أخبار

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "مهما كانت مهنتك لا ترض عن النجاح بديلاً"

أسباب النسيان المفاجئ

مواقف تفوق الخيال.. رحمة الرسول بالأطفال والحيوان

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 06 يونيو 2020 - 03:17 م
Advertisements
 
تكمن عبقرية النبي صلى الله عليه وسلم في النقلة الهائلة لمجتمع لا يعرف المشاعر، ولا يقدر الطفل ناهيك عن البنت، ليقف النبي صلى الله عليه وسلم وهو معلوم قدره في الدين الدنيا، ليسلم على الأطفال ويمازحهم.
يقول أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما، وعنده الأقرع بن حابس التميمي فقال الأقرع: لي عشرة من الولد، ما قبلت منهم أحدا، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "إن من لا يرحم لا يرحم".
وجاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تقبلون الصبيان، وما نقبلهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  " مالك وقد نزع الله تعالى الرحمة من قلبك".

عدم ترويع كلبة وأولادها


ولما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فتح مكة رأى كلبة تهش على أولادها وهن حولها يرضعنها، فأمر رجلا من أصحابه يقال له جعيل بن سراقة أن يقوم حذاءها، لا يعرض أحد من الجيش لها، ولا لأولادها.
وروى أبو هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  " لولا أن أشق على أمتي لأحببت ألا أتخلف خلف سرية تخرج في سبيل الله، ولكن لا أجد ما أحملهم عليه، ولا يجدون ما يتحملون عليه، وشق عليهم أن يتخلفوا بعدي".
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعذر أبا بكر من عائشة ولم يظن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينال منها بالذي نال منها، فرفع أبو بكر يده، فلطمها، وصك في صدرها، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك، وقال: " يا أبا بكر ما أنا بمستعذرك".

اقرأ أيضا:

"السيدة عائشة" جاء بها جبريل في ثوب من حرير.. فتزوجها النبي

عطفه على الصغير


كما يقول أنس رضي الله تعالى عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل معه على ابنه إبراهيم، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبي فضمه إليه، وروى ما شاء الله أن يقول.
قال أنس: فلقد رأيته، وهو يجود بنفسه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «تدمع العين، ويحزن القلب، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بك با إبراهيم محزونون».
ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان، فكلماه بشيء لا أدري ما هو؟ فأغضباه، فلعنهما، وسبهما، فلما خرج قلت له: يا رسول الله من أصاب منك خيرا فما أصاب هذان منك خيرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أو ما علمت ما عاهدت عليه ربي عز وجل؟» .
 قالت: قلت: وما عاهدت عليه ربك؟ قال: «قلت اللهم أيما رجل سببته أو لعنته، أو جلدته فاجعلها له مغفرة، وعافية وكذا وكذا».
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: ما غرت على أحد من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة، وما بي أن أكون أدركتها، وما ذلك إلا لكثرة ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لها، وإن ليذبح الشاة فيتبع بها صدائق خديجة رضي الله تعالى عنها فيهديها لهن.


الكلمات المفتاحية

النبي رحمة الإنسان الحيوان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تكمن عبقرية النبي صلى الله عليه وسلم في النقلة الهائلة لمجتمع لا يعرف المشاعر، ولا يقدر الطفل ناهيك عن البنت، ليقف النبي صلى الله عليه وسلم وهو معلوم