أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كن كأبي بكر.. مت واترك ما يحييك أمد الدهر

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 12 يونيو 2020 - 01:34 م
بموت الإنسان يتوقف عمله في الحياة الدنيا، لكن بالتأكيد لا تتوقف سيرته سواء كانت الطيبة أو والعياذ بالله غير ذلك، فكن ممن تعيش سيرته الطيبة مئات السنين.. قد يقول قائل: وكيف ذلك؟.. كيف لي أن أعمل عملاً يعيش هذه السنوات الطويلة.
عزيزي المسلم، اعلم أن خلود السيرة الطيبة قد يكون بالاسم، أي أن الناس يعلمون هذا الشخص باسمه وكنيته لسنوات طوال، وما أكثر هؤلاء في التاريخ.. وأيضًا قد لا يعلمك أحدهم باسمك أو بشخصك لكن تترك عملاً يكون له تأثير قوي في الناس، لدرجة أنهم يترحمون عليك دون حتى أن يعلموا من تكون وفي أي زمن عشت!.

ولنا في هؤلاء أسوة حسنة


لم تكن حياة الصحابة الكرام، بالتي تمر مرور الكرام، بل كانت عبرة لنا، وتجارب تعلمنا كيف نتصرف ونعيش ونتعامل، وليس من أفضل من ذكر سيدنا أبي بكر الصديق خليفة وصديق النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، الذي ترك سيرة من أخير السير في التاريخ.. حتى بعد موته.
فقد كان قبل وفاته رضي الله عنه، يزور سيدة ضريرة هو وسيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ويتولى نظافة بيتها ويأتي لها بكل ما تحتاجه من أكل وشراب وخلافه.. فلما توفاه الله، ذهب الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه إلى منزل السيدة ليقوم على واجباتها، ويقدم لها التمر والماء، فإذا بالمرأة تفاجئه وتقول له: هل مات صاحبك؟.. فرد وما أدراك؟.. فقالت المرأة الضرير: «جئتني بالتمر ولم تنزع عنه النوى».. وهنا بكى عمر رضي الله عنه.

كن أبي بكر


غالبية الناس، يستبعدون تمامًا أن يكون مثل أبي بكر، فيمتنع عن فعل ما كان يفعله الخليفة الأول لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وما ذلك إلا لأنه يصعّب عليه الأمر، ولو تدبر قليلاً لعلم أنه يستطيع، صحيح لن يكون أبي بكر آخر، لكن سيكون على نهجه ومنهجه، وما نهج أبي بكر إلا نهج النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.
عاش أبو بكر بين الناس وفي قلوبهم حتى يومنا هذا، بما فعله، فقد كان يعتق عجائز ونساء إذا أسلمن، فقال له أبوه: أي بني أراك تعتق أناسًا ضعفاء، فلو أنك تعتق رجالاً جلدًا يقومون معك، ويمنعونك ويدفعون عنك، فقال له سيدنا أبو بكر: أي أبت إنما أريد ما عند الله.. فنزل فيه قول الله تعالى: «وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى».
بإمكان أي إنسان أن يعيش أبد الدهر بين الناس، ولكن بما قدمت يداه.

الكلمات المفتاحية

الصحابة أبوبكر الصديق مواقف من حياة أبي بكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بموت الإنسان يتوقف عمله في الحياة الدنيا، لكن بالتأكيد لا تتوقف سيرته سواء كانت الطيبة أو والعياذ بالله غير ذلك، فكن ممن تعيش سيرته الطيبة مئات السنين