أخبار

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

ردد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

المطلقة.. هل هي امرأة مفترية؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 04 يونيو 2020 - 09:39 ص
Advertisements
(قوية ، مفترية ، أنانية ، لا تفكر سوى نفسها ، ظالمة، لا تصبر، لا تتحمل المسئولية ، دلوعة ، خربت البيت ، دمرت أسرة.. تريد كل شيء، خسرت وعملت على خسارة كل من حولها).. إن كنت امرأة مطلقة فلا يمكن أن تخرجي بعيدًا عن هذه الصفات، بالتأكيد في نظر المجتمع.
شئتِ أم أبيتِ.. سيتم وضعك في خانة المرأة التي تتحدى الجميع ولا يستطيع أحد لي ذراعها.
مبدئيًا قد يقولون لكِ: تنازلي عن حقوقك إن كنت تريدين الطلاق، وهنا لاشك سيم الاستشهاد بقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: ( ردي إليه حديقته ) !
وهي قصة السيدة زينب التي ذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت له إن زوجها ليس به عيب، لكن المشكلة لديها أنها لا تستطيع أن تنسى أنه كان (عبدًا) وهو كان صحابي جليل .. فكان القرار هو (الخُلع) وطلب منها النبي أن تتنازل عن حقوقها .

مقارنة ليست في محلها


صحابي جليل .. لكن لم يسئ لها في أي شئ .. ولم تسئ له في شئ .. إذن كيف يكون هناك مقارنة بينه وبين ما يحدث الآن من تعدي على حقوق النساء!.. حتى أصبح الأمر (شماعة) لكل رجل يريد أن يتنصل من حقوقه فيقول: (أنت إللي عايزه تسيبي فتنازلي)!
هذا الفعل ذكره المولى عز وجل في القرآن الكريم، في قوله تعالى: «وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ ».. يعني: (لا تغصبوهن على القرار.. حتى تأكلوا حقوقهن)!
قد يقول قائل: إن الرجل حينها يكون في حالة لا يرثى لها، لأنه في وضع قاسٍ.. فزوجته ترفضه وأسرته تهدم .. فيرى نفسه ضحية .. فهل للضحية أن تدفع حقوق؟! كما يقولون: (موت وخراب ديار )!
وهنا مشكلة نقع فيها الجميع .. لأننا نركز على اللقطة الأخيرة .. ونتعاطف فيها مع الضعيف في هذه اللقطة، ونصفه بالمظلوم ونتعامل مع القوي في هذه اللقطة على أنه هو الظالم .. يعني يكون الرجل هو الضحية والمرأة هي المفترية.
وننسى تمامًا مليون لقطة أخرى أوصلت هذه المرأة لهذا القرار الخطير، وأجبرتها على التخلي عن حقوقها مقابل حريتها.

اقرأ أيضا:

دللي شعرك الجاف في الشتاء بهذه الوصفة الطبيعية

تسريح بإحسان


هنا ينسى الرجال، أن الشرع يؤكد على حقوق المرأة، وأن التسريح لابد أن يكون بإحسان، والمشكلة أن المرأة تكون قد بدأت مرحلة أخرى من صراع جديد مع الحياة.. بين أن يتهمها الناس بأنها باعت أطفالها وبين أن تكون فرصة رائعة للرجال كزوجة ثانية ، وبالتأكيد بلا حقوق .. فضلا عن أن تكون (خطافة رجالة طبعًا).
هناك سورة كاملة اسمها ( الطلاق ) تتحدث عن حقوق النساء بعد الطلاق، ينساها الجميع، وينسون أن من يمنح الحقوق كاملة يصل لمرتبة: «وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ».

الكلمات المفتاحية

المرأة المطلقة الطلاق المرأة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled (قوية ، مفترية ، أنانية ، لا تفكر سوى نفسها ، ظالمة، لا تصبر، لا تتحمل المسئولية ، دلوعة ، خربت البيت ، دمرت أسرة.. تريد كل شيء، خسرت وعملت على خسارة