أخبار

كيف عالج القرآن قضية التبني؟ (الشعراوي يجيب)

"شيخ العارفين أبو سليمان الداراني" مصارحة مع النفس.. لم تسمعها من قبل

ما هي علامات ضعف جهاز المناعة وكيف يمكنك تقويته؟

هكذا يبهرك الله بعطائه

تحورات كورونا.. "الصحة العالمية" ترسم خريطة 4 فيروسات "جديدة"

أذكار الصباح والمساء من القرآن والسنة

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

كيف تنقذ نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة

إذا كانت العجلة مذمومة والبطء أيضًا مذمومًا.. فما هو المطلوب؟

احذر: الأطعمة المقلية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

ما الحكم الشرعي لإخراج الزكاة للأخ المديون .. لجنة الفتوي ترد

بقلم | علي الكومي | السبت 06 يونيو 2020 - 06:24 م
Advertisements

السؤال: ما حكم إعطاء الزكاة للأخ الذي عليه ديون؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلا :يقول الله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ" "التوبة: 60"، فقد بينت هذه الآية المصارف التي تصرف إليها الزكاة، وذكرت من بينها الغارمين، وهم الذين عليهم ديون وتعذر عليهم أداؤها.

وأجازت اللجنة في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " إن يعطي المزكِّي أخاه المدين زكاته لسداد ما عليه من ديون؛ لقوله صلي الله عليه وسلم  "الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ" "أحمد في مسنده"

إعطاء الزكاة للأخ المدين 

وفي نفس السياق ردت اللجنة علي سؤال نصه :اقترضت مالًا من أخي ثم توفي فما حكم هذا المال؟ بالقول :المال المقترض من الأخ قبل وفاته لا يسقط بالوفاة؛ بل يصير دينًا على المقترض لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء ممن له حق استيفاء الدين.

من جانب أخر ردت دار الإفتاء المصرية علي سؤال : ما حكم دفع عربون والقـول للتاجـر عندما تُحضر السلعة سأخذها فهل يجوز هذا أم لا ؟ بالقول :إن جرى الاتفاق بين المشتري والتاجر على إحضار سلعة معينة بأوصاف محددة ودفع المشتري ثمن السلعة كاملا في مجلس العقد وتم تحديد الصفات المؤثرة في الثمن وتحديد وقت إحضار السلعة فهذا عقد سلم وهو جائز شرعا ،

دفع عربون البطاعة في ميزان الفتوي 

اللجنة استدرك في فتواها المنشورة علي صفحتها الرسمية  لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " :وإن كان المشتري قد دفع جزءًا من ثمن السلعة على إن تم البيع كان هذا العربون جزءًا من ثمن السلعة ، وإن لم يتم البيع استرد المشتري ما دفعه كاملا فهذا وعد بالشراء ولا بأس به بشرط أن يتم البيع عند حضور السلعة على ما يتفق عليه الطرفان .



الكلمات المفتاحية

الزكاة اخراج الزكاة الأخ المديون اقترضت مالا من اخ ثم توفي دفع العربون لشراء سلعة عاجلة فتاوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن يعطي المزكِّي أخاه المدين زكاته لسداد ما عليه من ديون؛ لقوله صلي الله عليه وسلم "الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِ