أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

هل تجوز الصداقة بين الرجل والمرأة؟

بقلم | ياسمين سالم | الاربعاء 10 يونيو 2020 - 01:42 م
Advertisements
الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانية، والصديق يؤثر في صديقه بشكل قوي، وقديمًا قال أجدادنا: "الصاحب ساحب"، لذا علينا أن نختار الأصدقاء بعناية شديدة، وقيل هل تريد معرفة فلان وأخلاقه فانظر لمن يصاحب، فالصاحب مرآة صاحبه.
ومع الانفتاح وتطور العلاقات ظهرت مسميات ومصطلحات لم تسمع بها الأجيال القديمة، فظهر "الأنتيم والأنتيمة"، وأصبحنا نسمع عن أنه حتى بعد الارتباط، هناك من يطالب بأحقية الاحتفاظ بالصديق المقرب والصديقة المقربة، وعلى الطرف الآخر تقبل الأمر، وكأنه شيء طبيعي لا يثير الغيرة على الإطلاق.

كيف تبدأ الصداقة بين الرجل والمرأة؟


مع زيادة الانفتاح، وسهولة التعامل والتواصل بين الجنسين، وبفضل مواقع التواصل الاجتماعي التي تسهل علي الكثير إيجاد من يشبهونهم طبعًا وطباعًا بفضل منشوراتهم وتسجيلات إعجابهم المختلفة، أصبح من السهل إيجاد أصدقاء بسهولة مناسبين لك ولطباعك ولتفكيرك. وفي أماكن الدراسة والعمل قد تتحول الزمالة لصداقة.
تقول "هويدا.ح": "على الرغم من أن للرجل أصدقاء كثر من الرجال، وللمرأة صديقات كثيرة أيضًا، إلا أن الطبيعة والانجذاب للطرف الآخر يكون له دور في الصداقات بين الجنسين، فالبعض يرى أنه لا مانع من مصادقة الطرف الآخر ويكون له كصديق مقرب يشاركه أسراره وتفاصيل يومه، ويستشيره في كافة أمور حياته وخططه المستقبلية، مع الوقت تزداد العلاقة قوة، ولكن بمجرد ارتباط أي منها، لن يقبل الطرف الآخر بوجود الأنتيم أو الانتيمة وفي النهاية ستنهار هذه الصداقة".

 الدافع الأساسي لصداقة الرجل للمرأة


يقول "أحمد.م": "لا يمكن لرجال وامرأة أن يصبحا صديقين، لأن الجانب الجنسي دائمًا ما يعترض طريق هذه الصداقة، فيجب على كل فتاة التأكد من أن الرجل الذي يود ويلح على صداقتها له هدف أخر غير الصداقة، فإما معجب بها ويحاول الارتباط بها والتأكد من احترامها، أو له رغبة أخرى أكثر قبحًا".

اقرأ أيضا:

"أفيونجي": عاوز أكلم ربنا.. بس خجلان من نفسي

 لماذا تفضل المرأة صداقة الرجل؟


تقول "نهى. م": "الفتاة تبحث عن شخص يشعرها بالأمان، شخص تتحدث معه بدون خوف أو ندم، الصديق هو أقرب شخص للبني آدم يشاركه أهم تفاصيل يومه وحياته، لكن الصديقات جميعن متشابهات، فنحن نحتاج لرجل يحمينا ونستشيره في أمورنا الخاصة خاصة إذا لم نكن مرتبطين".
وتضيف: "أغلب البنات تحب صداقة الرجال لعدة أسباب منها:
- تجد فيه الأخ والصاحب السند
- صديقاتها البنات آراؤهن متشابهة لرأيها على الأغلب عاطفيات، لكنها تحتاج لرأي عقلاني أكثر حزم، فتلجأ لصديقها المقرب الذي تثق فيه
- طبيعة الأنثى تحب أن تشعر بأنوثتها وبتفضيلها والصديق الرجل يشعرها بذلك، عكس حديث الفتيات مع بعضهن البعض الذي أغلبه تأنيب وتوبيخ.

 ما حكم الدين في الصداقة بين الرجل والمرأة؟


يؤكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء بأن الصداقة في حد ذاتها ليس لها حل أو حرمة، وإنما ما يكتنفها من أفعال، فإن حلالاً فهي حلال، وإن كانت حرامًا فهي حرام، لأن الفرع يتبع الأصل في الحكم.

 الصداقة بين الرجل والمرأة حقيقة أم خيال؟


يقول الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الطب النفسي وتعديل السلوك، إن الله عز وجل خلق الرجل والمرأة مختلفين في العاطفة وطريقة التفكير ومختلفين نفسيًا وسيكولوجيًا، وخلق الله هذا الاختلاف ليحدث تجانسًا بينهما.
فالرجل عقلاني والمرأة عاطفية، حيث يغلب طابع العاطفة على العقل، وبطبيعة الحال يحتاج الرجل للعاطفة فيلجأ للمرأة، والعكس صحيح المرأة تحتاج لرجاحة عقل الرجل، فتلجأ له وتستشيره في أمورها.
هناك مثل انجليزي يوضح أن الصداقة بين الرجل والمرأة ما هو إلا قصة حب مؤجلة، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يحدث صداقة بين الرجل والمرأة.
فلا يمكن أن أقول هذا صديقي المقرب أحكي له تفاصيل يومي، وأشاركه أسراري وطموحي وأهدافي أو العكس، فلا يوجد في الدين أو العلم ما ينص علي ذلك، وإنما هناك علاقات اضطرارية مثل علاقات العمل، زميلاتي في العمل، أو الشارع كتعاملك مع سائق التاكسي على سبيل المثال.

الكلمات المفتاحية

الصداقة بين الرجل والمرأة ما حكم الدين في الصداقة بين الرجل والمرأة؟ كيف تبدأ الصداقة بين الرجل والمرأة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانية، والصديق يؤثر في صديقه بشكل قوي، وقديمًا قال أجدادنا: "الصاحب ساحب"، لذا علينا أن نختار الأصدقاء بعناية شديدة، وقيل