي أكد فيه الأطباء والباح