أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في الحلقة 11 من برنامج "أسرار أدعية القرآن".. د. عمرو خالد: احرص على دعاء التوبة والاعتراف بالذنب تفوز بقبول الله ورفع الدرجات

بقلم | خالد يونس | الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:11 م

في الحلقة الحادية عشر من برنامجه "أسرار أدعية القرآن" على قناته الرسمية على موقع يوتيوب أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد على أهمية التوبة والاستغفار كل يوم لأن ذلك بمثابة تجديد للعهد بين العبد وربه.

بدأ الداعية الإسلامية حديثه بالقول: دعاء اليوم هو دعاء سيدنا آدم عليه السلام والذي قال فيه :"ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين" ، وهو دعاء ألهمه الله عز وجل به ، فهو دعاء التوبة ودعاء العودة إلى الله، دعاء تجديد العهد مع الله ودعاء الاعتراف بالذنب، وهذا هو الفرق بين آدم وإبليس، آدم اعترف بذنبه ولم يتكبر .

وأوضح الدكتور عمرو خالد أن أول ذنب ارتكب بعد خلق آدم هو الكبر وهو أصل الذنوب كلها ، إبليس كان متكبرًا وعنيدًا ، أما آدم فليس عنيد بل اعترف بذنبه وتاب إلى الله، وكأن الله يريد أن يقول لنا فيما حدث أنتم سوف تخطئون وتذنبون لأن هذا هو تكوين الإنسان، ولهذا جاء في الحديث" لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم"، وبالتالي كلنا سنخطئ ونذنب ولكن الفرق هو من سيعترف بذنبه ويتوب وبين من يتكبر ويعاند، فالذي لا يعتذر ولا يعترف بذنبه ولا يتوب إلا الله يكون متكبر،  لأن عدم التوبة نوع من الكبر .


أدب الاعتراف بالذنب والتوبة 


وتابع الداعية الإسلامي قائلًا : وهذا هو الفرق بين آدم وإبليس ، آدم عندما تاب قبل الله توبته، وليس فقط ذلك ولكنه رقاه وجعله نبيًاو خليفة في الأرض ، والآية تقول : "فتلقى أدم من ربه كلمات فتاب عليه "، أي أن الله أوحى إلى آدم أن يقول هذا الدعاء :"ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين"، فهذا هو أدب التذلل إلى الله ولاعتراف بالذنب.

ولفت الدكتور عمرو خالد إلى ضرورة الحرص على الاستغفار بشكل يومي اقتداء بسنة النبي صلى اله عليه وسلم الذي كان يستغفر في اليوم أكثر من 100 مرة، وأن يتذكر المستغفر هذا الدعاء "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين"  بعد الاستغفار ليشمله الله بالمغفرة وقبول التوبة .

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

قبول توبة ورفع درجات


واختتم الداعية الإسلامي حديثه بالتأكيد على أن باب التوبة إلى الله مفتوح أمام العباد ، وأن الاستغفار من الذنب والاعتراف به سيكون ثوابه ليس قبول التوبة فقط ولكن التكرم على التائبين المستغفرين بعطاء الله ( وترقيتهم كما حدث مع سيدنا عليه السلام الذي قبل الله توبته ورقاه فجعله نبيًا وخليفة في الأرض)، لأن الله رب كريم رحيم ، وقال: يجب كل منا أن يردد هذا الدعاء بصدق وإخلاص من قلبه وينتظر من الله بد ذلك أن يقبل توبته ويرفع درجته ويرقيه في الدنيا والآخرة.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أسرار أدعية القرآن دعاء الاستغفار آدم عليه السلام إبليس الكبر التوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الحلقة الحادية عشر من برنامجه "أسرار أدعية القرآن" على قناته الرسمية على موقع يوتيوب أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد على أهمية التوبة والاست