أخبار

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

بعد وفاة والدتي وضيق الحال بات زواجي صعبًا.. ما الحل؟

الجحود.. مهما كانت كراهيتك إياك أن تصل إلى هذه الدرجة

شدائد تحملها النبي لم يمر بها نبي قبله

7 سنن ذهبية ليوم الجمعة.. اعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

لمواجهة كورونا.. 7 مشروبات هامة تساعد علي تعزيز مناعتك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 08 يونيو 2020 - 11:13 م
Advertisements
يعد جهاز المناعة من أجهزة الإنسان النشطة باستمرار، وتتلخص مهمته في اكتشاف الخلايا التي تنتمي لجسمك والتي لا تنتمي، ومحاربة الخلايا الغريبة علي الجسم كالجراثيم والفيروسات وحتي الخلايا السرطانية، لكنه يكون بحاجة دائمة إلى جرعات صحية من الفيتامينات والمعادن للحفاظ عمله بكامل طاقته.
وتعتبر الوصفات التالية التي قدمها الموقع الطبي healthline، مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية للصحة اليومية أو لمحاربة الفيروسات مثل البرد أو الأنفلونزا أو فيروس كورونا بالطبع.

البرتقال والجريب فروت والحمضيات

تحتوي الحمضيات على كمية كافية من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين C، والذي يحتوي بدوره على خصائص مضادة للأكسدة، التي تحمي خلاياك من المواد التي تضر الجسم.
ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج إلى تأخر التئام الجروح، وضعف الاستجابة المناعية، وعدم القدرة على مكافحة العدوى بشكل صحيح.
ولا يوجد حاليًا أي دليل على أن فيتامين سي الذي يأخذ عن طريق الفم فعال في منع انتقال الفيروس التاجي الجديد، أو علاج المرض الذي يسببه، لكن أظهرت الأبحاث أن العلاج بفيتامين سي عن طريق الوريد قد يكون جزء من علاج COVID-19.
وهناك المزيد من التجارب السريرية التي تبشر باستخدام الفيتامين للعلاج، وليس الوقاية، عن طريق الحقن الوريدي، وليس العلاج عن طريق الفم.
ومع ذلك إذا كان لديك جرعات عن طريق الفم من فيتامين ج، فقد تؤدي إلى أعراض أقل حدة وتعافي أسرع، بالنسبة للبالغين، والحد الأقصى المسموح به هو 2000 ملليجرام في اليوم.

التفاح الاخضر والجزر والبرتقال

يعتبر الجزر والتفاح والبرتقال مزيجًا ناجحًا لمساعدة جسمك على حماية نفسه ومكافحة العدوى، حيث يمنحك التفاح والبرتقال فيتامين سي، وفيتامين أ الذي يعتبر مهم أيضًا لنظام المناعة الصحي، والموجود في الجزر على شكل بيتا كاروتين المضاد للأكسدة.
ويحتوي الجزر أيضًا على فيتامين ب -6 ، الذي يلعب دورًا مهمًا في تكاثر الخلايا المناعية وإنتاج الأجسام المضادة.

الطماطم

الطماطم غنية بفيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك، والذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى، حيث توفر الطماطم أيضًا كميات من المغنيسيوم، وهو مضاد للالتهابات.
كما تحتوي هذه الثمرة الرائعة علي كميات وفيرة من فيتامين أ وج وب6، بالإضافة إلي الكالسيوم والحديد والبروتين والألياف الغذائية الهامة، لذا حاول أن تستخدمها خارج الأكلات التقليدية وجرب أن تحولها إلي عصير لذيذ ومفيد في الوقت ذاته.

الفراولة والكيوي

الفراولة والكيوي هي خيارات صحية أخرى لتضمينها في مشروب غني بفيتامين سي، ويمكن خلطهم مع الحليب الخالي من الدسم، الذي يعتبرمصدر جيد للبروتين وفيتامين د والزنك، والذي يصعب الحصول عليه في العصائر التي تستخدم الفواكه أو الخضار فقط بدون إضافة الحليب.
ويعاني العديد من الأشخاص من نقص في فيتامين د، الذي يوجد إلى حد كبير في ضوء الشمس وبكميات أقل في المنتجات الحيوانية، وتشير بعض الأبحاث الحديثة إلى وجود صلة بين نقص فيتامين د ومعدلات الإصابة وشدتها.
وفائدة إضافية استبدل اللبن بالزبادي اليوناني الغني بالبروبيوتيك، وقد يساعد تناول البروبيوتيك الخلايا في الحفاظ على حاجز مضاد للميكروبات، وتوجد البروبيوتيك عادة في المكملات الغذائية والأطعمة المخمرة.


البطيخ

لا يعد البطيخ غنيًا بفيتامين سي وحسب، بل ويمكن أن يساعد في تخفيف وجع العضلات، التي تصنف كعرض شائع للانفلونزا، خاصة عند كبار السن، كما يحتوي علي المغنسيوم وفيتامين أ.

بذور القرع

تعتبر بذور القرع مصدرًا رائعًا للزنك، و الذي يعد مكونًا أساسياً في العديد من علاجات البرد، نظرًا لتأثيره الإيجابي على كل من الالتهاب والجهاز المناعي.
ويدرس الباحثون الأستراليون إعطاء الزنك عن طريق الوريد كعلاج لمشاكل الجهاز التنفسي المرتبطة بـ COVID-19.

البنجر والجزر والزنجبيل والتفاح

يحتوي هذا العصير المقوي على ثلاثة خضروات ستساعد جهاز المناعة المناعة لديك، كما ستساعد علي تقليل أعراض الالتهاب، نظرا لاحتوائه علي العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب9 بالإضافة لفيتامين سي الموجود بكثرة في البنجر.
وغالبًا ما يكون الالتهاب استجابة مناعية للعدوى الناتجة عن الفيروسات أو البكتيريا، وتشمل الأعراض الأخري سيلان الأنف والسعال وآلام الجسم.
وقد يجد الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي هذا العصير مفيدًا بشكل خاص، لأن الزنجبيل له تأثيرات مضادة للالتهابات.


الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا مشروبات مواجهة كورونا علاج كورونا مشروبات طبيعية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد جهاز المناعة من أجهزة الإنسان النشطة باستمرار، وتتلخص مهمته في اكتشاف الخلايا التي تنتمي لجسمك والتي لا تنتمي، ومحاربة الخلايا الغريبة علي الجسم