أخبار

هل يحقق الحقن المجهري حلم الآباء في تحديد نوع الجنين؟

سمعت عالمًا يفتي بحرمة الصلاة على كرسي في المساجد فما الحقيقة؟

ما هي أسباب سرطان الحنجرة وكيفية الوقاية منه؟

"الحركة بركة".. احذر مجالسة الكسلان

دور الأهل تجاه أبنائهم خلال الثانوية العامة.. نصائح لا تفوتك

ماهي العلاقة بين الكرش والعلاقة الحميمية؟

نحاتو الرمل يبدعون على شاطئ "نيو هامبشاير"

القرابة والصداقة لن تضيع يوم القيامة.. موقف تقشعر له الأبدان

"كورونا" تنقذ العلاقات الزوجية!

أمي تغضب مني دون سبب فهل أنا مذنبة؟

تمتمات لو حافظت عليها.. غفر الله لك وكنت من الفائزين

بقلم | عمر نبيل | الاحد 07 يونيو 2020 - 01:28 م
Advertisements
يتحدث الإنسان بالكثير والكثير من الأمور التي لا فائدة لها ويقع في سفاسف الأمور، ويضيع يومه دون فائدة، وفيما لا ينفع، وذلك على الرغم من وجود تمتمات بسيطة لو حافظ عليها طوال يومه، لغفر الله عز وجل ما تقدم من ذنبه.
وهي كلمات وصفها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم بأنها خير من الدنيا وما فيها، حيث قال: «ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم»؟ قالوا: بلى. قال: «ذكر الله تعالى».

حافظ على هذه التمتمات

مراحل يومك تمر بأمور قد تتكرر كل يوم، لذا حافظ على هذه العادات:

- أخرج أحمد والترمذي وحسنه من حديث معاذ بن أنس: من لبس ثوبا فقال: «الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه».
- عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أكل طعاما ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
- وقوله صلى الله عليه وسلم: من توضأ مثل وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه.

اقرأ أيضا:

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود
- قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ»
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر»
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفر الله ذنوبه أو خطاياه ـ شك مسعر ـ وإن كان مثل زبد البحر.
- روى الترمذي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.
- عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال سبحان والله وبحمده مائة مرة، غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر»
- ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف.

الكلمات المفتاحية

أذكار أدعية النبي مغفرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتحدث الإنسان بالكثير والكثير من الأمور التي لا فائدة لها ويقع في سفاسف الأمور، ويضيع يومه دون فائدة، وفيما لا ينفع، وذلك على الرغم من وجود تمتمات بسي