أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لم أتزوج وعصبية وأهلي يقولون "معمول لي عمل" ما الحل معهم؟

بقلم | ناهد إمام | السبت 06 يونيو 2020 - 07:19 م

أنا فتاة عمري 27 سنة، وبسبب مشكلات أسرتي وطبيعتهم العصبية أصبحت مثلهم.

والمشكلة أنهم لا يرون أنفسهم، ويصيمونني أنا وحدي بالعصبية، ولأنني لم أتزوج بعد، فهم يقولون أني "معمول لي عمل" ومسحورة، ويريدون الذهاب بي إلى شيخ، وأنا غير موافقة، ما الحل معهم، كيف أتصرف؟

الرد:

مرحبًا بك يا صديقتي، إن السحر أو ما يسمونه بـ "العمل" يا عزيزتي مذكور في القرآن، ولكنه وكما قال القرآن هو في التفريق بين المرء وزوجه ومشروطا بإذن الله، أما عصبيتك، صراخك، عدم زواجك،  فما دخل الجن به؟!
إنني أقدر مشاعر الضيق التي تسيطر عليك وأنت محقة في ذلك، فمن حقك العيش في بيئة أسرية هادئة، تشبع احتياجك للطمأنينة، والاهتمام، والقبول، والحب، وهذا غير متوافر مما أصابك بألم شديد، قد أصبحت تعبرين عنه بالصراخ، والعصبية، إلخ.
إن معاناتك إذا طبيعية، وهذه البيئة المحيطة تستنزف طاقتك، وقتك، لذا تصبحين منهكة، مرهقة من كل شيء.

اقرأ أيضا:

لا أشعر بالاحترام لنفسي بسبب سعيي للزواج.. ماذا أفعل؟

ومن الطبيعي أيضًا أن من لا يجيدون التعامل الصحي مع بعضهم البعض، أن يعتقدوا أنك ممسوسة وملبوسة، وليسوا وحدهم، بل كل من يستسهل، أو لا يريد أو لا يعرف كيف يحل مشكلاته ويتعامل معها بشكل صحي، فإن "الجن" هو الشماعة الجاهزة لكل من لا يريد حلًا حقيقًا، الجن هو تلك القوة الخفية التي لا حيلة لنا أمامها.
إن نفسك مسئوليتك، وقد جاء وقت فك الارتباط بين طبيعتهم وتأثرك بها، فلا تستسلمى للتكرار القهرى للعصبية، راقبي نفسك، واهتمي  بها، ويمكنك ممارسة تدريبات الاسترخاء، والتنفس الصحي، والتأمل، والخروج إلى الطبيعة، لتساعدي نفسك، لابد أن تفعلي وأن تحتالي لذلك كله حتى تتغلبين على ما ينتابك من انفعالات سلبية تؤثر بشكل أو بآخر على مزاجك، وشخصيتك، وربما حالتك الجسدية أيضًا.

اقرأ أيضا:

يعيرني أهلي بعدم الزواج وفي الوقت نفسه يرفضون زواجي بمن أريده.. ماذا أفعل؟
لا تترددي في التعبير عن مشاعرك تجاه أسرتك معهم، على الرغم مما يمكن مواجهته من ردود سلبية أو غير متفهمة منهم، مهم ألا "تكتمي" انفعالاتك.
لا تذهبي إلى من يريدون منك الذهاب إليه سواء كان شيخ أو دجال أو مشعوذ بالطبع، قاومي ذلك ما استطعت ولا تستجيبي لرغباتهم وطريقة تفكيرهم، ستجدين مشقة بالطبع، ولكن هذه المشقة أقل وأفضل بكثير من مشقة الاستجابة وتداعياتها على عقلك، وطريقة تفكيرك، ومن ثم مشاعرك، وتصرفاتك، ولكيفية التعامل مع نفسك، وأهلك، وادارة علاقات صحية يمكنك يا صديقتي البحث عن مجموعات العلاج النفسي الجماعي، فهي ستفيدك كثيرا، ودمت بخير .



الكلمات المفتاحية

زواج عصبية أسرة مشكلات علاج نفسي جمعي سحر جن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة عمري 27 سنة، وبسبب مشكلات أسرتي وطبيعتهم العصبية أصبحت مثلهم.