أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عالم: المعانقة "أكثر أمانًا من المصافحة"

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 12 يونيو 2020 - 02:53 م
قال عالم بلجيكي، متخصص في مكافحة الأوبئة، إن العناق طريقة أكثر أمانًا من المصافحة عند تخفيف إجراءات الإغلاق، مما يعني أنك قد تكون قادرًا على احتضان أحبائك في وقت أقرب مما كنت تعتقد.
إذ يمكن للأسر أن يتعانق أفرادها، نظرًا لتصنيف ذلك على أنه "أقل خطورة" في نشر الفيروس.
وقال الدكتور مارك فان رانست، عالم الأوبئة في جامعة (KU Leuven) في بلجيكا، إن العناق ينطوي على ملامسة أقل للجلد مقارنة بالمصافحة.

العائلة والأصدقاء فقط


لكن عضو اللجنة العلمية للوباء في البلاد، قال إنه يجب أن يقتصر العناق على العائلة والأصدقاء المقربين، وذلك بعد أن خففت بلجيكا قيود الإغلاق، وسمحت للناس بالالتقاء في مجموعات من 10 أشخاص.
وأضاف: "بالنسبة لي، يُسمح للناس بعناق بعضهم البعض. وبما أن زيادة تلامس الجلد مع الجلد تزيد من خطر انتقال الفيروس، فإنه لا تزال المصافحة صعبة، لأن الأيدي تتلامس مع بعضها البعض ومع البيئة المحيطة، ما يزيد من فرصة الانتشار".
واستدرك قائلاً: "لكنني لا أوصي باستبدال ذلك باحتضان. حافظ على العناق للأشخاص الذين تربطك بهم صلة".
ويأتي ذلك بعد أن اقترح باحثون من جامعة أكسفورد أن البريطانيين يمكن أن يعانقوا أحباءهم دون المخاطرة بذروة ثانية للفيروس، طالما بقي الجميع على بعد مترين من الغرباء.
ومن أجل استبدال المصافحة في الاجتماعات، اقترح العلماء أيضًا التلويح بالكوع. لكن عندما يتعلق الأمر بالاحتضان، يمكن أن يكون "العناق الطويل" محفوفًا بالمخاطر مع حامل للفيروس بدون أعراض، ويجب تجنبه.
وقالت جين جريتوريكس، عالمة الفيروسات بجامعة كامبريدج: "هناك إمكانية لنقل (الفيروس) عبر الجهاز التنفسي وعن طريق السطح أيضًا. من الصعب تقييم المخاطر النسبية، لكن لا يُنصح بأي منهما".

الكلمات المفتاحية

العناق المصافحة كورونا عدوى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال عالم بلجيكي، متخصص في مكافحة الأوبئة، إن العناق طريقة أكثر أمانًا من المصافحة عند تخفيف إجراءات الإغلاق، مما يعني أنك قد تكون قادرًا على احتضان أح